اتهم المغرب السلطات الجزائرية بعرقلة ترحيل الصحراويين الطوعي، وطالب بمنحهم خيار الانتقال الى بلدان اخرى.

طلب سفير المغرب لدى الامم المتحدة في جنيف من المفوضية العليا للاجئين ان تعرض على الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات تندوف (الجنوب الجزائري) خيار quot;نقلهم الى بلدان اخرىquot;.

وقال السفير عمر هلالي ان الجزائر تعرقل quot;الترحيل الطوعيquot; الى المنطقة من الصحراء الغربية الواقعة تحت سيطرة المغرب، كما تعارض quot;الاندماج المحليquot; داخل الاراضي الجزائرية.

كما دان هلالي quot;الرفض الجزائري لاحصاء سكان هذه المخيمات وحقهم في الترحيل الطوعيquot;، معتبرا ان هذا الرفض quot;يوازي الحكم عليهم بالنفي الجماعي المؤبدquot;.

واضاف هلالي امام اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين quot;امام العرقلة الحالية القائمة على المستوى الانساني يرغب المغرب في ان يطلب من المفوضية العليا للاجئين اطلاع سكان هذه المخيمات على حقهم في مغادرة هذه المخيمات والاقامة في بلدان اخرىquot;.

وتابع السفير المغربي quot;على المفوضية العليا للاجئين الا تكتفي بالنسبة الى مخيمات تندوف بتقديم المساعدة الغذائية بل عليها ان توسع مهمتها لتشمل حماية الحلول الدائمة والعمل على تنفيذهاquot;.

واعرب السفير المغربي اخيرا عن تخوفه من ان quot;تقوم خلايا ارهابية تعيث فسادا في المنطقة الساحلية الصحراوية باستغلال مشاعر اليأس التي تنتاب سكان هذه المخيماتquot;.