ابقت محكمة في ستوكهولم الاربعاء على مذكرة الاعتقال الاوروبية الصادرة بحق مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج الذي وجهت اليه تهمة الاغتصاب. ويعتبر القرار نكسة لاسانج، الذي يعيش منذ سنتين لاجئا في سفارة الاكوادور في لندن، حتى لا يتم اعتقاله وتسليمه للسويد.

وطالب الادعاء في جلسة الاستماع التي عقدتها محكمة ستوكهولم، بالابقاء على المذكرة التي صدرت في 2010. الا ان دفاع اسانج قال ان التحقيق استغرق وقتا اطول من المعتاد، واكد انه سيطعن في القرار، طبقا لوكالة تي تي السويدية للانباء. ونتيجة للقرار سيبقى اسانج في سفارة الاكوادور في لندن خشية تسليمه.

وطلب اسانج اللجوء الى سفارة الاكوادور في بريطانيا في حزيران/يونيو 2012 بعدما استنفد كل المساعي امام المحاكم البريطانية لتفادي ترحيله الى السويد.

واعرب عن مخاوفه من ان الترحيل مجرد خطوة قبل نقله الى الولايات المتحدة، حيث اثارت التسريبات التي قام بها موقع ويكيليكس عندما نشر مئات الاف الوثائق السرية استنكارا كبيرا.

ورفعت سويديتان في الثلاثين من العمر دعوى اغتصاب واعتداء جنسي على اسانج في 2010 في منطقة ستوكهولم. ويرغب القضاة السويديون في الاستماع اليه، لكن اسانج يرفض ويؤكد براءته.

&بيلاي: سنودن يستحق الحماية من المقاضاة
من جهتها، قالت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاربعاء ان عميل الاستخبارات الاميركية الهارب ادوارد سنودن يستحق الحماية من المقاضاة بسبب تسليطه الضوء على عمليات التجسس التي تقوم بها الولايات المتحدة. وصرحت للصحافيين "يجب حماية من يكشفون عن انتهاكات حقوق الانسان، فنحن بحاجة إليهم".

واضافت اثناء كشفها عن تقرير حول حقوق الخصوصية في عصر الانترنت "وهذه الحالة فان ما كشف عنه سنودن يصيب جوهر ما نتحدث عنه، وهو ضرورة الشفافية والتشاور". وامتنعت بيلاي، القاضية السابقة في المحكمة الجنائية الدولية، عن دعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى العفو عن سنودن.

وقالت "لن اقول ما اذا كان يجب العفو عنه. فهو يواجه تهمًا، وبوصفي قاضية سابقة اعرف انه اذا كان يواجه اجراءات قضائية فيجب ان ننتظر النتيجة". واضافت "انا اثير بعض النقاط المهمة للغاية التي يمكن اثارتها نيابة عنه حتى يمكن تجنب هذه الاجراءات الجنائية".

وقالت "اذا تم منحه محاكمة عادلة وجرت اثارة جميع هذه النقاط بشانه، وحول كيف ينظر الناس الى دوره، فسيكون ذلك نتيجة جيدة كذلك". واثارت تسريبات سنودن في العام الماضي ضجة كبيرة حول تنصت وكالة الامن القومي الاميركية الواسعة على الانترنت والهواتف في الولايات المتحدة والدول الحليفة لها وزعمائها.

وقالت بيلاي "نحن ندين له بالفضل للفته انتباهنا لهذه المسالة.. واعتقد ان تسريباته شجعت على المزيد من المسائلة للسلطات المحلية". واضافت انه عند القيام بعمليات التنصت على الاتصالات الالكترونية بشكل قانوني، فان هذه وسيلة فعالة وضرورية لتطبيق القانون او للاغراض الاستخباراتية. الا انها قالت انه عندما تتخطى الحكومات حدودها فيجب فضحها.
&