قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى نسبة كبيرة من الأكراد أنه من المستحسن إقامة علاقات مع اسرائيل، واعتبروا أن إقامة تلك العلاقة يکون لها تأثير في التسريع بإقامة الدولة الکوردية المستقلة،

نزار جاف من بون: في إستطلاع جديد للرأي في المناطق الشمالية من العراق، شمل محافظات أربيل و السليمانية و دهوك و کرکوك و الموصل، أظهرت نتائجه أن نسبة کبيرة من المشارکين في الاستطلاع يرون من المستحسن إقامة علاقات مع اسرائيل.

الاستطلاع الذي قامت به منظمة بوينت للإستطلاع و البحوث السياسية، و وجهت سؤالا للمشارکين يقول: هل من المفيد ان تکون هنالك علاقة بين الکورد و اسرائيل؟ أظهرت نتائجه بأن نسبة 64،4% من المشارکين في العملية قد ردوا بالايجاب و فضلوا إقاموا علاقات رسمية مع اسرائيل و قال المشارکون في إجابة لهم عن سؤال آخر للمنظمة المستطلعة بخصوص هل أن إقامة تلك العلاقة يکون لها تأثير في التسريع بإقامة الدولة الکوردية المستقلة، فإن نسبة 66،9% من المشارکين قد ردوا بالايجاب على هذا السؤال من حيث التداعيات المحتملة لإقامة مثل تلك العلاقة.

الاستطلاع الذي جرى في المحافظات الشمالية(ومن ضمنها المحافظات التابعة لإقليم کوردستان)، شارك فيه 1000 مشارك من مختلف الاعمار و المستويات الاجتماعية و کان من ضمن المشارکين أيضا عربا و کلدوآشوريين و ترکمان و الاعراق و الطوائف الدينية الاخرى المستقرة هناك بحسبما صرح أمير فندي مسؤول منظمة بوينت للاستطلاع و البحوث السياسية للصحافة في مدينة أربيل عاصمة إقليم کوردستان العراق. وأکد أمير فندي في تصريحات صحفية خاصة له نشرتها صحيفة(کوردستان ريبورت)الناطقة باللغة الکوردية:(هدفنا من إجراء هذا الاستطلاع بشأن إقامة علاقة مع اسرائيل، کان إيصال رأي الشارع الکوردي الى الزعامة الکوردية بهذا الخصوص).

يشار الى أن هنالك جمعية للصداقة الاسرائيلية ـ الکوردية قد تأسست قبل بضعة أشهر وتضم شخصيات إسرائيلية سياسية و ثقافية و إقتصادية و إجتماعية بارزة الى جانب شخصيات کوردية ثقافية و إعلامية و إجتماعية متستقرة في أوربا، کما أن هناك مجلة(اسرائيل ـ کورد)الشهرية، التي تصدر في مدينة اربيل و يشرف عليها السياسي الکوردي داود باغستاني المقرب من الحزب اليمقراطي الکوردستاني هي تدعو الى عودة اليهود من أصول کوردية الى کوردستان حيث تشير بعض التقديرات أن هنالك مايقارب من 150 الفا من اليهود الذين نزحوا من المناطق الکوردية الى إسرائيل وقد أکد الباغستاني الذي زار اسرائيل لعدة مرات في تصريحات صحفية سابقة له، بأن(فکرة إعادة اليهود الاکراد الى کورستان تفيد الفلسطينيين ايضا).

مجلة اسرائيل ـ کورد، تطبع شهريا 1500 نسخة و تقع في خمسين صفحة و تصدر باللغة الکوردية مع ملحق من صفحتين باللغة الانکليزية و تلاقي رواجا في الاقليم.