اعربت كل من الادارة الاميركية والحكومة الكندية عن قلقهما العميق ازاء اعتقال المواطنين الكنديين والاميركيين ومنهم من حاملي الجنسيات المزدوجة داخل ايران

واشنطن:اعربت كل من الادارة الاميركية والحكومة الكندية اليوم عن قلقهما العميق ازاء استمرار اعتقال المواطنين الكنديين والاميركيين في ايران. وجاء في بيان مشترك صادر عن وزارة الخارجية الامريكية والحكومة الكندية quot;تشعر كندا والولايات المتحدة بقلق عميق ازاء استمرار اعتقال المواطنين الكنديين والاميركيين ومنهم من حاملي الجنسيات المزدوجة داخل ايران ومرة اخرى نحث القيادة الايرانية على معالجة هذه الحالات بشكل ايجابي كبادرة انسانية وفقا لالتزاماتها بموجب الاتفاقيات الدوليةquot;.

وتشمل لائحة الافراد قيد الاحتجاز في ايران الصحافية الايرانية الكندية مازيار بهاري والباحث الايراني الاميركي كيان تاجبخش ورجل الاعمال الايراني الاميركي المتقاعد رضا تغافي والرحالة الاميركيين جوشوا فتال وشين باور وسارة شورد والامريكي روبرت ليفنسون الذي لا يزال في عداد المفقودين في ايران منذ مارس 2007.

وذكر البيان quot;اننا ندعو الحكومة الايرانية لاعطاء المعتقلين الامريكيين والكنديين خدمات قنصلية بشكل فوري وكامل الحقوق والحماية القانونية ومحاكمة شفافة في التهم الموجهة اليهمquot;. واضاف البيان quot;كما ذكرنا في السابق نحن نحترم تماما سيادة ايران .. في نفس الوقت نحن نسعى للعودة الآمنة والسريعة لجميع المواطنين المحتجزين والمفقودين في ايران الى بلادهمquot;.