عدنان أبو زيد من أمستردام : ليس جديدًا أن تفكر المرأة بالدفاع عن نفسها مع تزايد حوادث الاغتصاب والتحرش الجنسي، لكن الغريب أن يحدث ذلك في مجتمعات تعد آمنة بلغ فيها الأمن والسلم الاجتماعيين أعلى مراتبه كما هي الحال في أوروبا والولايات المتحدة. ففي هولندا وألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة لم تجد النساء بدًا من التزود بالأسلحة والأدوات الحادة والمواد الكيمياوية للدفاع عن أنفسهن أمام محاولات اغتصابهن والاستعانة بوسائل الدفاع الرياضية مثل الكاراتيه والملاكمة إضافة الى ارتداء laquo;حزام العفةraquo; المزود بقفل جانبي أو رقم سري يحمي المراة من الاغتصاب.
وربما يبدو الأمر مبالغ فيه للبعض لكنه لن يكون كذلك إذا ما عرفنا أن حزام العفة متوفر في الأسواق الأوروبية ويمكن شراؤه بسهوله مثل أي بضاعة، بل وحتى الإطلاع على عروض البيع عبر الشبكة العنكبوتية، بل سيصاب من لا يصدق الأمر بالذهول إذا ما عرف أن شركة ألمانية أنتجت نهاية عام 2009 واقيًا ذكريًا ينغرس في عضو الرجل لحماية المرأة من الاغتصاب.
وأنطلقت الفكرة بحسب مخترعة التقنية الجديدة quot;سونيتاquot; حين تعرضت للاغتصاب ذات مرة، ووقتها تمنت لو أن لديها quot;أسنان في ذلك المكانquot;، وما تقصده quot;سونيتا quot; بquot; المكان quot; هو عضوها الأنثوي.
وتضيف quot;سونيتا quot;.. لو تصور الرجل أن للمهبل أسنانا فسيصاب بالذهول حتما وسوف لن يتجرأ على فعلته. وينغرس quot;الكوندومquot; في عضو الرجل ليمنعه حتى من التبول، ولن ينقذه من ذلك سوى تدخل جراحي.

وتحاول الشركة المنتجة للواقي الذكري تصديره إلى الدول الفقيرة لا سيما في أفريقيا حيث تكثر حوادث الاغتصاب، لكن الأمر لن يكون سهلاً من دون دعم الحكومات بسبب كلف المشروع الباهضة.
ويأمل منتجو الواقي الذكري الجديد أن يحقق أرباحا جيدة في مباريات كاس العالم بجنوب أفريقيا حيث تكثر حوادث الاغتصاب والاعتداء الجنسيين.
وفي مدينة أمستردام بهولندا يستعرض محل quot;كي شوquot; نماذج لأحزمة عفة، يقول عنها صاحب المحل روبرت شو أنها تلقى رواجًا، لكنه يعترف أنها ما زالت تمثل نوعًا من الترف، ويتوقع أن تلجأ نساء إلى حزام العفة مع تزايد حالات الاغتصاب. ويضيف... انه باع للتو حزامًا لحسناء تعرضت للاغتصاب مرتين من قبل رجال مجهولين دخلوا عليها عنوة.

وربما تبرز الحاجة للحزام أكثر في دول افريقية مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعد إحدى مسارح الاغتصاب بعد أن وجهت الأمم المتحدة تحذيرا جديدا من quot;جنونquot; أعمال الاغتصاب بعد تقارير دولية أفادت بوقوع خمسة آلاف و387 حالة اغتصاب في إقليم جنوب كيوفو وحده خلال الأشهر الستة الأولى من 2009.
وكتبت الغارديان البريطانية أن أعمال الاعتداء الجنسي لا تنتهي، فالعصابات المسلحة تستغل اغتصاب النساء كجزء أساسي من لعبة الحرب الدائرة بين المتنازعين.
وتروي كاترينا هاوس وهي ناشطة هولندية في جمعية خيرية تساعد ضحايا الاغتصاب بأفريقيا لـquot;إيلاف quot; عما يمكن تسميته بـquot;حزام عفة quot; ترتديه النساء هناك وهو عبارة عن حزام من جلد الحيوانات تتوسطه قطعة صلدة من الحجارة يكون مركزه quot; مهبل quot; المراة quot; لدرأ المغتصبين.
وتمتلك هاوس صورًا وثائقية لحوادث اغتصاب بشعة حدثت هناك. وتضيف.. أن نساء يتعرضن للاغتصاب أكثر من مرة، مما اضطرهن الى حمل أسلحة وأدوات حادة للدفاع عن أنفسهن. وتضيف.. فكرت في تلك اللحظة بحزام العفة المعدني الذي كان منتشرًا في أوروبا في القرون الوسطى وأدركت أهميته.

