دبي: أفاد مصدر قريب من المشاركين في الاجتماع الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أن السعودية طلبت إغلاق قناة الجزيرة الفضائية على خلفية الخلاف مع قطر.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الرياض طلبت أيضًا خلال اجتماع وزراء خارجية المجلس في 4 آذار/مارس في الرياض، إغلاق مراكز أبحاث في الدوحة، وخصوصًا مركز بروكنغز سنتر والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الذي يديره النائب العربي الإسرائيلي السابق عزمي بشارة، مستشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر.

ويواجه مجلس التعاون الخليجي أزمة لا سابق لها منذ تأسيسه قبل 33 عامًا، منذ سحب السعودية والبحرين والإمارات في 5 آذار/مارس سفراءها لدى قطر، المتهمة بالتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وتهديد أمن واستقرار دول المجلس، وخصوصًا بسبب تشجيع ودعم التيارات الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين، التي باتت السعودية تعتبرها منظمة إرهابية.

وشهد مؤتمر الرياض اجتماعًا عاصفًا بين وزراء المجلس، الذي يضم كذلك الكويت وسلطنة عُمان. وقال مصدر مقرب من أحد المشاركين في الاجتماع إن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل طلب من قطر تلبية ثلاثة مطالب، وهي quot;إغلاق قناة الجزيرة التي تزرع الفتنة، وإغلاق مراكز للدراسات في الدوحة، وتسليم كل شخص خارج على القانونquot; موجود على أراضيها.

وتعتبر قطر أبرز داعمي ومموّلي الإخوان المسلمين في مصر والمجموعات المقرّبة من الإخوان في دول الربيع العربي، في حين تؤيد السعودية وباقي دول الخليج الحكم القائم في مصر حاليًا منذ إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، القيادي في حركة الإخوان المسلمين في تموز/يوليو الماضي.