مسلسل باب الحارة يخطف اهتمامات اليمنيين ويؤجل التزاماتهم

سوسن الجوفي من صنعاء: جذبت عددا من المسلسلات والمسابقات الرمضانية التي تبثها الفضائيات اهتمام قطاع واسع من فئة الشباب والاطفال والمسنين فيما اجبرت احداثها المشوقه مجموعة من المتابعين على ملازمة شاشة التلفاز وتأجيل كثير من التزاماتهم الى حين انتهاءها...
فقد حصد المسلسل السوري quot;باب الحارهquot; الذي يواصل عرض جزئه الثاني بنفس الشخصيات والفكره والطرح على اكبر عددا من المشاهده عربيا وفي اليمن استقطب المسلسل اهتمام الصغار والكبار على حدا سواء وكثيرأ من الاعمال والالتزامات والزيارات تؤجل الى ان تغلق باب الحاره الدمشقية التي قدمت دراما اجتماعية مشوقه موثقة في بعض تفاصيلها الحياتية واليومية على خلفية تاريخية ترتبط بأحداث سياسية، تمثل واقعاً يعيشه شخوص العمل ويتفاعلون معه كجزء لا يتجزأ من مرحلة تاريخية مهمة..
السطور القليلة القادمة لـ quot; سبأنت quot; توضح اسباب اهتمام وحب متابعة هذا المسلسل الذي اعتبره الكثير من اميز المسلسلات الدرامية العربية في شهر رمضان.


* امور اسرية لا تتجاوز الجدار
اشترط مهندس ميكانيكي في احد شوارع العاصمة صنعاء على صاحب السياره محمد لطف الذي تعطلت سيارته فجأة في الطريق ان تفقد سيارته وإصلاحها سيكون فقط خلال الفواصل الإعلانية لمسلسل باب الحاره او تركها الى حين انتهاءه من مشاهدة المسلسل الذي يتابعه بشغف ولهفه ولم يكن امام صاحب السياره إلا الانتظار والمشاهده مع المهندس الذي بدأ تفقد السياره فور الاعلان عن انتهاء المسلسل.
ويتابع جميع افراد عائلة رضوان الشامي هذا المسلسل بهدوء شديد ويتقدم الصغار على الكبار في المتابعة حيث تقول اماني الشامي نصطف جميعنا امام شاشة التلفاز ويلتزم الجميع الهدوء حتى اخواني الصغار والكل معجب اعجاب شديد بالمسلسل ومتفاعلا مع احداثه الدراميه واشارت الى ان الحديث عن باب الحاره يتقدم جميع الاحاديث عند التقاءها بجاراتها وصديقاتها وعن التوقعات الممكن حدوثها فيه.
واضافت اماني ان قرار الخروج الى السوق او زيارة ايا من صديقاتها يكون دون نقاش بعد المسلسل كما ان اخوانها امين وايمن يهرولون في رحلة الإياب من الجامع بعد صلاة التراويح حتى لا يفوتهم مقطع منه.
فيما اعجب كلا من خالد الحاج وعبدالله الروني ورضوان الشوافي بالطاعة التي كان يحظى بها الأباء من قبل الأبناء وكذا الزوجات للأزواج وكيف كانت تقدس الحياة الزوجيه وتظل احداثها امور سرية لا تتجاوز جدار المنزل الذي تعيش فيه الاسره...وعلق الشوافي ان/ العطاء والحب والوفاء يظل واقعا معاش حتى و إن لازمت الحياه كثيرا من المنغصات وهذه جميعها نفتقدها اليوم / فيما دعا خالد الحاج كثير من الأبناء المتمردين الى متابعة المسلسل ليكتشفوا بأنفسهم الفرق بين طاعة الامس واليوم!


* الزعامه ومكايد النساء
وفي مقيل رجالي بحت تبادل جميع اطرافه الحديث عن المسلسل وكيف تهتم الزوجه بزوجها وتوفر له جميع وسائل الراحة رغم البساطه التي كان يعيشها الناس وكيف ان الزعامه تتطلب حسم كثيرا من الأمور وخاصة عندما تزعزع احاديث النساء ومكايدهن استقرار المنازل وتكون عاملا رئيسا في هدمها.
الاحداث الأجتماعية المتتالية في المسلسل تجبر ابو بلاغ الذي يعيق عمله التجاري المتواصل طوال الليل بمشاهدة باب الحاره على متابعته في ساعات الصباح الاولى ويكون إغلاق التلفاز متزامنا مع إغلاق باب الحاره يقول ابو بلاغ انه تابع الجزء الأول للمسلسل في العام الماضي وأن احداثه في هذا العام دراميه ومشوقه وتطرح رسائل اجتماعية قيمه تحث على أهمية الترابط الاسري والاجتماعي ككل.
كما ان تقمص شخصيات المسلسل من قبل ابناء عبدالجليل الوصابي وترديد عددا من فصول الاحداث اثار فضول الوالد في مشاهدته والاعجاب به.


* المميز الغائب
وقد اثار تأجيل فتح محل مصطفى التجاري الى حين انتهاء بث المسلسل حفيظة زوجته التي تطلب منه الاستعجال في طلب الرزق وعدم تأخيره بسبب حلقات تلفزيونيه سيعاد بثها بعد رمضان يقول مصطفى زادت حساسية زوجتي من المسلسل عندما نبدأ انا واخوتي بطرح نساء اليوم في مقارنة بالزمان الاول وبمتطلبات اليوم والامس لذلك دائما تردد انها احداث مبالغ فيها وانها تطرح واقع غير الواقع على الرغم من ولعها بمشاهدته!!
وفي الوقت الذي تعلقت فيه انظار كثير من المشاهدين على المستوى العربي عامة واليمني خاصة في متابعة مثل هذه الاعمال الاعلامية الدرامية والمميزه يظل المشاهد العربي متأرجحا بين تقديم الافضل الذي يغيب كثيرا عن شاشاتها والتوقع والتساؤول عما سيتم تقديمه مستقبلا وهل سيكون بنفس الاداء والمستوى الذي يلبي رغبة المشاهد ويشبع حاجته ؟؟