دمشق: وصل الى مدينة القنيطرة اليوم الخميس وفد رجال الدين من الجولان السوري المحتل، يضم 555 شخصا بينهم 43، عبر نقطة عبور القنيطرة بإشراف الصليب الأحمر الدولي، في زيارة إلى وطنهم الأم تستغرق ستة أيام.

وقال الشيخ علي نعمان أبو جبل، وهو من القادمين من الجولان وغالبيتهم امرأة تتجاوزوا السبعين من العمر، إن quot;أبناء الجولان متمسكون بهويتهم السورية رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وهم يقفون في وجه المخططات الإسرائيلية الرامية الى سلخ الجولان عن الوطن الامquot;. وتحدث ابو جبل، في كلمة ألقاها في احتفالاً اقيم في مدينة القنيطرة عن معاناة ابناء الجولان، quot;في ظل الاحتلال الاسرائيلي ومنعهم من التواصل مع أهلهم في المدن السوريةquot;.

ومن المقرر أن يزور ابناء الجولان مدن سورية عدة للقاء اهلهم فيها. ويتطلب العبور من القنيطرة الى دمشق تصريحا من السلطات الاسرائيلية، والتي عادة ترد على الكثير من الطلبات بالرفض او التجاهل.

واحتلت اسرائيل الجولان في حرب حزيران/يونيو عام 1967، واستعادت سورية قسم من اراضيها خلال حرب اكتوبر/تشرين الأول 1973، وبقيت اربعة قرى محتلة يقيم فيها حوالي 20 الف مواطن سوري تحت الاحتلال الاسرائيلي.