محمد موسى: يستعد فريق نتاج المسلسل السوري quot;باب الحارةquot; لإعداد جزء ثان من المسلسل، يغطي فترات زمنية تاريخية مختلفة.
المسلسل السوري quot;باب الحارةquot; الذي كان واحد من أجود مسلسلات رمضان الفائت وأفضل ما قدمت الدراما السورية في هذا النوع من الدراما الشعبية التي تملك أصولا قديمة تترسخ وتنضج مع كل عام.
المسلسل الذي أخرجه بسام الملا جمع أفضل الممثليين السوريين قدم حكايات شعبية خالصة بدت كأنها خارجة للتو من فم الحكواتي الدمشقي .
الحكايات التي قدمها المسلسل نجحت ربما لابتعادها عن quot;التعقيدquot; الدرامي لمسلسلات أخرى فقصص الحارة المتماسكة والرجال الطيبون وقصص الزواج وحرامي الحارة هي قصص الماضي البسيط الطيب و الواضح و التي تتوارث في الثقافة الدمشقية الشعبية وثقافات عربية أخرى.
نجاح مسلسل quot;باب الحارة quot; الشعبي الكبير quot;يحتمquot; العودة الى حكايته وصور الناس فيها وكيف قدم وابرز المسلسل بعض القيم والفاهيم الأجتماعية.
المسلسل الذي تناول فترة ليست بعيدة كثيرا في التاريخ السوري quot;تغنىquot; كثيرا بماضي بدا مثاليا فحارة المسلسل النظيفة و التي يحرسها رجال اشداء صالحون هي النموذج المعاكس للمدينة العربية الحديثة بمشاكلها المستعصية.
طبعا ليس مضرا ابد التغني بماضي وتمجيده وخاصة في الحكايات الشعبية لكن ربط quot;جمال quot; ذلك الماضي بقضايا أجتماعية مازلت تتصدر حياتنا فيه الكثير الظلم او عدم المسؤلية.
المسلسل قدم صورة شديدة السوء لعلاقات الرجل والمراة وسلطة الرجل المطلقة فيها. طبعا المسلسل حاول التماهى مع زمان قصصه لكن هناك اشارات كثيرة فيه أوحت بمسار غير مفهوم حاول الربط بين quot;مثاليةquot; ذلك الزمان ووضع المراة الأجتماعي(وكما قدمه المسلسل) داخل بيتها او في محيط أوسع.
مفهوم المرأة quot; العورة quot; كان حاضرا تقريبا في كل حلقات المسلسل ، المشاهد الكوميدية التي تضمنت تحرج بعض شخصيات المسلسل من الذهاب مع قريباتهم الى حكيم الحارة غلفت بالكوميديا لكنه بقيت مؤثرة لأرتباطها بلحظات أقل درامية في سياق العمل المشوق.
رجال المسلسل الصالحين تتباين مقاماتهم حسب سلوكهم الحازم والقاسي مع زوجاتهم او بناتهم .
قضايا مثل أختيارات المراة الحياتية مثل الزواج او التعليم لم يمر عليها المسلسل بالكامل ( رغم ان المراة لم تتوقف عن المطالبة بحقوقها فيها على مر العصور بمستويات مختلفة).
المسلسل أبرز ايضا عادات أجتماعية مثل تقبيل الزوجة يد الزوج عند حضوره الى البيت ، قد لا تحمل هذه العادات بمفردها دلالات سيئة خاصة لكن وجودها في مسلسل ذكوري مثل quot;باب الحارةquot; جعلها جزء من منظومة الهيمنة الرجولية على الحياة وعلى العلاقة الزوجية.
ليس من المبالغة الحديث عن الاثر الخطر الذي تتركه مسلسلات مثل مسلسل quot;باب الحارة quot; على المتفرج فالمجتمعات العربية التي تعتمد على التلفزيون ومواده في جزء كبير من معرفتها وتحديد مواقفها من قضايا اجتماعية وانسانية قد تجد في مثل هذا النوع من الدراما خطابا فكريا ينسجم مع تيارات فكرية تقليدية موجودة بقوة في معظم الدول العربية .
المجتمعات العربية المرتبكة دائما أمام الحداثة والتقاليد الدينية الاجتماعية الراسخة لا تحتاج من يزيد حيرتها بعمل فني عن الماضي السعيد و quot;القبضايات quot; العادليين والخير والتعاضد متلازميين مع نساء بلا حقوق وبلا وجوه .