بعد تلقيه نصائح أمنية بعدم التقدم شخصيًا بأوراق ترشحه لصعوبة تأمينه وحمايته خاصة مع اشتعال أوضاع الجامعات اليوم اكتفى السيسي بإرسال مندوب عنه للقيام بالمهمة، في وقت تشير إحصاءات إلى تقدمه على منافسه صباحي مؤكدة أن 71% من الشعب سيصوّت له.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: تقدم عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري السابق، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية رسميًا، عبر مندوب له، وليس بشكل شخصي، فيما تشير استطلاعات الرأي إلى تفوقه في السباق الرئاسي على أقرب منافسيه حمدين صباحي، المرشح المدني، وأن 71 % من المصريين قرروا التصويت له.

وقالت الحملة الرسمية لعبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري السابق، إنه تقدم بأوراق ترشحه للجنة العليا لانتخابات الرئاسية. وأضافت أن محمد بهاء أبو شقة، المستشار القانوني للحملة الانتخابية للسيسي، تقدم بأوراق الترشح اليوم الإثنين 14 نيسان (إبريل) 2014.

ثمانية أضعاف المطلوب
وأوضحت الحملة أن السيسي جمع 200 ألف توكيل من المصريين، من مختلف المحافظات، وهو رقم يفوق الرقم القانوني بنحو ثمانية أضعاف، لاسيما أن قانون الانتخابات الرئاسية يشترط حصول المرشح الرئاسي على 25 ألف توكيل من عشر محافظات على الأقل، بإجمالي ألف توكيل من كل محافظة.

يغلق الباب أمام تحرير وتوثيق التوكيلات لمرشحي الرئاسي رسميًا في 20 نيسان (أبريل) الجاري. ورغم تقدم السيسي بأوراق ترشحه رسميًا، إلا أن حملته الانتخابية قالت إنها quot;لا تزال تتشرّف بتلقي العديد من التوكيلات ونماذج التأييد حتى الآنquot;، معتبرة أن ذلك quot;يمثل نموذجًا فريدًا من التأييد والدعم الوطني لشخص السيد المشير عبد الفتاح السيسيquot;.

وكان متوقعًا أن يتوجّه السيسي شخصيًا إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات لتقديم أوراق الترشح، إلا أن مستشاره القانوني تقدم بها نيابة عنه، بسبب صعوبة تأمين المشير. يشار إلى أن محمد أبو شقة، مستشار السيسي القانوني، هو نجل المستشار بهاء أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد الليبرالي العريق، ومحامي رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المحكوم عليه بالسجن في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.

نصائح أمنية للسيسي
وقال مصدر أمني لـquot;إيلافquot; إن السيسي تلقى نصائح أمنية بضرورة إرسال مندوب عنه، لاسيما في ظل اشتعال الأوضاع في الجامعات اليوم، مشيرًا إلى أن ظهور السيسي في الشارع قد يعرّض حياته للخطر، لاسيما أن المواطنين سوف يتهافتون عليه من أجل مصافحته والحديث معه، ما يصعب عملية تأمينه.

ونقلت مجموعة من السيارات التابعة لشركة أمنية خاصة توكيلات السيسي في سيارات مصفحة، بينما تولت مجموعة من أفراد الأمن والحراسات عملية تأمين نقل التوكيلات، التي كانت معبأة في صناديق ورقية، مطبوع على كل مجموعة اسم المحافظة التي جاءت منها التوكيلات.

تشير استطلاعات الرأي إلى تفوق محتمل للسيسي على أقرب منافسيه حمدين صباحي. وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، الذي أسّسه الناشط السياسي سعد الدين إبراهيم، أن 84% سيشاركون في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن 14% مقاطعون، بينما 2 % مبطلون لأصواتهم.

أضاف الإستطلاع، في تقرير له تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، أن معظم المشاركين في التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة مؤيد للمرشح عبد الفتاح السيسي بنسبة 71%، بينما حصل المرشح حمدين صباحي على نسبة تأييد 25% من الذاهبين للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة. أما عن مؤيدي المرشح مرتضى منصور فكانت نسبتهم 4%.

لرصد العنف
وقالت داليا زيادة المدير التنفيذي للمركز: quot;سنقوم بإصدار تقرير دوري لرصد أحداث العنف المتعلقة بالانتخابات وقياس الرأي العام حول المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهوريةquot;، مشيرة إلى أن ذلك سيتم من خلال استطلاع رأي دوري كل 15 يوما على عينة ثابتة لرصد مدى التغير في آراء المستصرحين حول موقفهم من الانتخابات، وكذلك تأييدهم لمرشح معيّن، إضافة إلى رصد دوري لأحداث العنف المتعلقة بالانتخابات وتطورها بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات.

فيما أعلنت الحملات الشعبية المؤيدة للسيسي عن وضع خطة تهدف إلى فوز السيسي بنسبة أصوات لا تقلّ عن 90% من أصوات الناخبين.

وقال محمد فارس، مؤسس حملة قرار الشعب، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الحملات الشعبية الداعمة للسيسي إن تحالف الحملات الشعبية الداعمة للمشير السيسي، والبالغ عددها 38 حملة، بدأ بالفعل العمل في المرحلة الثانية من خطة العمل، التي تهدف إلى نجاح المشير السيسي في الانتخابات بنسبة لا تقلّ عن 90 % من أصوات الناخبين كتعبير عن إرادة المصريين في الداخل والخارج.

رهان الشباب
أضاف فارس في تصريح له مكتوب أرسله إلى quot;إيلافquot; أن برنامح المشير السيسي، الذي سيتم الإعلان عنه في الأسبوع المقبل، يعتمد اعتمادًا كليًا على الشباب في تحقيقه، لما للشباب من قدرة على تحقيق الحلم، فضلًا عن ايمان المشير السيسي بأهمية الشباب، الذي يتمتع بجرأة الأمل في بناء مصر الحديثة.

وتابع: quot;إن مصر تمتلك قدرة شبابية تصل إلى أكثر من 40 مليون شاب، ستتم الاستفادة من قدراتهم جميعًا في بناء الدولة على مدار السنوات الخمس المقبلةquot;، لافتًا إلى أن الدولة ستقوم بمساعدة الشباب لاعتماد برنامج المشير السيسي عليهم.