الياس توما من براغ: أظهر بحث جديد أن أكثر من نصف السلع والمنتجات التي تفقد في المحلات التجارية التشيكية سببها تعرضها للسرقة إما على يد الزبائن أو على يد العاملين في هذه المراكز الشرائية نفسها وأن قيمة هذه السرقات تقدر سنويا بعدة مليارات من الكورونات التشيكية.

وأشار البحث الذي قامت به شركة KPMG في تشيكيا إلى أن الزبائن يسرقون 43% من السلع التي تفقد في المحلات فيما يساهم العاملون في المراكز التجارية الكبيرة بنسبة 15% من هذه السرقات أما 7% من المنتجات والسلع فتفقد خلال عملية نقلها.

وبالتوافق مع نتائج هذا البحث تؤكد دراسة أوربية مماثلة أن التشيك يتصدرون شعوب دول الاتحاد الأوربي في مجال السرقات وان عمليات السرقة في تنامي مستمر في تشيكيا.

وأشارت الدراسة التي قامت بها مؤسسة European Retail Theft Barometer إلى أن المعدل الوسطي لفقدان السلع بسبب السرقات قد انخفض في 24 دولة من الاتحاد الأوربي العام الماضي إلى 1،24 % من قيمة الدخل الإجمالي للمحلات التجارية بعد أن كان في عام 2005 1،25% فيما ارتفعت قيمة السرقات في تشيكيا العام الماضي إلى 1،42% من دخل المحلات التجارية بعد أن كانت النسبة في عام 2005 1،4 %.

وقد بلغت قيمة خسائر أصحاب المحلات التجارية الكبيرة في 24 دولة من دول الاتحاد الأوربي العام الماضي نتيجة للسرقات نحو 29 مليار يورو مما يعني أن نصيب كل مواطن من مواطني الاتحاد الأوروبي من هذه السرقات 71 يورو.
وأكدت المؤسسة أن عمليات السرقة تتم في الدول الجديدة التي انضمت إلى الاتحاد أكثر من الدول القديمة مشيرة إلى أن نحو نصف خسائر التجار الأوربيين تتم بسبب سرقات الزبائن فيما يسرق الموظفون أنفسهم نحو ثلث السلع التي تفقد أما الشركات التي تورد البضائع فتقوم بعمليات السرقة بنسبة 6،2%.

من جهة أخرى تؤكد أحدث المعطيات لمجلة التجارة الحديثة وشركة Incoma Research بأن 10 شركات كبيرة من التي تمتلك سلسلة محلات تجارية واسعة قد رفعت دخلها في تشيكيا العام الماضي بمقدار 32،9 مليار كورون أي أن دخلها بلغ 261،3 مليار كورون مما يعني أن خسائرها من السرقات بلغت عدة مليارات من الكورونات.

و لا تقتصر عمليات السرقة في المحلات التجارية على المنتجات والسلع المختلفة وإنما يواجه أصحاب السوبر ماركات منذ فترة ظاهرة جديدة تتمثل بسرقة العربات التي يتم عادة وضع المشتريات فيها الأمر الذي يجعل خسائر أصحاب السوبر ماركات ترتفع سنويا بعدة ملايين أخرى من الكورونات.