البيرو: قررت فنزويلا استدعاء سفيرها في ليما ردا على قرار حكومة بيرو منح حق اللجوء السياسي لاحد مناوئي الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز. وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية إن قرار بيرو منح مانويل روزاليز حق اللجوء السياسي يعتبر quot;استهتارا بالقانون الدولي.quot; يذكر ان روزاليز نافس تشافيز في الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي اجريت في فنزويلا عام 2006.

ويواجه روزاليز تهما بالفساد في فنزويلا، وهي تهم ينفيها ويقول إن لا اساس لها من الصحة. وكان روزاليز قد توارى عن الانظار بعد اعلان التهم ضده في الشهر الماضي. وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في تصريح رسمي: quot;كان على بيرو اعتقال روزاليز وتسليمه الى السلطات الفنزويلية.quot; واضافت الوزارة ان الحكومة الفنزويلية بصدد اعادة النظر في علاقاتها الدبلوماسية مع بيرو.

وكان وزير خارجية بيرو خوسيه جارسيا بيلاوند قد اعلن في وقت سابق ان حكومته قررت منح روزاليز حق اللجوء السياسي. ووصف بيلاوند القرار بأنه يتماشى مع التزام بيرو الدائم بالقانون الدولي. الا ان وزارة الخارجية الفنزويلية وصفت خطوة بيرو بأنها quot;استهتار بالقانون الدولي، وضربة قوية توجه للحرب على الفساد، واهانة للشعب الفنزويلي.quot;

يذكر ان رئيس جمهورية بيرو الان جارسيا يعتبر حليفا وثيقا لواشنطن، وقد اصطدم بتشافيز - المعارض للسياسات الامريكية - في الماضي. وكان روزاليز قد انتخب في العام الماضي عمدة لمدينة ماراكايبو المدينة الثانية في فنزويلا. الا انه يواجه تهما باختلاس ملايين الدولارات عندما كان حاكما لولاية زوليا.

ويقول روزاليز ومؤيدوه إن الحملة الموجهة ضده تخفي دوافع سياسية. وكان روزاليز قد اختفى قبل موعد افتتاح محاكمته في الاسبوع الماضي، حيث توجه الى بيرو وطلب حق اللجوء السياسي. ويتهم مؤيدو الحكومة الفنزويلية روزاليز بالمشاركة في حركة انقلابية فاشلة استهدفت الاطاحة بتشافيز في ابريل/نيسان 2002.

الا ان روزاليز يصر على ان مشاركته في تلك الحركة كانت quot;خطأ عفوياquot; نتج عن الفوضى التي احاطت باستقالة الرئيس تشافيز حينها.