تستضيف البحرين تدريبات عسكرية&مشتركة مع مصر تهدف إلى نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين قوات البلدين. ويمثل "حمد 1" أحد أكبر التدريبات المشتركة في منطقة الخليج العربي ويتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية.

الرياض: استقبلت قاعدة سلمان البحرية وقاعدة عيسى الجوية في البحرين اليوم تشكيلات من القوات البحرية والجوية المصرية للمشاركة في التدريب المشترك "حمد 1" الذي يتم للمرة الأولى&بين البلدين وتستضيفه مملكة البحرين.

ويشمل تدريب (حمد 1) الذي يمثل أحد أكبر التدريبات المشتركة في منطقة الخليج العربي على العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية، ونقل وتبادل الخبرات التدريبية بين القوات المشاركة لكلا البلدين والتدريب على إدارة أعمال القتال الجوي والبحري المشترك باستخدام أحدث التكتيكات الجوية والبحرية وأساليب القتال الحديثة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي انطلق فيه اليوم الاجتماع الأول لرؤساء الأركان العرب، لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة كان القادة العرب وافقوا عليها خلال قمة شرم الشيخ& الشهر الماضي، والذي يستعرضون خلاله تنفيذ قرار القمة الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة، وتحديد المهام المنوطة بها وكيفية تمويلها، والإجراءات التنفيذية وآليات العمل المطلوبة لإنشائها، لتعرض نتائج أعمال الاجتماع على القادة العرب، بعد أن ترفعها لهم لجنة ثلاثية تضم مصر "رئيسة القمة الحالية" والكويت "رئيسة القمة السابقة" والمغرب "رئيسة القمة القادمة" خلال أربعة أشهر لإقرارها.
&
التهديدات الإيرانية

وكان قرار إنشاء هذه القوة العربية المشتركة أبرز قرارات القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين، التي انعقدت في شرم الشيخ في مصر في آذار (مارس)، بدفع من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي دعا القادة العرب إلى تفعيل معاهدة الدفاع المشترك، من أجل الدفاع عن مصالح الأمة العربية، خصوصًا أن القمة تزامنت مع انطلاق عاصفة الحزم، التي قادتها السعودية، لإعادة الشرعية إلى اليمن، ووضع حد للتهديدات الإيرانية لدول الخليج، انطلاقًا من البوابة اليمنية.

والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه منذ الحرب العربية - الإسرائيلية في 6 تشرين الأول (أكتوبر) 1973.
&