الرباط: لا أحد يعرف إلى أين ستصل الحرب المغربية على التشيّـع، وإن كانت هذه الحرب مُـرتبطة بالعلاقات مع إيران، التي قُـطِـعت أم أن التوتر الذي عرفته هذه العلاقات بسبب الأزمة البحرينية الإيرانية، كان مدخل هذه الحرب التي طرحت تساؤلات حول مغْـزاها وجدواها ومدى احترامها لحقوق الإنسان والمعتقد من جهة، وفتح معارك على جبهات أخرى، مثل التنصير والمثلية الجنسية من جهة أخرى، وهو ما قد يضع الرباط في إحراج مع أطراف دولية.

وقد أعلنت السلطات المغربية الحرب على التشيّـع في إطار قرارها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية ردّ الفعل الإيراني على دعم المغرب للبحرين ضد تصريحات إيرانية اعتُـبرت انتهاكا للسيادة البحرينية ومهدِّدة لأمنها واستقرارها.

وإذا كانت الأزمة الإيرانية البحرينية قد أصبحت جزءً من الماضي، على الأقل في المدى المنظور، فإن أحدا لا يعرف كيف ستعود المياه إلى مجاريها بين الرباط وطهران، بعد أن جعلت الرباط quot;نشاطا مُـريباquot; للسفارة الإيرانية لتشييع المغاربة، المعتنِـقين للمذهب السُـنّـي المالكي، المرجعية الأساسية لقرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق السفارات، وأعلنت حربا على التشيّـع لم تضع أوزارها بعدُ مع مخاوِف مِـن إطالتها وتوسّـعها وانعكاس ذلك على الحريات العامة في البلاد، التي تعتزّ السلطات فيها بالهامِـش الملموس الذي توسّـع خلال العقد الماضي، وتقدّم نفسها كنموذج لدول الإقليم في هذا الميدان.

مؤشرات ومخاوف

مؤشِّـرات المخاوف كثيرة كما أن التقارير تحدثت عن قيام السلطات بحملة اعتقالات واسعة في صفوف مَـن يُـشتبه بـ quot;تشيُّـعهquot; والذين يقدّر عددهم بحوالي 3 آلاف مغربي، وإذا كان أي من هؤلاء لم يُـحوّل إلى النيابة العامة ولم يتمّ تقديمه للمحاكمة، فإن ما أدلوا به من تصريحات بعد الإفراج عنهم، أشار إلى أنهم سُـئلوا عن معتقداتهم المذهبية وصُـودِرت من منازلهم كُـتب وأقراص مُـدمجة يشتمّ منها حسبما يبدو الدّعوة للتشيّـع.

وبموازاة حملة الاعتقال، شنّـت السلطات حملات تفتيش واسعة في المكتبات ومحلات بيع الأقراص المدمجة وقرّرت إغلاق قسم اللغة الفارسية من كلية الآداب وإغلاق المدرسة العراقية، التي تأسست عام 1976 ويدرس بها أكثر من 450 طالب، على خلفية اتِّـهامها بـ quot;الترويج للمعتقدات الشيعيةquot;.

quot;الوحدة الدينية أولى من الوحدة المذهبية..quot;

مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس فريقه البرلماني، قلّـل مما يتردّد عن خطر التشيُّـع بالمغرب، ما دام الأمر لم يصل إلى تنظيمات وطوائف تحصل على تمويل خارجي وتتّـخذ من تغيير المذهب السُـنّي نشاطا لها، وقال quot;إن الانفتاح على العالم قد يشجِّـع بعض الشبّـان على التشيُّـع في إطار الحريات الممنوحة لكل فردquot;.

ودعا الرميد الدولة إلى عدم إقحام موضوع كبير كالتشيُّـع في المماحكة السياسية التي تجسّـدت في التراشق بالبلاغات والبيانات مع إيران. فإلى جانب خطر التشيُّـع، هناك خطر التّـنصير وهناك عِـلمانيون ومُـلحدون وكذلك شواذ جنسيون. وشدّد الرميد على أن مواجهة هذه الأخطار تكون بالتربية والتعليم والإعلام، مؤكِّـدا أن quot;الوحدة الدِّينية أوْلَـى من الوحدة المذهبيةquot;.

