طهران: أطلق سراح معاون مقرب من زعيم المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي ومحام عضو في منظمة شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام كانا معتقلين، على ما أفادت وكالة إيرنا الإيرانية الأحد.

وأوضحت الوكالة أنه تم الإفراج عن علي رضا بهشتي معاون موسوي مساء السبت، بعدما أوقف الثلاثاء، كما أطلق سراح المحامي محمد علي دادخاه الأحد بعد دفع كفالة بقيمة خمسة مليارات ريال (500 ألف دولار).

وكان بهشتي، الذي يرئس لجنة شكلها موسوي، للنظر في ملفات المتظاهرين المعتقلين أكد أخيراً أن 72 شخصاً قتلوا أثناء تظاهرات الاحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في 12 يونيو.

من جهتها، أعلنت السلطات مقتل نحو 30 شخصاً في هذه الاضطرابات التي تلت الانتخابات.

وأوقف محمد علي دادخاه، أحد مؤسسي المنظمة، التي ترئسها المحامية شيرين عبادي مطلع يوليو خلال موجة الاعتقالات التي استهدفت ناشطي المعارضة.

وتم اعتقال العديد من الإصلاحيين والصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، إثر حركة الاحتجاج على نتائج الانتخابات.

واعتقل حوالي أربعة آلاف شخص خلال التظاهرات والاحتجاجات التي تلت الانتخابات، وقد أطلق سراح معظمهم لاحقاً، فيما يحاكم حالياً حوالي 140 معتقلاً بتهمة السعي إلى قلب النظام.

وترفض المعارضة الاعتراف بفوز أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 يونيو، وتؤكد أنها تضمنت عمليات تزوير كثيفة.

وأثار الإصلاحي مهدي كروبي، المرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية، غضب المحافظين المتشددين، حين أعلن أن عدداً من المتظاهرين الذين اعتقلوا اثناء الاحتجاجات على الانتخابات تعرضوا للتعذيب والاغتصاب في السجون، فيما رفضت لجنة تحقيق شكلها رئيس السلطة القضائية الإيرانية هذه الاتهامات.