&
&
رفع راية الثورة العربية الكبري في احتفالية بمدينة العقبة بمناسبة مرور مائة عام عليها بحضور الملك عبد الله الثاني ملك الاردن و ابن ابن حفيد قائدها ، حادثة مهمة تفتح بوابة تاريخ امام فلاسفة جدد للبحث و التحري و التدقيق و الكتابة و المراجعة لوطن ظلم &، لان التاريخ حتي تلك اللحظة يقف عند نقطة معينة و لا يكتمل ، او يمر علي احداث و يقفز عنها ، يتغاض عن اشخاص و ينكرهم حقهم و عن تبعات يسقطها عمدا .
و اقصد ضرورة وجود فلاسفة و مؤرخون جدد يبحثون و يكتبون و يقيمون التاريخ دون تزوير او افترآء ، ان يحكموا بالنتائج لا بالعواطف و الاتهامات المسبقة ، خصوصا وان رسائل الشريف حسين -مكماهون ليست رسائل خيانة &بمجملها كما يحلو للبعض ان يتحدثوا عنها لان في بعض من كلماتها &و مضامينها عبارات تشير الي الرغبة في استقلال و سيادة العرب ، و الي الوحدة و ايضا الي رغبة شخصية في ان يكون خليفة المسلميين و ملكا متوجا علي العرب، و فيها ايضا من جانب اخر اعتراف بالخليج الفارسي و متطلبات مالية. و مدفوعات بمئات الالاف من الجنيهات ،مما يضعها في خانة المعاهدة حسب رآي بعض من المحللين و المؤرخين.
&لذلك لابد من دراستها &و نشرها و تحليلها و مراجعة نصوصها لجيل لا يعرف عنها سوي انها الممنوعات المحرم الاقتراب اليها ، والحديث عنها يؤدي بصاحبه الي خلف الزنازين و المعتقلات .
&و لكن بعد مرور مائه عام و مع رفع الراية علي سارية بارتفاع ١٢٦ مترا ، لم يعد شيئا ليختفي او يخفي ، و من حق الثورة ان ترتفع &علي الاقل عشرة امتار فوق الجدران العازلة لتناولها و الحديث عنها بحرية مطلقة ، علي ان يتم ذلك من خلال فلاسفة محايدون و شفافية و امانة تاريخية.
&
حقيقة الثورة و رجل الاستخبارات البريطانية
اذن ما هي حقيقة الثورة العربية الكبري التي قامت فجر يوم التاسع من شعبان ١٣٣٤ هجرية الموافق الثاني من يونيو ١٩١٦ و لماذا الاحتفال بها قبل خمسه اشهر من موعدها ؟ و هي ثورة &ضد الخلافة العثمانية الاسلامية &و قامت بتوجيهات و مساعدة بريطانيا و رجل استخباراتها لورانس الذي اشتهر بدوره في مساعدة القوات العربية خلال الثورة العربية ضد الاتراك .
و في كتب التاريخ اشاره الي ان لورانس ذهب إلى مقر القائد العام اللنبي في القدس حيث اتفقا على ضرورة زيادة دعم الأمير فيصل باعتباره القائد القادم للثورة. مما دفع اللنبي إلى التعهد بتحمل كافة نفقاته وأرسل اليه مع لورنس مبلغ ثلاثمائة ألف جنيه وجمال محمله بالمؤن. ، مع ذلك يشار لي الشريف الحسين اكثر مما يشار الي الامير فيصل ، باعتابر انه اطلق رصاصة البدء في مكة.
اذن بريطانيا ارادت و مولت ووجهت قيام ثورة مسلحة من داخل العرب ضد الحكم العثماني ، هذا من كتب التاريخ و اعتراف المؤرخون البريطانيون (منقول ). بل ان قوات بريطانية جوية بقيادة الجنرال “سالموند" هي من حققت الانتصارات في المواقع و المدن و قوات استرالية .( التاريخ العسكري البريطاني ) .
&
طلب الشريف حسين ان يكون ملكا علي العرب باستثناء مصر
و مراسلات الشريف الحسين - مكماهون خلال الحرب العالمية الاولي في الفترة من ١٤ يوليو ١٩١٥ إلى ١٠ مارس ١٩١٦ دارت حول مستقبل سياسي جديد بعد الانتصار علي الدولة العثمانية الاسلامية للاعتراف بالشريف حسين ملكا علي العرب ، و هو ما لم يحدث ، &و لم تقبل فرنسا تولي الامير فيصل ملك سوريا و بقيت اجزآء من العراق مع بريطانيا. ، من هذا المنطلق يري اخرون انها مؤامرة و خديعة بريطانية.
و في رسالة بتاريخ ١٤ فبراير من الشريف حسين الي الوزير البريطاني مكماهون اوضحت مطالب الشريف و التي لخصت فيما يلي ، نقلا عن الترجمة المعتمدة &في كتاب يقظة العرب لجورج انطونيوس:
” الاول: مبلغ خمسين ألف جنيه ذهبا لمشاهرة القوات المجندة ونحوها مما ضرورته تغني عن بيانه.فالرجا إحضارها بوجه السرعة الممكنة.
الثاني ـ إحضار عشرين ألف كيس أرز وخمسة عشر ألف دقيق وثلاثة آلاف شعير ومائة وخمسين كيس بن قهوة ومثلها سكر الثالث : مقدار خمسة آلاف بندقية من الطراز الجديد وما تحتاجه النسبة لها من المرميات وأيضا مقدار مائة صندوق من النوع المرسل منه مرميتين طيه. ومن مرميات بواريد مارتن هنري وبارودات غرا أعني بواريد معمل سانت أتين الفرنسية لاستعمال هذين الصنفين في بواريد أي بندقيات قبائلنا ولا بأس من جعل لكل نوعهما خمسمائة صندوق.” انتهي الاقتباس
&
و تشير الرسالة الي ان يقوم المندوب المرسل من قبل الشريف حسين بقبض المبلغ دون الحديث معه في اي موضوع و بسرية تامة. &كما و تشير المراسلات انه بتاريخ ٤ ديسمبر ١٩١٥ارسل السير مكماهون الي الشريف حسين رسالة يقول فيها &: “ عربون على صدق نيتنا ولأجل مساعدتكم في مجهوداتكم في غايتنا المشتركة فإني مرسل مع رسولكم مبلغ عشرين ألف جنيه”.&و كان في رساله قبل تلك اشار الي :” الحبوب والصدقات المقررة من البلاد المصرية ستصل بمجرد إشارة من سيادتكم وفي المكان الذي تعينونه” حيث كانت طلبات الشريف ان تمده مصر بالحبوب و المال و الصدقة.”انتهي الاقتباس “.
اذن ما وصل الي الشريف من مال فاق المئتي الف من الجنيهات لاجل القيام يالثورة، و لاجل نسف و قطع اجزاء من السكك الحديدية &، حتي يقطع الامداد عن الاتراك و يسمح للبريطانيين التوغل بسهوله لاسقاط المدن.
&
المعاهدة بين الشريف حسين و مكماهون : مدتها و خرقها&
و في رسالة مكماهون في ١٠ مارس من العام نفسه يؤكد مكماهون ان الحكومة البريطانية وافقت علي المطالب كافة و ان بوارجها ستقصف الاتراك مع مرعاة العرب الابرياء .&
اذن قوات جوية و بوارج بريطانية لاسقاط الدولة العثمانية ،بعد نسف السكك الحديدية و اقتلاعها، و هو الدور الذي طلب من الثوار؟.
البعض يري ان كافة الوعود البريطانية تم خرقها و لم تنفذها بريطانيا ، ومهدت الثورة العربية الكبري بمساعدتها في اسقاط الدولة العثمانية الي اتفاقية سايكس - بيكو ، و اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا و بريطانيا بعد الحرب العالمية الاولي و كانت سببا في عدم وجود اي رداع او مانع فيما بعد لظهور وعد بلفور.
كان السلطان عبد الحميد رفض عرضا بريطانيا لتسليم فلسطين في مقابل البقاء في الحكم.
الشريف حسين لم يكن متآمرا في نظر البعض ، بعمس اخرون ، لانه لم يكن هنالك توقع بالخيانة من قبل البريطانيين ، ووثق في كلمات مكماهون التي وردت في احد رسآئله “ ان مصالح العرب و بريطانيا مشتركة”. و لكن بقي التساؤل في اي جهة كانت تلك المصالح تسير ؟ ما هي النوايا ؟.
رساله الشريف حسين في ١٤ يوليو ١٩١٥ هامه ايضا لانها تضع بنودا وتشير الي كل اتفاقات و ما حدث علي اعتبار انه معاهدة تعاون عسكري ، حيث &ورد فيها :
البند الرابع : إذا تعدى أحد الفريقين على بلد ما ونشب بينه وبينها عراك وقتال، فعلى الفريق الآخر أن يلزم الحياد. على أن هذا الفريق المعتدى إذا رغب في اشتراك الفريق الآخر معه ففي وسع الفريقين أن يجتمعا معا وأن يتفقا على الشروط.
