اعلن مصدر دبلوماسي الاربعاء ارجاء اجتماع وزاري بين الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي كان متوقعا في 23 حزيران/يونيو، الى اجل غير مسمى بناء على طلب المجلس.

وقال متحدث باسم المكتب الدبلوماسي للاتحاد الاوروبي ان "الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي المتوقع في 23 حزيران/يونيو في لوكسمبورغ ارجئ بناء على طلب مجلس التعاون الخليجي".

واضاف مايكل مان ان "الاتحاد الاوروبي مصاب بخيبة امل بالتاكيد جراء ارجاء الاجتماع ويامل في ان يعقد قريبا"، مشددا على "اهمية العلاقات مع الدول الخليجية". ولم يوضح المتحدث اسباب تاجيل الاجتماع.

لكن مصادر دبلوماسية في بروكسل قالت ان مجلس التعاون الخليجي استقبل بفتور الانتقادات التي صدرت من دول الاتحاد الاوروبي ضد البحرين اثناء الدورة السادسة والعشرين لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف في 10 حزيران/يونيو.

وكانت مجموعة من 47 دولة بينها دول الاتحاد الاوروبي اعربت عن قلقها حيال "القيود" التي تفرضها المنامة "على حرية التجمع السلمي وقمع المتظاهرين ومضايقة المدافعين عن حقوق الانسان ومواصلة التعذيب في مراكز الاحتجاز".

والبحرين التي تحكمها عائلة آل خليفة السنية، شهدت في شباط/فبراير 2011 حركة احتجاج تقودها الغالبية الشيعية التي تطالب بملكية دستورية. وامام استمرار هذه الحركة، شددت السلطة في العام الماضي العقوبات ضد المسؤولين عن اعمال العنف، وادرجت عقوبة الاعدام او السجن المؤبد في حال سقوط قتلى او جرحى.

ويضم مجلس التعاون الخليجي كلًا من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر.