إيلاف : يسعى المنتخب الأردني لكرة القدم إلى مواصلة إنجازاته في ظهوره الأول في نهائيات كأس آسيا ، حين يلتقي اليوم نظيره الياباني (حامل اللقب ) في مباراة لن تخلو من الصعوبة ضمن مباريات ربع نهائي البطولة ، فيما ستكون المباراة الثانية مواجهة كوريا الجنوبية و إيران الأصعب للطرفين.

الأردن / اليابان

يطمح الأردن أن يكون المنتخب العربي الثاني الذي يدون اسمه بين الأربعة الكبار في كأس آسيا ، بعد منتخب البحرين الذي بلغ الدور نصف النهائي أمس (الجمعة ) بعد فوزه على أوزباكستان بركلات الجزاء الترجيحية ، حين يلتقي اليوم المنتخب الياباني ( حامل لقب البطولة ) في تشونكينغ .
وقدم المنتخب الأردني نتائج باهرة و عروض رائعة في الدور الأول خصوصا في الجولتين الأولى و الثانية ، فقد انتزع التعادل من كوريا الجنوبية ( 0/0 ) ، و فاز في المباراة الثانية على الكويت بهدفين نظيفين في الدقيقتين الثانية ، و الثالثة من الوقت الضائع ، قبل أن يحقق الأهم و يتأهل إلى ربع نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه رغم تعادله في مباراته الأخيرة مع الامارات من دون أهداف في مباراة تعد الأسوأ في البطولة ، ليجمع (5) نقاط جاء فيها بالمركز الثاني في مجموعته الثانية ليتأهل للدور ربع النهائي .
و بنظرة سريعة على مباراة اليوم نجد أن المباراة ستكون صعبة على المنتخب الأردني الذي سيواجه فريقا منظماً كاليابان على الرغم من عدم ظهوره بالمستوى المعروف عنه في الدور الأول لكنه يعد من الكبار في آسيا ناهيك أنه يحمل لقب البطولة مرتين من قبل ، لذا فإن المدير الفني المصري للمنتخب الأردني محمود الجوهري ، سيعتمد أسلوباً متوازناً أمام اليابان خصوصاً و أن " النشامى " ماضون نحو تكرار إنجازهم بالتأهل للدور ربع النهائي كي يصعدوا للدور نصف النهائي من البطولة .
و بعد النتائج التي حققها المنتخب الأردني في البطولة ، شبهه الكثيرون بالمنتخب اليوناني الذي نال لقب كأس أمم أوروبا مطلع الشهر الحالي ، نظراً لتقارب المستوى في الأداء و النتائج بين المنتخبين .
و يملك الجوهري في جعبته مجموعة من اللاعبين الشباب و أصحاب الخبرة أمثال حسونة الشيخ ، و عبدالله أبو زمع ، مصطفى شحدة ، و محمود شلباية ، و أنس الزبون ، بدران الشقران ، و الحارس المبدع عامر شفيع و غيرهم .
و على الجانب الآخر ، يتطلع المنتخب الياباني لمواصلة مشواره في البطولة الآسيوية من جهة ، و الحفاظ على كاس البطولة الذي ناله في لبنان عام 2000 م ، حين يواجه المنتخب الأردني المتطور .
و يعي المدير الفني البرازيلي للمنتخب الياباني " زيكو " صعوبة اللقاء أمام الأردنيين الذي أبلوا بلاءاً حسناً في مبارياتهم في الدور الأول .
و لم يقدم المنتخب الياباني العروض المرجوة منه في الدور الأول لاسيما وهو حامل لقب البطولة ، فقد حقق في الجولة الأولى فوزاً صعباً على عُـمان بهدف واحد رغم أن المنتخب العُماني الأفضل و الأخطر ، و فاز على تايلاند بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة الثانية ، و اختتم مبارياته في الدور الأول بالتعادل السلبي أمام إيران ليتصدر المجموعة الرابعة برصيد (7 ) نقاط ، و يتأهل للدور ربع النهائي ، و سيقابل الفائز من مباراة الأردن و اليابان ، المنتخب البحريني يوم الثلاثاء المقبل في الدور نصف النهائي للبطولة .

كوريا الجنوبية / إيران

سيكون العنوان الأبرز لمباراة إيران و كوريا الجنوبية هو " الثأر " من جانب الإيرانيين الذين خرجوا من الدور ذاته في البطولة الماضية (لبنان 2000 م) على يد الكوريين بالذات حين خسروا بهدفين مقابل هدف واحد . لذا فإن المنتخب الإيراني يريد أن يرد اعتباره و يفوز في مباراة اليوم و يتأهل إلى الدور نصف النهائي وعينه على الكأس الرابعة بعد فوزه بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية أعوام ( 68-72-1976 م ) .
و تأهل المنتخب الإيراني إلى ربع النهائي بعد حلوله في المركز الثاني في مجموعته الرابعة برصيد ( 5) نقاط خلف اليابان المتصدرة ، و بدأ بقوة ففاز على تايلاند (3/0) ، قبل أن يخطف تعادلاً غير مستحق من عُـمان (2/2) في الجولة الثانية ، و اختتم مبارياته بتعادل سلبي مع اليابان .
و يعرف المدير الفني الكرواتي للمنتخب الايراني " برانكو " ، جيداً قوة المنتخب الكوري إلا أنه يملك مقومات كبيرة من اللاعبين المحترفين ، على الرغم من غياب ثلاثة من أبرز لاعبيه بداعي الايقاف عير أنه يعتمد على مجموعة من اللاعبين أمثال علي دائي ، و على كريمي ، و مهدي مهدافيكيا ، و يحيى غول محمدي ، و غيرهم ، سيعول عليهم كثيراًُ في إنهاء المباراة لمصلحتهم .
أما المنتخب الكوري الجنوبي فقد وصل إلى الدور ربع النهائي بعد تصدره لمجموعته الثانية برصيد (7) نقاط من فوزين على الامارات (2/0) ، و الكويت (4/0 ) ، و تعادل سلبي أمام الأردن .
و نجحت كوريا في تحقيق فوز لافت في المباراة الأخيرة أمام الكويت وهزمتها بأربعة أهداف نظيفة ، ليوجه رسالة قوية الى المنتخبات المشاركة في البطولة .
يذكر أن الفائز من مباراة كوريا و ايران سيلعب مع المنتخب الصيني يوم الثلاثاء المقبل في الدور نصف النهائي .