مديلين: إتهم وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو واشنطن بتأجيج العنف في أميركا اللاتينية ووصف جون نيغروبونتي مساعد وزيرة الخارجية الأميركية بانه quot;مجرمquot; مما اثار رد فعل غاضب من واشنطن.

وقال مادورو في اجتماع اللجنة العامة لمنظمة الدول الاميركية ان الولايات المتحدة quot;مسؤولة بشكل مباشرquot; عن quot;عملية اشاعة العنف في المنطقةquot;. واضاف ان نيغروبونتي يحاول quot;دق اسفينquot; بين كولومبيا وفنزويلا، مضيفا الى انه quot;بيروقراطي من الدرجة الثالثة له سجل اجراميquot; ومسؤول عن quot;عمليات اختفاء وتعذيب وقتل في اميركا اللاتينية وغيرها من دول العالمquot;. وجاءت تصريحات مادورو ردا على اتهامات اطلقها نيغروبونتي الاثنين بان كراكاس توفر الدعم والملجأ الامن لمتمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).

وقال نيغروبونتي الاثنين ان متمردي القوات الثورية المسلحة الذي يسعون منذ عقود للاطاحة بحكومة بوغوتا، يلجأون غالبا الى فنزويلا. واضاف quot;لا اعتقد ان هناك اي شك في ان المتمردين سعوا الى العثور على ملاذ امن في الاراضي الفنزويليةquot;. ورد السفير الاميركي في المؤتمر هكتور موراليس بسرعة على اتهامات مادورو. وقال quot;نرفض رفضا قاطعا تفسير تصريح نيغروبونتيquot;.