تستعد لتحطيم الرقم القياسي في سوق الانتقالات
أندية إسبانيا تنفق حتى الآن 51 مليون يورو لشراء لاعبين

إيلاف ترصد بورصة الإنتقالات الكروية الإنكليزية
عبدالله زقوت ndash; إيلاف : أصبحت الأندية الإسبانية قاب قوسين أو أدني من تحطيم الرقم القياسي في أسعار سوق الانتقالات الشتوية للاعبين الذين سينضمون إليها، لتتجاوز بذلك نظيراتها في الايطالية، الانكليزية والألمانية.

ومع انتهاء شهر كانون ثاني ( يناير ) الجاري، ستكون قيمة انتقالات اللاعبين في الدوري الاسباني قد تجاوزت نظيراتها بل نفسها في أي عام مضى، إذ يفتح باب الانتقالات الشتوية مع بداية كانون ثاني، وينتهي بإنتهاءه حيث تتنافس كبريات الأندية الأوروبية لتدعيم صفوفها وإنتقاء اللاعبين الأبرز للإنضمام لها.

ومع اكتساب الدوري الاسباني شهرة كبيرة في العالم، تبرز الأندية الاسبانية كأكثر الأندية الأوروبية إنفاقا في سوق انتقالات اللاعبين ، حيث انها باتت مرشحة لكسر الرقم القياسي لقيمة الانتقالات الشتوية.

أثناء تقديم لاعب ريال مدريد الجديد هيوجين
ولعل القارئ قد يتخيل الرقم القياسي الذي ستكسره الأندية الاسبانية هذا الموسم، لو نظرنا لمقارنة حسابية بسيطة لهذه الأندية قبل نحو 8 سنوات والآن، ليجد الفرق شاسعا، والأرقام تتحدث عن نفسها في هذا المجال.
ففي العام 1998 وتحديدا أواخر كانون الثاني، سجلت الأندية الاسبانية رقما قياسيا في سوق الانتقالات إذ بلغت قيمة الانتقالات يومها 66 مليون يورو، في حين لو نظرنا في هذا الموسم لوجدنا ان الأندية الاسبانية أنفقت فقط بعد أيام قلائل على بداية الشهر الحالي 51 مليون يورو أي ان الرقم مرشح للزيادة كون المهلة القانونية يتبقى عليها نحو 3 أسابيع.

ويرى مراقبون أن الأندية الاسبانية ستحطم لا محال الرقم القياسي لقيمة التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية مع نهاية هذا الشهر، خصوصا وأن بعض الصفقات التي ترنو لابرامها لم تتم بعد.

لاعب ريال مدريد الجديد غاغو
وفي نظرة سريعة للأندية الاسبانية التي أنفقت في سوق الانتقالات الشتوية لهذا الموسم، وستنفق أيضا، نجد نادي ريال مدريد في صدارة تلك الأندية، إذ أنفق النادي الملكي الذي يترأسه رامون كالديرون نحو 38 مليون يورو جراء تعاقده فقط مع 3 لاعبين جميعهم من أمريكا اللاتينية وهم فيرناندو غاغو وجونزالو هيجوين ومارسيلو، دون إغفال ان ريال مدريد يضع عينه على لاعبين آخرين للتعاقد معهم.

وقالت وسائل إعلام إسبانية أن ريال مدريد يسعى للتعاقد مع لاعبين آخرين لعل أبرزهم المادفعين أليكسي والروماني كريستيان تشيفو، إلى جانب اللاعب الفرنسي فرانك ريبيري لاعب مارسيليا الفرنسي.

وفي الوقت الذي أنفق فيه ريال مدريد لجلب لاعبيه، لم ينفق غريمه التقليدي ومنافسه الأزلي برشلونة أي أموال في سوق الانتقالات الشتوية في الموسم الحالي.

وتشير تقديرات إعلامية إلى أن برشلونة قد ينفق أموالا من أجل التعاقد مع المهاجم المكسيكي الشاب جيوفاني دوس سانتوس إذا ما استمر غياب المهاجم الكاميروني إيتو والأرجنتيني ميسي بسبب الاصابة التي قد تبعدهم عن الدور الثاني في الدوري الاسباني.

أما نادي أشبيلية متصدر الدوري الاسباني فقد أنفق خمسة ملايين يورو للتعاقد مع المهاجم الروسي ألكسندر كيرجاكوف، وعلى خطاه سار نادي فياريال الذي تعاقد مع المهاجم الشيلي ماتياس فيرنانديز مقابل 5 ملايين يورو.

إصابة إيتو قد تضطر برشلونة للتعاقد مع لاعبين
أما بقية الأندية الاسبانية، فهي تسعى للتعاقد مع لاعبين، فهناك اتليتكو مدريد الذي يسعى للتعاقد مع مهاجمين اثنين لتعويض غياب نجميه ماكسيميليانو رودريجيث ومارتين بتروف للاصابة، بينما يطمح فريق ليفانتي للتعاقد مع المهاجمين الدنمركي يون دال توماسون والتشيكي يان كولر.

وعلى صعيد ديبورتيفو لاكورونا فهو يسعى أيضا إلى التعاقد مع المهاجم الارجنتيني فيرناندو كافيناجي الذي لا يشعر بالراحة حاليا ضمن صفوف سبارتاك موسكو الروسي، بينما يتنافس ريسينج سانتاندر حاليا مع ديبورتيفو لاكورونا في التعاقد مع كافيناجي.

ويتنافس سلتا فيجو وريال بيتيس على التعاقد مع المهاجم النرويجي جون كارو من فريق ليون حامل لقب الدوري الفرنسي.

يذكر أن نادي فالنسيا أعلن بأنه لن يتعاقد مع أي لاعب في فترة الانتقالات الشتوية الحالية رغم الاصابات العديدة التي يعاني منها الفريق.