في المقابل، أشاد عبد الباري الزمزمي، عضو رابطة علماء المغرب، بقرار ملاحقة التشيُّـع ومصادَرة الكُـتب الشِّـيعية، لمحاربة خطر التشيع واجتثاثه من جذوره وسدّ منابِـعه، وقال إن quot;المد الشِّـيعي بالمغرب أخطر من التنصيرquot;.

من جهته، قال نور الدين مفتاح، مدير أسبوعية الأيام quot;إن فتح ملف التشيّـع أحيا محاكِـم التفتيش بالمغربquot; وأضاف، quot;خرج ملف العلاقات مع إيران من يدِ وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الإسلامية، ليحطّ الرِّحال عند وزارة الداخلية، وبعدها الأمن الوطني، وانطلقت حملة ترصد وتتبّـع الشِّـيعيين في مختلف مُـدن المغرب واعتقالهم واستنطاقهم، قبل إطلاق سراحهم، وانزلق الأمن الوطني بكل حيوية من نوايا الناس إلى المكتبات التي حُـجِـزت بها كل الكتُـب، التي تتحدث عن الشيعة وتمّ إغلاق المدرسة العراقية، بدعوى أنها تدرِّس التشيع، والحملة مستمرّة والبقية تأتيquot;.

quot;مكافحة التنصير والشذوذ الجنسيquot;

صحيفة quot;العَـلمquot;، لسان حزب الاستقلال، الحزب الرئيسي بالحكومة، ذهبت إلى أبعد من ذلك وقالت quot;إن ما يزيد القلق أكثر، حينما تُـمطِـرنا وسائل الإعلام بأخبار عن مواجهة المدّ الشيعي في بلادنا تصلُ حدّ مراقبة الكُـتب والأشخاص، وإن كنّـا نرفض أن نقارن هذه التصرّفات بمحاكم التفتيش، إلا أن تدخّـل المقياس الأمني في التعاطي مع قضايا الفِـكر والدِّين، يمثل بحق جمرة حارقة جدا نضعها بين أيدينا ولا نقدِّر حجم الضّـرر الذي سيلحق بجسَـدنا، ويكون من مدعاة القلق أكثر، دخول أقلام صحفية وأصوات في إذاعات تبحث عن الإثارة والرّبح في تدبير هذه القضية البالغة التّـعقيد والخطورةquot;.

وواصلت الصحيفة مشيرة إلى أن 'قضية اختلاف المذاهب الدِّينية شغلت العالم الإسلامي منذ فجر الإسلام، ومن الخطإ الاعتقاد الآن بأن جهة ما أو وسيلة ما قادِرة على الحسم فيها بكل هذه البساطة والسطحيةquot;.

حركة quot;التوحيد والإصلاحquot;، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، عبرت عن quot;تثمينها لكافة الخُـطوات الهادفة إلى حماية ودعم الثوابت الدينية والوطنية لبلدنا والوحدة المذهبية السُـنية لمجتمعنا وضرورة معالجة مظاهر التشيع وما قد تشكِّـله من مخاطر الفتنة المذهبية على المغربquot;، غير أنها دعت السلطات quot;لمكافحة التنصير والشذوذ الجنسيquot;، إذ من سوء حظّ السلطات المغربية في حربها ضدّ التشيُّـع، أنها أعلنت شنّـها على المثليين الجنسيين المغاربة، الذين يطلّـون برؤوسهم ويعلنون حضورهم، مطالبين بمشروعيتهم وحقِّـهم في علنية سلوكهم الحياتي والجنسي.

فسمير بركاشي، رئيس جمعيتهم، التي يطلقون عليها اسم quot;كيف كيفquot; (زي بعض)، المقيم باسبانيا كان نجم الصحافة، إن كان من خلال الحِـوارات الصحفية التي خُـصّصت له أو تعليقات الصّحف على هذه الحوارات وما تضمّـنتها من أقوال عن حماية السفارة الإسبانية لجمعيته أو دعم منظمات حقوقية ومسؤولين لها واستعدادهم لعقد ندوة في مراكش في منتصف شهر أبريل المقبل، دون أن يُبلّغوا من السلطات بمنع هذه النّدوة.

