كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ظهر الاحد ان مجموعة من السفن الحربية التابعة للاسطول الروسي ستصل quot;في غضون ساعاتquot; الى مياه الكاريبي لاجراء مناورات مشتركة مع البحرية الفنزويلية.

وقال تشافيز للصحافيين بعد ادلائه بصوته في انتخابات محلية ان quot;السفن الروسية آتية، ستكون في المياه الفنزويلية في غضون ساعاتquot;، وquot;نحن نستعد اصلا لاستقبال الرئيسquot; الروسي ديمتري مدفيديف المنتظر وصوله الى كراكاس الاربعاء.

وتصل الى فنزويلا مجموعة من سفن اسطول الشمال الروسي على راسها الطراد quot;بطرس الاكبرquot; الذي يسير بالدفع النووي، حيث ستشارك مع عدد لم يكشف عنه من القطع البحرية الفنزويلية في مناورات يفترض ان تبدأ في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري موعد وصول الرئيس الروسي الى فنزويلا.

وكانت وزارة الدفاع الفنزويلية اعلنت ان قطع الاسطول الروسي ستبحر في المياه الفنزويلية بين 24 و30 الجاري، في اول زيارة لسفن حربية روسية الى هذه المنطقة التي تعتبرها الولايات المتحدة حديقتها الخلفية منذ انتهاء الحرب الباردة.

وبحسب الجنرال خيسوس غونزاليس المسؤول عن مركز القيادة العملانية في فنزويلا فان الاسطولين الروسي والفنزويلي سيجريان مناورات quot;ابحار وانقاذ واتصالquot;.

واصبحت العلاقات بين موسكو وكراكاس quot;استراتيجيةquot; تتجسد خصوصا بعدد من الاتفاقيات العسكرية والمالية والطاقة.

وخلال زيارة مدفيديف سيوقع البلدان اتفاق تعاون في المجال النووي المدني.