قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لبنان الرياضي في عام التحولات 2006
إنجازات عالمية وعربية ومذهبية داخلية

غدير غزيري من بيروت: بدون شك يعتبر عام 2006 بالنسبة للرياضة اللبنانية عاما مختلفا عن كل السنوات السابقة باستثناء سنوات الحرب اللبنانية مابين

الفرحة اختلطت بالحزن عند الجماهير اللبنانية في العام المنصرم- إيلاف
1975 و1991... ويمكن القول ان 2006 الرياضية كانت اكثر تميزاً، اذ شهدت انجازات لبنانية خارجية بلغت حد العالمية، مع مشاركة منتخب كرة السلة في نهائيات بطولة العالم في اليابان وخروجه مرفوع الرأس من الدور الاول، فضلاً عن تأهل منتخب الناشئين لنهائيات بطولة العالم في مدينة فانكوفر الكندية الصيف المقبل، الى تبييض وجه لبنان قارياً بمبادرة فردية من العداء جان كلود رباط الذي توّج ولبنان بذهبية الوثب العالي في دورة الالعاب الآسيوية الـ 15 التي اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة.

يمكن ايضاً تقسيم السنة رياضياً قسمين خاصين برياضتنا اللبنانية: قبل حرب تموز، وبعدها. قبل الحرب كانت 2006 سنة quot;الدوبليهquot; في الالعاب الجماعية، مع انتزاع كل من الانصار والرياضي بيروت والشبيبة البوشرية، مسابقتي الدوري والكأس في ألعاب كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة على التوالي.

الا ان البطولات الثلاث، وخصوصاً كرة القدم وكرة السلة، شهدتا تراجعاً جماهيرياً ملحوظاً سيزداد أكثر في كرة السلة مع غياب احد عصبي اللعبة وصاحب العلامة الفارقة فيها بين 1994 و2004 فريق الحكمة بيروت. حيث laquo;تنطقraquo; الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد اللبناني لكرة السلة laquo;الحُكمraquo; بمصير فريق الحكمة laquo;العريقraquo; بطل العرب وآسيا سابقاً، والذي طبع الأعوام الأخيرة بلونه وإنجازاته، وذلك من خلال إقرارها فتح باب تواقيع اللاعبين مدة 72 ساعة.

فرحة سابقة للمنتخب اللبناني لكرة القدم- إيلاف
وهي صيغة مطلوبة ليستعيد النادي الذي يعيش ورشة ترتيب أوضاعه بإشراف مباشر وتمويل من رئيس مجلس أمنائه جورج شهوان، الفرصة الكاملة للبقاء في مصاف الدرجة الأولى والمنافسة على laquo;قدر الحالraquo; والصمود سعياً إلى تعزيز أوضاعه في الموسم المقبل والعودة بقوة إلى الصدارة، علماً أن إدارة النادي شكلّت لجنة فنية جديدة للعبة برئاسة قائد الفريق السابق ايلي مشنتف، الذي انتقل هذا الموسم استثنائياً إلى الشانفيل، وتضم أيضاً اللاعب الدولي السابق وليد دمياطي.

وكان اللافت إعلان اتحاد اللعبة برنامج دور الذهاب من بطولة لبنان التي تنطلق الأحد المقبل، بمباراة تجمع البطل وحامل كأس لبنان الرياضي وانترانيك بيروت، الذي laquo;رُفعraquo; إلى الدرجة الأولى استكمالاً لنصابها.

قطر ولبنان وديا في 20 اذار استعدادا لتصفيات بكين 2008

من جهة ثانية قال المغربي حسن حرمة الله مدرب المنتخب القطري الاولمبي لكرة القدم ان المنتخب سيلعب مباراة ودية في 20 اذار(مارس) المقبل في الدوحة مع نظيره اللبناني في اطار استعدادات المنتخبين لخوض تصفيات اولمبياد بكين 2008 التي تنطلق 28 شباط(فبراير).

ويفتتح منتخب قطر مبارياته بلقاء الكويت بالدوحة، وتختتم المرحلة الاولى من التصفيات في 6 حزيران(يونيو) القادم ووضعت القرعة المنتخب القطري ضمن المجموعة الاولي مع الكويت والبحرين والفائز من سنغافورة وباكستان. ويلعب الفريق اولى مبارياته الودية السبت المقبل امام نظيره الالماني، ويخوض منافسات بطولة الصداقة الدولية التي تنطلق 21 الجاري ضمن المجموعة الاولى مع الامارات وجنوب افريقيا واليابان.

