كوريا الجنوبية quot;جنة آسيا الحديثةquot;

يوسف السعد من الرياض: كوريا الجنوبية النصف الغني والأجمل والأحدث من الوطن الكبير, غني عن القول الفرق الهائل بينها وبينجارتها الشمالية في كل شيء. وتعود التسمية القديمة لكوريا الى أول الشعوب التي سكنتها وسميت مملكة الهان قبل أن تتحول الى اسمها الحالي قبل قرون وقسمت في العام 1948 بعد الاحتلال الياباني لتكون بذلك حكومتين شيوعية في الشمال وحكومة موالية لأمريكا في الجنوب ولكنها كانت حكومة استبدادية رغم تقدميتها وانفتاحها إلى أن قامت ثورة عارمة في الثمانينات انتهت بحكومة ديموقراطية, ويقطنها قرابة الـ50 مليون على مساحة تقترب من 100 ألف كلم مربع , وعملتها quot;وونquot; وكل ألف وون يعادل 4 دولارات امريكية تقريباً.

ويدين الكوريين بالبوذية غالباً لا أن الاسلام القادم من شرق الصين والجنود الأتراك والكاثوليكية التي نقلها الجنود الأمريكان لقت إقبالاً وإن كان طفيفاً.

ولأن الكوريين عانوا كثيراً من الحروب والإحتلال فقد أثر ذلك في الكثير من عاداتهم وسلوكياتهم إذ أصبحوا منفتحين بالفطرة وأثر ذلك حتى على مأكلهم وملبسهم إلا أن الأكلة الشعبية الأشهر quot;كيميتشيquot; ظلت صامدة.الشعب الكوري شعب صديق بشوش محب للمساعدة محافظ ملتزم .وتشتهر كوريا بطبيعتها الجذابة والبكر كحال دول شرق آسيا إلا أن كوريا وبفعل تقدمها الاقتصادي القوي تعتبر الأبرز في مجال الاهتمام بالبيئة والموارد الطبيعية وهو ماجعلها جنة لا تضاهيها جاراتها الآسيويات.

ولكن العائق الأبرز والأهم في عدم الاقبال عليها هو غلاء الأسعار بشكل كبير بسبب ارتفاع المعيشة ومعدلات النمو المطردة , إضافة لذلك عدم تمكن غالب الكوريين باللغة الانجليزية وهو ماجعل السياحة تنحصر لديهم في الكوريين أنفسهم أو اليابانيين.

أهم المدن الكورية هي سيؤل وهي العاصمة وقلب كوريا النابض والتي يسكنها أكثر من 10 ملايين نسمة رغم أنها تقل حجماً عن لندن أو نيويورك.

وتقع العاصمة على نهر الهان الذي يخترق المدن الكورية.

الأجواء معتدلة صيفا مع الرطوبة الشديدة في الشهور مايو ويونيو ويوليو و شديد البرودة شتاء مع تساقط الثلوج .

ومن أهم المدن أيضاً بوسان وأولسان , إلا أن أشهر المناطق السياحية هي جزيرة جيجو وهي قبلة العشاق الكوريين واليابانيين, وتتميز بطبيعة لا تجارى , وتبعد عن العاصمة حوالي ساعة طيران.

وكعادة المناطق الشرق آسيوية فإن كوريا غنية بالمتاحف والآثار القديمة وهو الأمر الذي يجعل السائح لا يمل التعرف على كل شيء يتعلق بها ويتزود بالمعلومات الكافية وهي ماتوفره المكاتب السياحية المتوفرة بكثره في كل أنحاء كوريا.