نيويورك:يتوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع المقبل الى مكسيكو حيث سيفتتح مؤتمرا دوليا لنزع الاسلحة وسيلتقي بالرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون، كما اعلن مكتبه الخميس. واوضحت ماري اوكابي المتحدثة باسم الامين العام للامم المتحدة خلال مؤتمر صحافي ان بان سيزور مكسيكو يومي الثلاثاء والاربعاء للمشاركة في مداولات مؤتمر quot;من اجل السلام والتنمية ونزع السلاح الآنquot;.

واضافت المتحدثة ان بان سيفتتح المؤتمر، الذي سيستمر ثلاثة ايام (9-11 ايلول/سبتمبر)، والذي ترعاه ادارة شؤون الاعلام والمنظمات غير الحكومية في الامم المتحدة.

واوضحت اوكابي ان اكثر من الف منظمة غير حكومية من العالم اجمع ستشارك في مداولات المؤتمر التي ستتناول مواضيع نزع السلاح، سواء لجهة منع الانتشار النووي ام الحد من الاسلحة التقليدية، وسبل اشاعة السلام والتنمية.

وبحسب المنظمين فان هذا المؤتمر سيتيح الفرصة للمجتمع المدني للتأثير على المحادثات الدولية المتعلقة بهذا الموضوع تمهيدا للمؤتمر المقرر العام المقبل والذي سيبحث مصير معاهدة منع الانتشار النووي.

واضافت اوكابي ان الامين العام سيلتقي خلال زيارته الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون وسيبحث واياه مواضيع شتى بينها الاحتباس الحراري والاهداف الانمائية للالفية التي حددتها الامم المتحدة في مجالي مكافحة الفقر وحقوق الانسان، وهي مواضيع ستكون ذات اولوية في مداولات الجمعية العامة للامم المتحدة نهاية الشهر.