جنيف:اعلنت وزارة الخارجية السويسرية اليوم عن استضافة الحكومتين الاميركية والسويسرية التمرين الدولي على التنسيق في مواجهة اي هجوم ارهابي بيوكيميائي (بلاك ايس 2) يومي 7 و 8 سبتمبر الجاري في مونترو جنوب غرب البلاد.

ويعتبر التمرين الدولي فرصة لمسؤولي المنظمات المحلية والعالمية والحكومة الوطنية لدراسة التعاون وتنسيق القضايا المهمة للرد على اي هجوم دولي بيوكيميائي.

وقام المشاركون في التمرين الدولي بالتدرب على سيناريو هجوم غير حقيقي بالطاعون الرئوي وقاموا ايضا بدراسة امكانية مواجهة التحديات والتعرف على الاحتياجات والقضايا لضمان استجابة دولية فعالة لاي هجوم بيوكيميائي محتمل.

وشارك في التمرين العديد من المنظمات الدولية والمحلية منها منظمة الصحة العالمية وبرنامج الاغذية العالمية وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الدولي لمنظمتي الصليب الاحمر والهلال الاحمر والشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) والمنظمة الدولية للطيران المدني ومنظمة الصليب الاحمر الدولية ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.

كما شارك خبراء من الهند وماليزيا وكينيا والمكسيك وبولندا وسويسرا والولايات المتحدة الامريكية.

يذكر ان تمرين (بلاك ايس2) بني على الدروس المستفادة من التمرين الاساسي (بلاك ايس) الذي عقد في مدينة (مونترو) ايضا عام 2006 .