و اشير هنا الي هذا البند و الذي في حرب ١٩٦٧ مع اسرائيل لم &تقف بريطانيا مع الاردن حسب تلك المعاهدة ، علي سبيل المثال و اخلت للمرة الثالثة بالمعاهدة، و كان الموقف البريطاني دوما في صالح اليهود و اسرائيل.
و في خامسا: مدة الاتفاق في المادتين الثالثة والرابعة من هذه المعاهدة خمس عشرة سنة. وإذا شاء أحد الفريقين تجديدها عليه أن يطلع الفريق الآخر على رغبته قبل انتهاء مدة الاتفاقية بعام .&
و اقصد ان &حتي تاريخه لم يسقط الاردن المعاهدة و لم يعدلها و لم يلتفت احد اليها في مجلس النواب الاردني ، و يعتمد البعض في ذلك علي انها معاهدة مدتها خمسة عشر عاما ، بالتالي سقطت تباعا.
&بينما اخرون يروون انها تجدد تلقائيا في حال لم يعترض او يطلب طرفا التغيير او الالغاء و أن فترة الخمس عشر عاما تخص البند الرابع و الخامس فقط .
&و لكن في كل الاحوال هي دليل علي ان ما حدث كان معاهدة و اتفاق ووعود لم تكتمل و لم تطبق الشروط كافة.
&
هدف لورانس من الثورة كان اسقاط الاتراك و التمهيد لوعد بلفور&
من المفارقات التاريخية ان كانت رؤية لورانس و الهدف الأساسي أمامه طرد الأتراك من الجزيرة العربية وهيمنة القوات البريطانية والتمهيد لمشروع الدولة اليهودية الذي صاغه ثيودور هرتزل ووعد به آرثر جيمس بلفور وزير خارجية إنجلترا في سنة 1917 فيما يعرف بوعد بلفور. &
وهو ما صرح به لورانس ضابط الاستخبارات البريطاني للأمير فيصل ، الذي قال في كتابه انه كان يدير حرب عصابات من مخبيء خاص &اطلق عليها ثورة : نقلا من كتاب اعمدة الحكمة السبعة ، الشهير للورانس ، ١٩٢٥.
و بلا ادني شك هذا لم يكن في حسبان و لا في فكر الشريف الحسين و اتباعه البالغ عددهم اربعة الاف ، جل افكارهم و رؤيتهم الاستقلال عن الاتراك.
للاسف لا احد يقرآء و يتحري دقة البحث التاريخي ، و يتم ترك المعلومات و التاريخ للغرب يكتب كما يشآء و يصف كيفما اراد ، و الحقيقة تغيب ، و بالتالي ينقسم الجمع بين المعّاهدة و المؤامرة و يقفز عن اسمآء اخري في الثورة من رجالات لعبوا دورا هاما في تثبيت حكم الشريف في الاردن علي سبيل الذكر.
الثورة العربية الكبري تحتاج الي اكثر من احتفالية و سجاد احمر ووزراء و مسؤولون يصطفون للسلام ، انها ثورة كبري في التاريخ تحتاج الي تدقيق و دراسة و بحث في التاريخ و الاشخاص و المواقف و المسببات و الاثار و التبعات، فهي &اساس قيام المملكة الاردنية الهاشمية ، و اساس الحكم الملكي في الاردن ، و اساس اسقاط حكم استمر ٦٠٠ عام تم فيه وضع غمامة علي عين الشعوب في &المنطقة ، و انتشار المرض و الفقر و الجهل ، فلا يكفيها علما او موسيقي تصدح للشهداء ، و ان كان ذلك موقفا ايجايبا، و انما مرة اخري اكرر انها تحتاج الي تاريخ حقيقي بكل جوارحه و الامه و انتصاراته و معاهداته يكتبه الفلاسفة الجدد للعالم و ليس صفحات مؤقتة ملونة و مزخرفة نفاقا او تقربا او لارضاء الداخل سواء حاكم او محكوم.
الثورة تلك و المراسلات هي جزء مما تقدمه اسرائيل في التفاوض و الوثائق علي اعتبار ان الاردن اقيم علي قطعة من فلسطين مكافأة ، و في مجال اخر تفتح الفكر علي كيف كانت الجيوش الاجنبية تآتي الي المنطقة و تدفع الاموال لها سابقا ، بينما في العصر الحديث تآتي الجيوش الاجنبية للمنطقة العربية باموال العرب تنفيذ الرغبات الاجنبية ضد المصالح العربية.
الثورة اكبر من كل هولاء المتزلفين و التعريف بها و مكنوناتها مطلب، انه التاريخ يدق اجراسه دعوة لصلاة الغائب علي المنطقة العربية بأحوالها الحالية.
&