باريس: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مرحّب به" خلال الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال القوات الحليفة في النورماندي في السادس من حزيران/يونيو، رغم الازمة الاوكرانية.

وقال الرئيس في تصريح لقناة فرانس 2 "قد تكون لدينا اختلافات مع فلاديمير بوتين، لكنني لا انسى ولن انسى ابدًا ان الشعب الروسي ضحّى بملايين الارواح" خلال الحرب العالمية الثانية. واضاف "قلت لفلاديمير بوتين انه مرحّب به في تلك الاحتفالات بصفته ممثل الشعب الروسي".

وتابع الرئيس الذي احيا صباح الخميس في قوس النصر الذكرى التاسعة والستين لانتصار الثامن من ايار/مايو 1945، "قبل قليل نوهت بقدماء المحاربين، ومن بينهم قدماء محاربي الجيش السوفياتي، واعربت لهم عن مدى سعادتي، لانهم تمكنوا من الحضور اليوم".

واعلن السفير الروسي في فرنسا الخميس ان بوتين سيشارك في الاحتفالات بذكرى الانزال في النورماندي. واوضح فرنسوا هولاند في اذار/مارس ان دعوة بوتين الى المشاركة في الاحتفالات ما زالت قائمة.

غير ان الدول الغربية الغت قمة مجموعة الثماني، التي كان يفترض ان ينظمها بوتين في حزيران/يونيو في سوتشي (روسيا)، واستبدلتها باجتماع مجموعة السبع في الرابع والخامس من حزيران/يونيو في بروكسل، معاقبة موسكو على ضمها شبه جزيرة القرم الاوكرانية.

واعلن سفير روسيا في فرنسا الكسندر اورلوف الخميس ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر في السادس من حزيران/يونيو احتفالات الذكرى السبعين لإنزال القوات الحليفة في النورماندي، غرب فرنسا.

وصرح اورلوف لقناة بي اف ام تي في، ان "الرئيس هولاند دعا الرئيس بوتين إلى المشاركة في احتفالات ذكرى الانزال في النورماندي في السادس من حزيران/يونيو، (وأن بوتين) قبل الدعوة وسيأتي في السادس من حزيران/يونيو، سيكون في النورماندي".

وردا على سؤال عن امكان عقد لقاء مع المسؤولين الغربيين على هامش هذه الذكرى التي سيشارك فيها الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، اعرب السفير عن اعتقاده بأن "بعض اللقاءات يمكن ان تعقد".

وفي تلميح الى الازمة الاوكرانية، قال اورلوف "اعتقد انه عندما يلتقي الرؤساء، ثمة دائما امور للتحدث عنها، وخصوصا في الوقت الراهن".

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان فلاديمير بوتين "مرحب به" في احتفالات الذكرى السبعين لانزال الحلفاء في النورماندي.