سوبوت (بولندا): دعا رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إلى تحسين علاقات بلده مع روسيا. وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير البولندي اليوم الثلاثاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ختام المحادثات بينهما في مدينة سوبوت البولندية اليوم، قال توسك إنه من دعاة تطور المواقف ووجهات النظر في العلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف توسك قائلا: quot;إنه لأمر سخيف تماما، أن تكون العلاقات بين موسكو ووارسو أسوأ من العلاقات بين بولندا وألمانيا، أو العلاقات بين روسيا وألمانياquot;.

وأشار إلى أن لقاء سوبوت يمثل quot;خطوة أخرى إلى الأمامquot; في العلاقات الثنائية بين روسيا وبولندا، مشددا على أنه شخصيا جاهز لبناء علاقات طيبة وقوية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل.

وعلق رئيس الحكومة البولندية بناء على طلب من الصحفيين على اتفاق مولوتوف - ريبنتروب الموقع عام 1939، حيث قال: quot;إن هذا الاتفاق، بطريقة أو بأخرى، أدى إلى اعتداء هتلر على بولندا في الاول من سبتمبر 1939quot;.

يذكر أنه اليوم الثلاثاء تجري في بولندا فعاليات رسمية بمناسبة الذكرى الـ 70 لاندلاع الحرب العالمية الثانية، يحضرها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى جانب العديد من الزعماء الأوروبيين.