طهران: تعهد الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي اليوم الجمعة بوجود أقوى في المشهد السياسي الإيراني تحت راية الإصلاحات. ونقلت محطة quot;برس تي فيquot; الإيرانية عن خاتمي قوله في خطاب وجهه إلى مجلس تنسيق جبهة الإصلاح quot;ما حدث في هذه الأيام بحد ذاته يشكل سببا أساسيا لوجود أقوى في المشهد السياسي تحت راية الإصلاحات ،لأننا نحن الإصلاحيين ملتزمون بالثورة وغير نادمين عليهاquot;. وأضاف ان quot;المدعين ،وربما أولئك الذين في السلطة ،الذين لا يؤمنون بالثورة أو بوسائل الإمام الراحل (مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني )،أو أولئك النادمين على الثورة ،يعملون ما بوسعهم إلى تنقيح الثورة ومسخها ،مع أنهم يعتبرون أنفسهم ثوريينquot;.

ويأتي كلام خاتمي بعد دعوات إلى محاكمة الإصلاحيين في ايران ،وحل جبهات الإصلاح. وكان الادعاء العام اتهم الإصلاحيين الثلاثاء الماضي خلال جلسة المحاكمة الرابعة للمحتجين على نتائج الانتخابات الرئاسية ،بالكذب وترويج إشاعات عن quot;تزوير الانتخابات quot; داعيا إلى حل جبهتي الإصلاح :جبهة المشاركة الإسلامية ،ومنظمة المجاهدين الإسلاميين الثوريين. وألقى الرئيس محمود احمدي نجاد اليوم بثقله وراء الداعين إلى محاكمة قادة المعارضة المتهمين بنسج المؤامرات بعد انتخابات 12يونيو /حزيران الرئاسي.

وقال خاتمي quot;بالرغم من الدعوات إلى طرد الإصلاحيين والمفكرين المعتدلين من الصورة،سنظل في المشهد quot;. وأضاف quot;اليوم يجب ان نضغط أكثر من ذي قبل من اجل المطلب الصحيح للحركة الإصلاحية :التغيير ..الذي من خلاله نعني العودة إلى أسس الدستور والمثل العليا للثورة والإمام الراحل quot;. وشجب خاتمي المحاكمات quot;التلفزيونيةquot; للمعارضين والتي قال انها ليست مقبولة من قبل أي من رجال الدين الكبار ونخب الحلقات الدراسية والجامعات والمجتمع quot;. ودعا خاتمي الرئيس الجديد للسلطة القضائية صادق لاريجاني إلى ضمان حقوق المواطنين والعملية القانونية خلال التعامل مع المتهمين بالاحتجاج على الانتخابات .