كراكاس: افادت الصحافة الفنزويلية الرسمية ان المسؤولين العسكريين الفنزويليين والروس وقعوا السبت اتفاقا ينص على القيام بمناورات بحرية مشتركة في الكاريبي في خطوة غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة.

وستنطلق المناورات التي اطلق عليها اسم quot;فن-روس 2008quot; من الاثنين الى الاربعاء ويشارك فيها 1600 رجل من الجانب الروسي و700 من الطرف الفنزويلي في تلك المنطقة التي تعتبر عادة حكرا على الولايات المتحدة.

ووقع الاتفاق مساعد الاميرال الفنزويلي لويس مورالس ماركيس مسؤول العمليات البحرية ومساعد الاميرال الروسي ايفانوفيتش كولوروف قائد quot;اسطول الشمالquot; على متن احدى البوارج الفنزويلية المتوقفة في ميناء لاغايرا (شمال).

ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن مورالس ماركيس قوله ان quot;تبادل التجربة هذا سيتيح لنا معرفة وتطوير مناورات جديدة في مجال البحرية وكذلك في استخدام انظمة الاتصال والاسلحةquot;.

واضاف ان quot;ذلك سيتيح لنا ايضا معرفة الاهداف العملانية الجديدة لجيش يتمتع بتجربة كبيرة مثل جيش روسياquot;.

وخلال زيارة تاريخية الى فنزويلا، تفقد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الخميس في الميناء الفنزويلي اربع بوارج روسية مشاركة في المناورات منها الطراد بدفع نووي quot;بطرس الاكبرquot;.

من جانبه، اكد نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز عدو الولايات المتحدة اللدود، الذي عزز التعاون العسكري مع روسيا خلال السنوات الاخيرة، ان تلك العمليات البحرية quot;لا تستهدف احداquot;.

وقللت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من اهمية تلك المناورات مؤكدة انها لن تغير quot;توازن القوى في اميركا اللاتينيةquot;.