بدأ رئيس الوزراء المصري زيارة إلى غينيا الإستوائية تهدف إلى حثها على الاعتراف بالانتخابات المصرية الرئاسية المرتقبة، إضافة إلى إلغاء تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي الذي عزلها عن محيطها الأفريقي وفاقم تاليًا أزمة سد النهضة.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يزور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري، غينيا الإستوائية، في إطار جولة على الدول الأفريقية من أجل حثها على الاعتراف بالانتخابات الرئاسية الحالية، وإلغاء تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي، إضافة إلى إعادة الحيوية إلى العلاقات بين مصر ومحيطها الأفريقي، لا سيما أن الغياب المصري ساهم في إصابة القاهرة بالكثير من الأزمات، كما ساهم في تعقيد أزمة مياه حوض النيل.

في إطار حملة مصر الرامية إلى إعتراف المجتمع الدولي بالانتخابات الرئاسية الحالية، التي من المتوقع أن يفوز فيها المرشح عبد الفتاح السيسي، يزور إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء دولًا أفريقية، منها جمهورية غينيا الإستوائية، بهدف إلغاء قرار تجميد عضوية مصر في الإتحاد الأفريقي.

عصفوران بحجر
وقال مصدر في مجلس الوزراء، لـ"إيلاف" إن زيارات محلب المتكررة والمتقاربة زمنيًا للدول الأفريقية تهدف إلى حشد الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي من أجل الإعتراف بالانتخابات الرئاسية الحالية، وإلغاء قرار تجميد عضوية مصر في الإتحاد. ولفت إلى أن مصر تضررت كثيرًا من تجميد عضويتها، لاسيما في أزمتها مع أثيوبيا، بسبب سد النهضة، مشيرًا إلى أن القاهرة فوجئت بأن الدول الأفريقية تخلت عنها لمصلحة أثيوبيا، رغم عدالة مطالب مصر بشأن سد النهضة.

وعقد محلب لقاءات مع كبار مسؤولي غنينا الإستوائية، وعلى رأسهم الرئيس تيودور أوبيانج نجويما. وذكر مجلس الوزراء المصري في تقرير له، أن اللقاء مع نجويما، تناول سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين. وتطرق محلب إلى شرح لتطورات الأوضاع في مصر، والتقدم المحرز في تنفيذ بنود خريطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية في أواخر الشهر الجاري، بما يمهد الطريق لاستئناف أنشطة مصر داخل الاتحاد الأفريقي.

وأكد محلب& أن مصر تُعوّل على الدعم والمساندة القوية من جانب غينيا الاستوائية التي سوف تستضيف أعمال القمة الأفريقية المقبلة. من جانبه أكد الرئيس نجويما على أن بلاده تدعم وتساند مصر بكل قوة، مشددًا على أن غينيا الاستوائية سوف تقوم بجهود حثيثة حتى يصدر قرار عودة مصر إلى المشاركة في اجتماعات الاتحاد الأفريقي.

علاقات تاريخية
خلال اللقاء، أشاد نجويما بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط بلاده بمصر، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن الأطباء المصريين كانوا هم أوائل الأطباء الذي قدموا إلى غينيا الإستوائية بعد استقلالها، وأسهموا إسهامات قيمة في الارتقاء بالخدمات الصحية في بلاده. وفي هذا الإطار أعرب الرئيس نجويما عن تطلع بلاده إلى تعزيز علاقات التعاون مع مصر في مجالات عدة، منها الصحة والزراعة والبترول.

وأكد رئيس غينيا الإستوائية أن بلاده تكن تقديرًا كبيرًا لمصر ومكانتها الرائدة في القارة الأفريقية، مضيفًا أنه سبق له أن قام بثلاث زيارات إلى مصر، وذلك في إطار حرصه على تعزيز علاقات التعاون والصداقة.

وأعرب نجويما عن شكره لرئيس الوزراء على هذه الزيارة التي يصحبه خلالها وفد رفيع المستوى. كما أشاد نجويما بالدور البارز الذي قام به محلب أثناء رئاسته شركة "المقاولون العرب" في تنفيذ العديد من مشروعات البنية الأساسية والطرق في غينيا الإستوائية، حيث إن الشركة هي أول شركة مقاولات عربية تعمل في البلاد.

وسام واتفاقيات
وقلد الرئيس الغيني محلب "وسام الاستقلال من الدرجة الأولى"، تقديرًا لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. ووقع محلب عددًا من اتفاقيات التعاون المشترك مع غينيا، حول عدد من المشروعات، منها: مشروع لإنشاء مركز لمراقبة جودة البناء في غينيا الإستوائية بالتعاون مع المركز القومي المصري لبحوث الإسكان والبناء، حيث ستقوم شركة "المقاولون العرب" ببناء المبنى على نفقة الحكومة الغينية، وتوفر مصر الخبراء لإدارة المركز وتدريب كوادر غينيا الإستوائية.

المشروع الثاني عبارة عن إنشاء مركز طبي في غينيا تقوم شركة "المقاولون العرب" بتنفيذه، وتقوم وزارة الصحة المصرية بإمداده بالأطباء في التخصصات المختلفة التي يحددها الجانب الغيني. إضافة إلى إنشاء مجمع سكني جديد يشمل ألف وحدة سكنية على غرار المجمع الذي سبق لـ"المقاولون العرب" إنشاؤه في غينيا الإستوائية. إلى جانب إنشاء 500 وحدة سكنية في ليبيريا بتمويل من الجانب الغيني. وإنشاء مقر وزارة الطاقة في غينيا الإستوائية. وإنشاء مقر سفارة غينيا الإستوائية في نيجيريا.

أما في مجال الزراعة، فتمت مناقشة تفاصيل مشروع مذكرة التفاهم المقترح توقيعها بين الجانبين في المجال الزراعي، وتشمل إنشاء مزرعة مشتركة لإنتاج التقاوى، واستخدام المكننة الزراعية ونظم الري والصرف الحديثة. زيادة عدد المنح التدريبية التي يقدمها المركز المصري الدولي للزراعة للكوادر الغينية في مجالات الزراعة والثروة السمكية ورعاية الحيوان. توفير الخبرة المصرية في مجال تصنيع وتعليب عسل النحل.

في مجال البترول والثروة المعدنية، بحث محلب مقترحات التعاون في مجالات الغاز الطبيعي والبترول، وعرض إمكانات مصر في مجالات الإنتاج وشبكات النقل والبنية التحتية، وكذا مشروعات تصميمات الحفر البري والبحري. ومناقشة إمكانية استيراد الغاز المسال من غينيا الإستوائية. وقيام مصر بتدريب الكوادر الغينية في مجالات البترول والغاز والثروة المعدنية.

فاقم&أزمة السد
من جانبه، قال الدكتور هاني رسلان، الخبير في الشؤون الأفريقية، لـ"إيلاف" إن زيارات محلب إلى الدول الأفريقية، تستهدف تكوين رأي عام داخل الإتحاد الأفريقي، مفاده أن مصر يجب أن تعود إلى الإتحاد مرة أخرى، وإلغاء قرار تجميد عضويتها، على خلفية تدخل الجيش لعزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013.

أضاف إن غياب الدور المصري عن أفريقيا طوال السنوات الأخيرة ساهم في خسارتها محورًا مهمًا جدًا على المستوى الخارجي، مشيرًا إلى أن انقطاع مصر عن محيطها الأفريقي سبب أساس في أزمة سد النهضة الأثيوبي.