موسكو: ابرمت روسيا وفنزويلا الخميس سلسلة اتفاقات في مجال الطاقة من شأنها ان تزيد في المستقبل الحضور الروسي في مجال استغلال حقول النفط في فنزويلا وذلك لمناسبة زيارة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لروسيا، بحسب ما اعلنت الوكالات الروسية. واتفقت شركة quot;بتروليوس دي فنزويلاquot; وكونسورسيوم نفطي روسي (مكون من روسنفط ولوك اويل وغازبروم نفط وتي ان كي -بي بي وسورغوتنفطغاز) على اقامة شركة موحدة بحلول نهاية 2009 وذلك لاستغلال حقل جونين-6 في حوض اورينوك النفطي بفنزويلا.

وقالت الشركة الفنزويلية ان هذه الشركة تستهدف تنفيذ استثمارات تفوق 20 مليار دولار وستتيح انتاجا يبلغ 400 الف برميل من الخام الثقيل يوميا. ويبلغ احتياطي هذه الحقول المثبت 10 مليارات برميل في حين يمكن ان يبلغ اجمالي احتياطي حوض اورينوك 235 مليار برميل، بحسب خبراء فنزويليين. كما وقعت مجموعة quot;بتروليوس دي فنزويلاquot; ايضا مذكرة تفاهم منفصلة بهدف التعاون مع اكبر مجموعة نفطية روسية quot;روسنفطquot;.

كما اتفقت مجموعة ترانسنفط التي تحتكر انشاء الانابيب في روسيا، مع الشركة الفنزويلية على تعاون بعيد الامد لتطوير البنى التحتية في حوض اورينوك. وتأمل المجموعات الروسية النفطية والغازية ان تطور حضورها في فنزويلا الصديقة التي يقدم رئيسها نفسه على انه بطل التصدي quot;للامبريالية الاميركيةquot; ويسعى الى تمتين علاقاته مع روسيا التي يزورها سنويا. وفي هذا السياق ستنشئ روسيا وفنزويلا بنكا مشتركا براس مال بقيمة اربعة مليارات دولار لتمويل مشاريع اقتصادية مشتركة، على ما ذكر الخميس الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف