المرأة في الإمارات مكرّمة ومحترمة ومقدرة، تفوق مساهمتها مساهمة الرجال في قطاعات كثيرة. فهي إن توافرت لها الظروف والبيئة المناسبة، يتجاوز عطاؤها كل التوقعات.


روح المكان
بهذه الكلمات الذهبية علق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في نهاية نيسان (أبريل) الماضي على تقرير عالمي متخصص في قياس التطور الاجتماعي في مختلف دول العالم، يقوده فريق من الخبراء العالميين، حلت فيه الإمارات الأولى عالميًا في مؤشر احترام المرأة.

لم يفاجأ الشيخ محمد بن راشد، ولا الإماراتيون ولا العرب، بهذه النتائج، بل فوجئ الجميع بتقدم الإمارات على دول درجت على عادة انتقاد الإمارات، والدول العربية الأخرى، على انتقاص حقوق النساء فيها.

وغرّد الشيخ محمد حينها على تويتر قائلًا: "المرأة في الإمارات كريمة ومحترمة ومقدرة، لأن ديننا هو الإسلام، ومؤسس دولتنا هو زايد، ووراء نهضتنا قيم عربية أصيلة". وقال: "نحترم المرأة أمًا وأختًا وزوجة وابنة، ونقدرها، معلمة ومهندسة وطبيبة وموظفة وشريكة في بناء الأوطان، هي روح المكان، وتستحق كل الاحترام، واحترمت الإمارات المرأة فأصبحت مساهمتها تفوق الرجال في الكثير من القطاعات".

فخر الإمارات
من القطاعات التي تسللت إليها المرأة الإماراتية في غفلة من العالم قطاع الطيران الحربي. فها هي الطيار المقاتل مريم حسن سالم المنصوري تؤكد، بالقول والفعل، أن الدولة الإماراتية هيأت القيادة للمرأة في المجالات كافة.

ففي مقابلة صحافية، قالت المنصوري، الحائزة ميدالية فخر الإمارات: "المرأة في الدولة حققت المزيد من المكاسب والإنجازات المتميزة، في إطار برنامج وخطط التمكين السياسي الذي يقوده الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأصبحت تتبوأ أعلى المناصب في جميع المجالات، وتساهم بفعالية في قيادة مسيرة التنمية والتطوير والتحديث".

أضافت المنصوري: "التحقت بالقوات المسلحة بعد الثانوية العامة بقرار شخصي ودعم من الأهل، لرغبتي في أن أكون طيارًا مقاتلًا، لكن لم يكن المجال مفتوحًا للعنصر النسائي حينها، فالتحقت بالعمل في القيادة العامة للقوات المسلحة لسنوات عدة، وعند فتح المجال للعنصر النسائي بالالتحاق بكلية الطيران، كنت أول من بادر للانضمام، وواجهت العديد من التحديات، أهمها ضرورة تحقيق مستوى عالٍ من الاحتراف، بما لا يدع مجالًا للشك في قدرتي على التفوق".

دافع وحافز
لم تدرِ المنصوري بترشيحها لنيل ميدالية فخر الإمارات، "وتلقيت خبر فوزي بالميدالية في الليلة السابقة للحفل، وتأكدت في صباح اليوم التالي"، معربة عن سعادتها بهذا التكريم الرائع، الذي لم تتوقعه لتكون ضمن أول مجموعة تكرم في فئة جديدة هي فخر الإمارات، وليكون يومًا فارقًا في حياتها.

أضافت: "ما زادني فرحًا هو تقليد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لي الميدالية، التي تحمل اسمه، وهذا دافع وحافز لي لتحقيق المزيد من العطاء والتميز والإبداع، وأوجّه الشكر إلى من رشحني للجائزة وللثقة التي أولاني إياها".
&