حرية العبادة.. quot;لا تعني التبشير والتنصيرquot;

وزارة الداخلية المغربية سارعت إلى إصدار بلاغ يؤكِّـد حِـرص quot;السلطات العمومية على التصدّي بكل حَـزم وفي إطار القوانين الجاري بها العمل، لكل الممارسات المنافية لقِـيّـم المجتمع المغربي ولكل المنشورات والكُـتب والإصدارات، التي ترمي إلى المسّ بقيمه الدِّينية والأخلاقيةquot;، وسهرها quot;وبدون هوادة، على محاربة كل المظاهر المرتبطة بالانحراف الأخلاقي واتِّخاذ التدابير والإجراءات اللازمة على المستوَييْـن، الوقائي والزجري، وتتدخّـل بشكل يومي كلّـما دعت الضرورة، لردع مُـقترفي الأفعال المخلّة بالآداب والأخلاق العامةquot;.

ولأن منتقدي تدبير السلطات لظاهرة التشيُّـع بالمغرب تحدّثوا بكثافة عما تقوم به جماعات تبشيرية (يقدَّر عدد أفرادها بـ 800 مبشِّـر)، أعلنت السلطات عن إبعاد خمسة مبشرين كانوا يعقِـدون اجتماعا يحضره مواطنون مغاربة في مدينة الدار البيضاء وتمّ حجز العديد من الوسائل الدِّعائية التبشيرية بمكان انعقاد الإجتماع، من ضِـمنها كُـتب وأشرطة فيديو باللّـغة العربية، وأدوات طقوسية أخرى.

خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال: quot;إن طرد المبشِّـرين الخمسة الأجانب، لا يمسّ بحرية العبادة بالمغرب الذي يضمن للجميع حرية العبادة، ولكن هذا لا يعني التبشير والتنصيرquot;، وأكّـد أن quot;حرية العبادة محمِـية بمُـوجب الدستور المغربي وأن هناك نظاما عاما يمنع التبشير الدِّيني بالمغربquot;، موضِّـحا أن quot;الكنائس الرسمية الموجودة بالمغرب تعرف ذلك جيِّـدا وقد عبّـرت عن رفضها لممارسات هؤلاء المبشِّـرين الذين كانوا على وعْـي بالطابع اللاقانوني لأعمالهمquot;.

ويقول محمد ظريف، الباحث المغربي المتخصص بشؤون الجماعات الإسلامية إنه quot;لم يكن منطِـقيا أن تبدأ الحملة بمذاهب فكرية مخالفة للمذهب الرسمي للدولة، دون أن تشمل ظاهرة التنصير التي تناقض الدِّين الإسلامي صراحةquot;، إلا أنه حذّر من quot;احتمال تعرّض المغرب لضغوط منظمات دولية تحمي العمليات التنصيرية عبر العالمquot;.

ويرى مراقبون أن الدولة المغربية، تريد - من خلال بلاغ وزارة الداخلية حول نشاط الشاذين جنسيا وإبعاد المبشرين - أن تُـظهر نوعا من التّـوازن والحزم، بعد الانتقادات التي وُجِّـهت إليها على خلفية حملتها ضدّ الكُـتب والإصدارات الشيعية واستنطاق العديد من المواطنين المغاربة حول علاقتهم بالمذهب الشيعي، لكن المُـفارقة أن المبشِّـرين والشاذِّين جنسيا، لهم جمعيات ومنظمات دولية تحميهم وتُـدافع عن quot;حقوقهمquot; في التعبير والحياة وستعتبر، كما جاء في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول حقوق الإنسان، أن تدبير السلطات المغربية، يمثل quot;انتهاكا لحقوق الإنسان وحرية المعتقدquot;، فيما سينسى هؤلاء المدافعون عن حقوق الإنسان أن التشيُّـع يدخل ضِـمن هذه الحريات، إلا أن نسبه لإيران يجعل محاربته داخل إطار محاربة الإرهاب المنبوذ دوليا، وسيجعل صمْـت هذه الجمعيات مقبولا وانتصارا للديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة.

محمود معروف