قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتهم واشنطن والامم المتحدة اريتريا بارسال أسلحة وغيرها من الدعم الى المتمردين الصوماليين.

أسمرة:قالت اريتريا يوم الجمعة ان ملاحقة قوات أميركية واثيوبية للاشخاص المشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة في الصومال أعاقت جهود السلام في البلد الواقع بمنطقة القرن الافريقي.
وتتهم واشنطن والامم المتحدة اريتريا بارسال أسلحة وغيرها من الدعم الى المتمردين الصوماليين الذين يحاربون الحكومة المدعومة من الامم المتحدة هناك وهو ما تنفيه أسمرة.

وفيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة حول دور اريتريا في الصومال:

ما هي الاتهامات الموجهة لاريتريا؟
- تقول جهة مراقبة الاسلحة التابعة للامم المتحدة ان اريتريا ترسل أموالا وأسلحة على متن طائرات وقوارب وتوفر تدريبا ودعما في الامدادات لجماعات التمرد في الصومال. وتقول الجهة التي شكلت لمراقبة انتهاك حظر الاسلحة الذي فرض عام 1992 ان أسمرة تقوم بدور الوساطة لدول أخرى تساعد المتمردين.
- وتقول الامم المتحدة وقوى غربية منذ سبتمبر أيلول عام 2007 ان اريتريا ركزت دعمها على التحالف من أجل اعادة تحرير الصومال وهي جماعة تأسست في مؤتمر للمعارضة الصومالية في اريتريا. ونقلت جهة مراقبة الاسلحة التابعة للامم المتحدة عن مصدر في التحالف من أجل اعادة تحرير الصومال قوله ان أسمرة تقدم ما بين 200 ألف و500 ألف دولار شهريا لدعم المتمردين.

- واريتريا متهمة أيضا بارسال أسلحة وتقديم أشكال دعم أخرى لجماعات تمرد في اثيوبيا وميليشيات في دارفور المضطربة بالسودان. ويقول مراقبون ان بعض المتمردين في دارفور وجماعات معارضة اثيوبية لديها مكاتب في العاصمة الاريترية أسمرة.

ما هو رد اريتريا على الاتهامات؟
- قال الرئيس الاريتري اسياس افورقي في مقابلة مع رويترز في مايو أيار ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية تقف وراء الاتهامات الموجهة لاسمرة.
- وتقول اريتريا انها quot;سئمتquot; هذه المزاعم التي تؤكد أنه لا أساس لها من الصحة.

- وتذكر حكومة اسياس أنها تدعم التوصل لحل سلمي للصراع في الصومال وتتهم القوى الاجنبية بالتدخل في الشؤون الداخلية للمنطقة وتشير الى تسليم واشنطن أسلحة الى الحكومة الانتقالية في الصومال.
- وتنفي أسمرة دعمها للجماعات الصومالية التي تربطها صلات بالارهابيين وتقول انها كافحت المتمردين الذين لهم صلات بالقاعدة في الجزء الغربي منها في منتصف التسعينيات من القرن العشرين.

وما هي العقوبات؟
- دعا الاتحاد الافريقي مجلس الامن لمعاقبة اريتريا على دورها في الصراع. ويريد الاتحاد المكون من 53 دولة من الامم المتحدة فرض حظر بحري ومنطقة يحظر فيها الطيران لمنع الاشخاص والاسلحة من دخول الصومال.
- وقد لا يكون للعقوبات تأثير يذكر على اريتريا التي تفخر بأنها تعتمد على الاكتفاء الذاتي. وهناك عدد قليل للغاية من جماعات الاغاثة الاجنبية التي تعمل في اريتريا.

- وتتلقى أسمرة مساعدات تنمية بسيطة من الدول الاجنبية. وتمثل تحويلات مواطني اريتريا في الشتات في أوروبا والولايات المتحدة والشرق الاوسط ودول افريقية أخرى المصدر الرئيسي للعملة الاجنبية في البلاد. ومن المتوقع أن تظهر عائدات التعدين في السنوات القليلة المقبلة وستعزز ميزان المدفوعات في اريتريا.