اكد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الخميس ان ايران "ستكافح عنف وارهاب" المتمردين الجهاديين الذين شنوا هجوما في شمال غرب العراق.

ولم يذكر روحاني تفاصيل عن التحركات التي قد تقوم بها ايران لدعم العراق، حيث سيطر مسلحو "الدولة الاسلامية في العراق والشام" على مناطق فيها ودعوا المقاتلين الى "الزحف" الى بغداد.

وقال الرئيس الايراني في خطاب بثه التلفزيون الحكومي ان المتمردين "يعتبرون انفسهم مسلمين ويدعون الى الجهاد"، مدينا "الاعمال الوحشية" التي ترتكبها "جماعة ارهابية ومتطرفة" ضد السكان.

واكد روحاني الذي سيرئس اجتماعا للمجلس الاعلى للامن القومي الهيئة المكلفة تحديد سياسات الدفاع والامن للجمهورية الاسلامية "من جهتنا، ستكافح الحكومة العنف والتطرف والارهاب في المنطقة والعالم". وحمل الرئيس الايراني بعنف على الذين يقدمون الدعم الى المتمردين معتبرا انهم "يزرعون بذور العنف بنظريات سيئة".

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اكد في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري دعم طهران "للحكومة والشعب العراقيين في مواجهة الارهاب"، وفق ما نقلت الاربعاء وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال ظريف ان "جمهورية ايران الاسلامية تدين قتل المواطنين العراقيين وتدعم الحكومة والشعب العراقيين للتصدي للارهاب".

وجاء هذا الاتصال في الوقت الذي استولى فيه مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" الاسلامي المتطرف في 48 ساعة على العديد من مناطق العراق بينها مدينة الموصل ثاني اكبر مدن البلاد. واكد الوزير الايراني ضرورة "دعم فعلي دولي للحكومة العراقية للتصدي للارهاب".
&