يقول فيتز باتريك عضو المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن ايران قادرة على تطوير وامتلاك اسلحة نووية في اقل من عام كما يحذر من أن دولا اخرى في المنطقة قد تسعى هي الاخرى لامتلاك صواريخ ردع نووية

أحمدي نجاد يتحدى الغرب ويقف في وجه العقوبات

لندن:قال عضو المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية الخبير العسكري البريطاني فيتز باتريك هنا اليوم ان لدى ايران القدرة على تطوير وامتلاك اسلحة نووية خلال فترة تصل الى اقل من عام. وحذر باتريك في ندوة عقدت في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بان هناك دول اخرى في المنطقة قد تسعى هي الاخرى لامتلاك صواريخ ردع نووية مشيرا الى ان ذلك له عواقب وخيمة على المنطقة ويجعلها مسرحا لانتشار الاسلحة النووية.

وقال ان هناك خطرا اكبر من انتاج دول المنطقة لاسلحة نووية يتمثل بامكانية ان يقع السلاح النووي في يد الجماعات الارهابية التي على استعداد ان تستخدمها في معاركها.

ولفت باتريك الى انه من الممكن ان يكون في المنطقة منشأت سرية نووية لتصنيع الروؤس النووية مبينا انه في حال قرر الايرانييون اليوم تطوير السلاح النووي فسيقومون بذلك في احدى المنشات السرية.

من جانبه قال الاستاذ الجامعي في جامعة برادفورد والمتخصص في الامن الدولي بول روجر ان المنشأة السرية التي تم الاعلان عنها حديثا في ايران تدل على وجود رغبة اكيدة لدى القيادة الايرانية لتصنيع الاسلحة النووية.

وخالف روجر توقعات فيتز باتريك بامكانية امتلاك ايران لاسلحة نووية خلال عام مشيرا الى ان هذه العملية قد تستغرق حوالي الثلاث سنوات. وتابع قائلا ان ايران وفقا للمعطيات الحالية دولة لديها قدرات نووية وفرضت نفسها كقوة اقليمية كبرى في المنطقة بيد انه حذر من ان امتلاكها للسلاح النووي من شأنه ان يقود المنطقة الى ان تكون مسرح عمليات عسكرية بين ايران واسرائيل.