مونتيفيديو: اتهم مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية مكلف شؤون اميركا الجنوبية، الاربعاء الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعدم المسؤولية بقوله ان اتفاقا عسكريا بين الولايات المتحدة وكولومبيا يكشف عن quot;رياح حربquot; في المنطقة.

وقال كريستوفر ماك مولن، نائب وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اميركا الجنوبية، بعد اجتماع مع وزير خارجية اليوروغواي غونزالو فرنانديز quot;نعتقد انه ليس مسؤولا بالنسبة لزعيم مثل الرئيس تشافيز الحديث عن رياح حرب لان هذا القول لا يخدم قضية السلام في هذه المنطقةquot;.

وكان تشافيز ادلى بهذا التصريح قبل 15 يوما خلال قمة اتحاد دول اميركا الجنوبية في كويتو. وتحدث الثلاثاء عن quot;اعلان حربquot; وطلب من وزير خارجيته نيكولاس مادور الاعداد لquot;قطعquot; العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا.

وقد زار مولن البرازيل وسيتوجه الى الارجنتين لتبديد القلق في هاتين الدولتين حيال الاتفاق الذي سيسمح للولايات المتحدة استعمال سبع قواعد عسكرية في كولومبيا.

وعقدت قمة استثنائيا لاتحاد دول اميركا الجنوبية الجمعة في باريلوش بالارجنتين في محاولة لنزع فتيل التوتر بشأن هذا الاتفاق.

وجدد ماك مولن التأكيد في مونتيفيديو على ان الولايات المتحدة لا تريد اقامة قواعد في المنطقة وهي تسعى فقط الى تقديم دعم تقني لكولومبيا في مجال مكافحة تهريب المخدرات والتصدي للمجموعات المسلحة.