واعلن حرمة الله برنامج المباريات الودية لمنتخبه والتي تستمر شهريا لكنه رفض الكشف عن اسماء المنتخبات التي سيلعب معها حتى يتم التأكيد رسميا بين الاتحاد القطري والاتحادات الاخرى التي تمت مخاطبتها وهي اتحادات عربية واسيوية في مقدمتها المنتخب العماني.

وتمنى حرمة الله ان يوفق في المهمة الجديدة التي تولاها والتي يراها صعبة بسبب غياب الكرة القطرية عن الدورات الاولمبية منذ فترة طويلة وتحديدا منذ

من مباراة ودية جمعت لبنان بالمنتخب السعودي
التأهل للدور الثاني لبرشلونة 1992. وفيما يتعلق بآخر نتائج الدوري اللبناني لكرة القدم فقد عاد النجمة الى الصدارة بفارق الاهداف عن الانصار حامل اللقب بعد فوزه الساحق على مضيفه الريان 9-صفر الاحد على ملعب صيدا البلدي في ختام المرحلة الثالثة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وسجل رياض قبيسي (3 خطأ في مرمى فريقه) وعلي ناصر الدين (20) وعباس عطوي (32 و80) واكرم مغربي (38) ومحمد غدار (71 و74 و88) وخالد حمية (73) الاهداف. وعلى ملعب بلدية برج حمود، حفلت مباراة الحكمة وضيفه الاهلي صيدا العائدين هذا الموسم الى دوري الاضواء بالاهداف واخطاء حراس المرمى، وانتهت بفوز مستحق للاول 5-3.

وبكر الحكمة في التسجيل عندما رفع وارطان غازاريان الكرة لتصل الى بول رستم الذي هيأها برأسه الى البرازيلي طومي جاكوميللي فسددها الاخير لترتد اليه من المدافعين قبل ان يتابعها داخل الشباك (6). وعادل الاهلي صيدا عبر السييراليوني دونالد مينتير الذي تلقى تمريرة بينية من علي احمد داخل المنطقة وسددها الى يسار الحارس الياس فريجة (13).

وانبرى عباس صالح لركلة حرة وارسلها ساقطة الى داخل المنطقة فأخطأ الحارس فريجة في تقديرها لتسكن شباكه معلنة عن الهدف الثاني للاهلي صيدا (23). واضاف الاهلي صيدا هدفا ثالثا اثر ركنية من علي حمية تابعها احمد برأسه في المقص الايمن لمرمى فريجة (28). وقلص غازاريان الفارق بعدما ارسل كرة عرضية الى داخل المنطقة افلتت من بين يدي الحارس وحيد فتال وتهادت داخل الشباك (45).

وعادل اصحاب الارض اثر ركنية من غازاريان حولها طومي برأسه الى محمد قصاص الذي سددها داخل المرمى من مسافة قريبة (49). وواصل غازاريان تألقه عندما تلقى تمريرة عرضية من الجناح حسين حمدان فلعبها برأسه ليتصدى لها الحارس البديل وليد عبد الرحمن قبل ان يودعها الاول داخل المرمى رغم مضايقة الدفاع مسجلا الهدف الرابع للحكمة (69).

وجاء الهدف الخامس للفريق الاخضر اثر مجهود فردي من طومي تخطى على اثره اكثر من مدافع وسدد كرة زاحفة ارتدت من القائم الايسر الى شباك الحارس عبد الرحمن (75).

وحقق الصفاء فوزه الثاني على التوالي بتغلبه على مضيفه المبرة 1-صفر على ملعب بيروت البلدي. وسجل حسين طحان هدف المباراة الوحيد بتسديدة زاحفة من مشارف المنطقة الى يسار الحارس مهدي درويش الذي لم يحرك لها ساكنا (53). وتعادل السلام زغرتا وضيفه التضامن صور صفر-صفر على ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس.

وكانت المرحلة افتتحت امس حيث فاز الانصار حامل اللقب على طرابلس الرياضي 3-1، والعهد على شباب الساحل 5-صفر.

ترتيب الهدافين:

- 5 اهداف: محمد غدار (النجمة)
- 4 اهداف: علي ناصر الدين (النجمة)
- 3 اهداف: عباس عطوي (النجمة)
- هدفان: صالح سدير وفادي غصن (الانصار)، هيثم عطوي (الريان)، البرازيلي اندريه باراكو وحسن نصرالله (العهد)، البرازيلي طومي جاكوميللي ووارطان غازاريان (الحكمة)، حسين طحان (الصفاء)، علي احمد (الاهلي صيدا).

الترتيب العام للدوري:

النجمة 9
الانصار 9
الصفاء 7
الحكمة 6
العهد 5
الاهلي صيدا 4
التضامن صور 4
الريان 3
المبرة 1
طرابلس الرياضي 1
شباب الساحل 11 -
السلام زغرتا5-