بكين: قالت الصين الثلاثاء بعد يومين من فوز الحزب الديمقراطي الياباني بالانتخابات التشريعية، انها على استعداد للتعاون مع الحكومة اليابانية الجديدة.
وقالت متحدثة باسم الخارجية في اول رد فعل رسمي صيني على فوز المعارضة الوسطية في اليابان quot;ان الصين واليابان جارتان مهمتان كل منهما للآخرquot;.

واضافت جيانغ يو quot;نحن بلدان كبيران في آسيا، ونحن على استعداد للعمل مع اليابان لتعزيز التعاون الثنائي والحفاظ على وتيرة صحية للتبادل العالي المستوى بهدف (..) المساهمة المشتركة في السلام والتنمية في آسياquot;.
وكان الحزب الديمقراطي الياباني فاز في الانتخابات التشريعية الاحد ومن المقرر ان يتم انتخاب رئيسه يوكيو هاتوياما رئيسا للوزراء في غضون اسبوعين من قبل مجلس النواب الجديد.

والعلاقات الدبلوماسية الصينية اليابانية التي ظلت متوترة منذ فترة طويلة، شهدت تحسنا كبيرا في العامين الماضيين وذلك رغم الحساسيات الكامنة وصراع النفوذ في آسيا بين القوتين الاقتصاديتين.
وفي نيسان/ابريل قام رئيس الوزراء الياباني تارو آسو بزيارة دولة للصين بعد ايام من اثارته quot;غضبquot; الصين بسبب تقدمة ارسلها آسو لمعبد ياسوكوني الشينتوي الذي اقيم تكريما لارواح 2,5 مليون جندي سقطوا في ساحة المعركة من اجل اليابان، وبينهم 14 مجرم حرب ادانهم الحلفاء بعد 1945.
وكانت الزيارات المتكررة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني السابق جونيشيرو كويزومي (2001-2006) الى هذا الموقع الذي يقدسه القوميون اليابانيون اثارت ازمة دبلوماسية مع الصين التي تحتفظ بذكريات اليمة عن احتلال الجيش الياباني لجزء من اراضيها في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي.