القذافي يهنىء تشافيز بquot;ثقة شعبه ببرنامجه الثوريquot;

واشنطن: رحبت الولايات المتحدة بالطابع quot;الديمقراطيquot; للاستفتاء الذي جرى الاحد في فنزويلا وامتنعت في الوقت نفسه عن التعليق على نتيجته التي تتيح للرئيس هوغو تشافيز الترشح لولاية ثالثة سنة 2012. واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية غوردن دوغيد في مؤتمر صحافي quot;حسب علمي جرى الاستفتاء بطريقة ديموقراطية تماماquot;. واضاف انه quot;على الرغم من المعلومات المقلقة حول ترهيب بعض المعارضين كان الاقتراع مكتمل المعايير الديموقراطية تماماquot;.

وامتنع المتحدث عن التعليق على نتيجة الاستفتاء وبالتحديد على مشاريع تشافيز الذي كانت علاقته بادارة جورج بوش متوترة للغاية. وقال quot;اننا دائما نتطلع لعلاقة ايجابية مع فنزويلاquot;، مؤكدا quot;علينا ان نأخذ في الاعتبار انتخاباتهمquot;. وتطرق دوغيد من دون ذكر اسم الرئيس الفنزويلي الى الواجبات التي تفرضها المبادئ الديمقرايطة على المنتخبين. وقال ان quot;الممارسة الديمقراطية تفترض اعتماد الحكومة ادارة حسنة وفي صالح الجميع في فنزويلاquot;.

ووافق الفنزويليون بنسة 54.36 % عبر الاستفتاء على تعديل دستوري يسمح للنواب المنتخبين على جميع المستويات بمن فيهم الرئيس الترشح لاكثر من ولايتين كما كان محددا، حسب النتائج التي اعلنها مساء الاحد المجلس الوطني الانتخابي.