اعلنت وزارة التنمية الدولية في بريطانيا الخميس عن ارسال فريق من الخبراء في الشؤون الانسانية الى العراق، حيث فر "مئات الاف الاشخاص" من المعارك في شمال البلاد.

وقالت وزيرة الدولة للتنمية الدولية جاستين غرينينغ في بيان "ان مئات الاف الاشخاص، وبينهم نساء واطفال، اضطروا للفرار من منازلهم، فيما تمتد المعارك في شمال العراق". واضافت ان الفريق الذي ارسل مساء الاربعاء مهمته "تقويم الوضع الميداني والتنسيق مع شركائنا".

وتابعت الوزيرة "نحن نتابع الوضع عن كثب، ومستعدون لتقديم كل مساعدة ممكنة". ولم يتضح عدد الخبراء ومكان عملهم على الفور. ومساء الاربعاء استبعد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "اي تدخل عسكري بريطاني في هذه المرحلة" بعدما استولى جهاديون متمردون على مدن كبرى، واصبحوا على مقربة من العاصمة بغداد.

وقال هيغ "تركنا العراق بايدي القادة العراقيين المنتخبين مع قوات مسلحة ومع قواتهم الامنية الخاصة، وبالتالي فان ادارة الامر تعود اليهم في المقام الاول".

واضاف هيغ ان بريطانيا ستقوم "بكل ما هو ممكن لتخفيف المعاناة الانسانية، وبالطبع حل الازمة الطويلة في سوريا" التي "تزعزع استقرار العراق". ومع بدء حرب العراق الثانية في العام 2003& نشرت بريطانيا حوالى 40 الف عنصر الى جانب القوات الاميركية في العراق.
&