وتروي إحدى المغتصبات أن نساء يضطررن الى ارتداء لباس داخلي من الجلد ويربط بإحكام حول الجسد لعرقلة المغتصب عن أداء فعلته.

لكن ثمة نساء أوروبيات يجدن في ارتداء حزام العفة مظهرا من مظاهر الإحساس بالأمان، لكن الدافع الأساسي وراء ذلك المتعة وتجربة quot;تقنيةquot; انحسرت ثم عادت. وترتدي كاترين الحزام إثناء عملها في quot;ديسكوquot; ليلي لغرض إمتاع الجمهور، ولعرض حزام لم تتعود عليه أعين الرجال. لكنها تعترف أن لا حاجة له في بلد مثل هولندا. وعن نساء يرتدين الحزام قالت أن الأمر وراء دوافع نفسية مريضة وإحساس بالخوف والقلق.

وحزام العفة طوق يلتف حول خصر الزوجة فيغلق فرج المرأة باستثناء فتحات ضيقة لقضاء الحاجة ويحتفظ الزوج بالرقم السري أو المفتاح معه.

وشاكرة وهي فتاة بوسنية مسلمة ترتدي الحزام، بعد تعرضها للاغتصاب إثناء الحرب في بلدها، وعلى الرغم من شعورها بالأمان في امستردام، لكنها تفضل ارتداء الحزام لأنه يشعرها الإحساس بالطمأنينة.
وتضيف شاكرة... زوجي رجل مغربي ملتزم بقواعد الدين، وقد ابدى ارتياحًا مما أفعل، وشجعني عليه. وفيما إذا كان زوجها يحتفظ بالمفتاح معه قالت.. نعم، لكن الأمر لا يتعدى حدود quot; الرمزية quot; فأنا من الناحية العملية لا احتاج إلى الحزام لكني اشعر براحة نفسية حين ارتديه. لكن شاكرة تعترف أن صديقة هولندية لها ترتدي الحزام بأمر من زوجها الإفريقي المسلم وهي مرتاحة للأمر، بعد ان عاشت حياة بوهيمية جنسية وكان جسدها مباحًا لكثيرين.
وهي اليوم تشعر بالأمان بالحزام الذي جعلها تشعر بقوة زوجها الذي أمرها بارتدائه.

أما العراقية سليمة الجاف فتشعر بحاجة كثير من النساء إلى حزام عفة لردع المغتصبين وهي التي اغتصبت في كردستان العراق، واضطرت الى طلب اللجوء الى هولندا وهي تتلقى اليوم علاجاً في مركز لضحايا الاعتداءات الجنسية.

ويذكر التاريخ أن نساء الإغريق كن يرتدين حزام العفة، وكانت أفروديت آلهة الجمال عند اليونان تستخدمه وتعيره لصديقاتها المقربات حيث أعارته ذات مرة للآلهة هيرا زوجة كبير الآلهة زيوس. وورد ذكر متواتر للحزام في الأساطير القديمة لليونانيين، وكانوا يطلقون عليه حزام فينوس المرصع بالأحجار الكريمة. وكان الفراعنة يخيطون قطعة من الجلد والقماش بصورة محكمة حول الجهاز التناسلي للمرأة لضمان عدم خيانتها، ما زال هذا الأمر متداولاً في مناطق السودان وبلاد النوبة.
ويضع العرب في الجاهلية نسيجًا رقيقًا يغطي عورة المرأة لضمان عفتها وعد إتيانها الجنس مع آخرين إثناء غياب الزوج الذي يطول أحيانًا.

وإلى وقت قريب كانت صحف مصرية تنشر إستفسارات سيدات يجبرهن أزواجهن المغتربون على لبس حزام العفة لحين عودتهم من الخارج!. وكان رجل الدين الماليزي أبو الحسن آل حافظ اقترح أن تضع المرأة حواجز حول أعضائها التناسلية. ونقلت صحيفة ( ستار ديلي ) عن آل حافظ قوله: quot;لقد وصلنا إلى مرحلة نشهد فيها عددًا من حالات الاعتداء الجنسي غير العادية وشمل ذلك كبار السن والأطفال، وإن ارتداء لباس واقٍ أمر مهمquot;.
وقال أيضًا إن النساء في ماليزيا كن يستخدمن حزام العفة حتى منتصف الستينات من القرن الماضي. وسوقت شركة تجارية في سنغافورة عام 2005 حزامًا للعفة يشبه الحزام الذي إرتدته المرأة في أوروبا في العصور الوسطى. لكن نساء يجدن في ارتداء النساء quot;حزامًا واقيًاquot;، إهانة وإذلال. وترى لمياء الضبي وهي ناشطة نسائية تقيم في بلجيكا أن من الأفضل أن يضع الرجال لا النساء حواجز حول أعضائهم الذكرية للجم quot;سعارهمquot; الجنسي.