نيويورك: أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالسيناتور الأميركي ادوارد كنيدي الذي توفي اليوم الأربعاء بعد صراع مع مرض السرطان.وقال الأمين العام في بيان quot;قليل هم الذين يدافعون بشدة عن الأمم المتحدة، وخلال زيارتي للكونغرس كنت دائما استفيد من مشورته ونصحهquot;.وأضاف quot; لم يكن صديقا فقط لذوي السلطة والنفوذ بل أيضا للذين لم يتمتعوا بأي من تلك الصفات، كان صوتا لمن لا صوت لهم ومدافعا عن حقوق ومصالح الضعفاءquot;.

من ناحيته قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرس، إن حياة ادوارد كينيدي وشقيقه الرئيس الأسبق جون كينيدي تعتبر شهادة على الفرق الذي يمكن أن يحدثه صانعوا السياسات. وأضاف quot;عاما بعد عام ونزاعا بعد نزاع استطاع السيناتور كينيدي الاحتفاظ بمحنة اللاجئين على الأجندة الدولية والوطنية ونشر السياسات والقوانين التي أنقذت حياة أعداد كبيرة من الأشخاص، إن العالم سيحزن على وفاته ولكننا سنظل نحتذي بهquot;.

وأشار إلى أن كينيدي ظل طوال حياته أحد أكثر المدافعين عن حقوق اللاجئين، حيث ناضل لمدة خمسة عقود في الكونغرس لتحسين معاملة اللاجئين وطالبي اللجوء السياسي والحد من التمييز ضدهم. يذكر ان كينيدي توفي اليوم في منزله بماساشوستس عن عمر يناهز الـ77 عاماً بعد صراع مع سرطان الدماغ.