ايمن بجاش من عدن: ربط حزام الأمان، شعار ارتبط بملصقات التوعية المرورية، كونه وسيلة هامة للتخفيف من ضحايا الحوادث المرورية إلى جانب ما يمثله من سلوك راق ومظهر حضاري. قيادة أمن محافظة عدن اتخذت مؤخرا قرارا يلزم السائقين بربط حزام الامان، ومن المتوقع ان يلي هذا قرارا بإيقاف السيارات المتهالكة والشاحنات القديمة التي لا تمتلك وسائل السلامة المرورية.


وكالة الانباء اليمنية سبأ استطلعت اراء عدد من ذوي الاختصاص وسائقي سيارات الاجرة ورجال المرور الميدانيين حول اهمية هذا الحزام ورايهم العام فيه وكان لقائها الاول مع مدير مرور محافظة عدن المقدم عادل يوسف طاهر الذي قال quot;ان ربط حزام الامان وعدم استخدام الهاتف السيار اثناء القيادة ليس قانونا حتى الان لكنها خطوة اتخذتها محافظة عدن للحفاظ على الارواح والممتلكات والتقليل من الحوادث المرورية قدر الامكان وخسائرها البشرية واتخاذ وسائل السلامة المرورية.. مستدركا ان هناك جهودا تبذل في مجلس النواب لادراج منع استخدام التلفون السيار
اثناء القيادة والالزام بربط حزام الامان ضمن القانون quot;.
وتابع قائلا quot;نسبة التزام سائقي السيارات بربط حزام الامان وعدم استخدام الهاتف السيار بلغت 95بالمائة فيما تبق نسبة الـ5% للوافدين من محافظات الجمهورية المختلفة.
وقد وضعت ادارة الامن بالمحافظة عددا من رجال المرور والمرشدين على منافذ محافظة ابين في نقطة العلم ومنفذ محافظة لحج في نقطة دار سعد لتوزيع الملصقات والمنشورات واعطاء الارشادات والمنافع حول ربط حزام الامانquot;.
وحول ما اذا كان هناك مخالفات ضبطت قال quot;حتى الان لم تضبط اية مخالفة لانه ليس هناك غرامات جزائية لذلك، وما زلنا ايضا في مرحلة توعية وعندما تحدد الغرامات سنقوم بضبط المخالفين خاصة واننا قمنا بحملة اعلامية توعوية كبرى حول حزام الامانquot;.
مؤيد ومعارض
و في الشارع العام كانت الاراء متضاربة بين سائقي السيارات فالبعض يقول انها خطوة جيدة والبعض الاخر يقول انها مصدر اخر لرزق رجال المرور.. فالسائق عمار عبده محمد كان احد مؤيدي قرار الزام السائقين بربط حزام الامان ومنع استخدام التلفون السيار.. ويقول ان ربط حزام الامان والامتناع عن استخدام التلفون اثناء القيادة يجعل السائق اكثر تركيزا في قيادته يجنب بالتالي من الحوداث ويقلل نسبة الوفيات.
وتمنى السائق صالح عبدالله ان تتخذ مختلف محافظات الجمهورية قرارا كهذا وتلزم به مختلف شرائح المجتمع وخاصة المسئولينquot;.. واضاف السائق محمد عبدالله احمدquot;: الان بعد المتابعة من قيادة امن المحافظة استطعنا التعود علي حزام الامان،واصبحنا الان لا نبدا بقيادة السيارة الا بعدربط حزام الامان quot;.
وحول استخدام الهاتف السيار اثناء القيادة يرى محمد عبدالله انه لا يصح للسائق استخدام الهاتف اثناء القيادة، حيث انه لا يستطيع احد ان يرى شئ ويسمع شيء اخر في ان واحد.. وقالquot; من يقول غير ذلك فهو كاذبquot;.
اما رجل المرور الميداني داوود محمد احمد قال quot;ان ربط حزام الامان اساسا يعود لسلامة المواطن ويقلل من الحوادث والوفيات، والحمدلله لقد تجاوب عدد كبير من سائقي السيارات في ربط حزام الامان وتوقيف السيارة اثناء استخدام الهاتف السيار، وهذا يدل على مستوى وعي المواطن اليمنيquot;.
ولكن السائق لطفي السيد عمر كان يقف في رايه في الطرف الاخر.. حيث قال quot;ارى ان ربط حزام الامان هو باب جديد لرزق رجل المرور الذي اصبح لا يسال عن الملكية او الرخصة بل يسال عن حزام الامان وان لم يجدك رابطا له يقبض عليك تحت غطائه واخذ منك ما يسمى (حق القات) quot;..
ويعتقد لطفي ان استخدام الهاتف السيار اثناء القيادة لا يشكل خطورة على حياة السائق او الراكبين معه.
ويرد رجل المرور منصور علي ابراهيم الذي التقيناه وهو يعمل في احد شوارع عدن، بالنفي على ما طرحه لطفي من اتهامات وقالquot;:عندما نجد شخصا يجهل هذا الاجراء ولا يربط حزام الامان نقوم بتوعيته وارشاده ونحثه على تركيب حزام الامان اذا لم يكن يوجد في سيارته ونعرفه بفوائد حزام الامان خاصة على السائق ولم نقم حتى الان بضبط اية مخالفة لاننا ما زلنا في مرحلة توعيةquot;.

الراكب بلا امان
المواطن عمار مهيوب عبدالقادر يرى انه مثلما هناك قرار يلزم سائقي المركبات بربط حزام الامان فيجب ان يكون هناك قرار اخر حول حزام امان للراكب المجاور للسائق خاصة وان سيارات الاجرة كثيرة الحوادثquot;.
ويرى محمد عبدالعزيز ان حزام الامان اكثر اهمية للسائق من الراكب المجاور له حيث ان سائقي السيارات اكثر عرضة للحوادث لان المقود امامهم، واثناء الحوادث المؤسفة يكون اول ضحية السائق لان المقود يرتد على صدره ويزهق روحه مبكرا.
اماوضاح عبدالكريم كان له راي مختلف حيث قال quot;ارى انه مثل نجاح تطبيق قرار ربط حزام الامان وعدم استخدام الهاتف السيار سيكون هناك اجراءات سلامة اخرى،ولا نعلم ما تخبئ لنا ادارة الامن من تدابير سلامة تفيد المواطن والسائق في ان واحدquot;.. وعبر عن الشكر والتقدير للاهتمام والعنايه التي توليها قيادة امن المحافظه للحفاظ على سلامة المواطن.