استفتاءات الوهم!

محمد عبداللطيف

[email protected]

بينما اتصفح احد المواقع المصرية الرياضية الشهيرة وجدت خبرا رئيسيا به يقول: أبو تريكة يتصدر قائمة أكثر لاعبي العالم شعبية .. وهنري الـ20! واوردت تفاصيل الخبر الترتيب الحالى للاعبين الاكثر شهرة فى العالم وفقا لاخر احصاءات التصويت على ذلك الاستفتاء الذي يجريه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم، واللاعبون العشرة الاوئل هم:
1- المصرى محمد أبو تريكة
2- السعودي ياسر القحطاني
3- العراقي يونس محمود
4- البرازيلي روجيرو سيني
5- الروسي يجور تيتوف
6- الروماني أدريان موتو
7- الاماراتي اسماعيل مطر
8- البرازيلي كاكا
9- التونسي أمين الشرميطي
10- البرازيلي رونالدو

اولا: لست متأكدا من مدى صحة هذا الخبر، فكل ما لاحظته عند دخولى على صفحة التصويت بموقع الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم أنك تقوم بالتصويت للاعب ما ثم تضغط على رابط اعتماد التصويت فتظهر لك رسالة مفادها ان الموقع تلقى تصويتك وتم حسابه... ولا تذكر الصفحة اى شئ عن ترتيب اللاعبين وفقا لاخر احصاءات الاستفتاء ، تصفحت الموقع فى عجلة لاجد رابط نتيجة الاستفتاء حتى الان فلم اجده ولم اجعل نفسى تعانى مشقة البحث عن نتيجة استفتاء وهمى كهذا... اذا خرجت باستنتاج مفاده ان محرر الخبر ربما توصل الى تلك النتجة لانه لديه دراية اكثر منى بالموقع اوربما لان لديه طرق خاصة للحصول على النتيجة من الكنترول ndash; مع ملاحظة ان بعض المواقع الرياضية اوردت خبرا منذ قريب على لسان مسئول بالاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم عن الاستفتاء يفيد عدم قيام الاتحاد باعلان اى من هذه النتائج الوقتية للاستفتاء وان النتجة سوف تعلن مع نهايته!

ولو حاولنا اعتبار ان ما ذكره المحرر صحيحا او حتى افتراض ان ذلك هو الترتيب النهائى الذى سيصير اليه الاستفتاء لادركنا ان هذا استفتاء وهمى بنسبة مائة بالمائة فهل يمكن تخيل ان الثلاثى ابوتريكة والقحطانى ويونس هم اشهر ثلاثة لاعبين فى العالم!!!!!!!!! باية امارة ؟؟!!

اعتبر ان المواقع التى تحاول من حين لاخر الترويج لهذه الاستفتاءات ترتكب خطأ شنيعا فى تغييب عقول الجماهير فمثل تلك الاخبار التى تتصدر الصفحات الرئيسية لبعض المواقع والصحف تؤكد لى اننا ما زالنا مجتمع منغلق على نفسه لايدرك مايدور حوله فى العالم.

ثانيا: هذا الاستفتاء وهمى كما قلت ولا طعم ولا لون له للاسباب التالية:

- عملية تحديد اشهر لاعب فى العالم لاتتم بالاستفتاءات الالكترونية وانما تتم من خلال طرق اخرى كتتبع المساحات التى يشغلها ذلك اللاعب فى وسائل الاعلام العالمية لا المحلية ، وحتى لو سلمنا بجدوى الفكرة فقد كان من الاولى ان يتم طرحها على نطاق الدول او المناطق الاقليمية بالعالم.

- استفتاءات الانترنت الجماهيرية التى تجرى على مستوى قارى او عالمى لا يمكن الاعتداد بنتائجها التى تكون معتمدة على امور منها تعداد السكان فى الدول وسهولة استخدام الانترنت لمواطنى هذه الدول والتوجيه الاعلامى السائد فى هذه الدول.

- لكى اضرب مثالا على ما اقول لم اجد افضل من المقارنة بين استفتائين حول افضل اللاعبين فى تاريخ قارة افريقيا فى مدة زمنية واحدة تقريبا باعتبار ان النشاط الرسمى للكرة على مستوى القارة لم يبدأ إلا مع نهاية الخمسينات، الاول استفتاء لاعب القرن بافريقيا الذى قام به الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم واستند فيه على اراء مؤرخى الكرة وخبرائها وصحفييها المرموقين والثانى استفتاء اللاعبين الافارقة الافضل فى ال50 عاما الاخيرة قام به الاتحاد الافريقى واستند فيه على التصويت الجماهيرى من خلال الانترنت. إليك عزيزى القارئ نتيجة العشر مراكز الاولى فى كل استفتاء:

استفتاء الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (استفتاء الخبراء)
استفتاء الاتحاد الافريقى (استفتاء جماهيرى الكترونى)

استفتاء الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (استفتاء الخبراء)

استفتاء الاتحاد الافريقى (استفتاء جماهيرى الكترونى)

1

الليبرى جورج وايا

1

الكاميرونى روجيه ميلا

2

الكاميرونى روجيه ميلا

2

المصرى محمود الخطيب

3

الغانى عبيدى بيليه

3

المصرى حسام حسن

4

الجزائرى الاخضربيومى

4

الكاميرونى صمويل ايتو

5

الجزائرى رابح مادجر

5

الليبرى جورج وايا

6

الكاميرونى ثيوفيل ابيجا

6

الغانى عبيدى بيليه

7

العاجى لورنت بكو

7

العاجى ديديه دروجبا

8

الكاميرونى فرانسيس اومام بيك

8

النيجيرى نوانكو كانو

9

المغربى احمد فراس

9

الجزائرى رابح مادجر

10

النيجيرى فيندى جورج

10

الزامبى كالوشا بواليا

11

الزامبى كالوشا بواليا

المصرى محمود الخطيب

11

الغانى مايكل ايسين

12

التشادى ندورام

12

النيجيرى استين اوكوشا

13

العاجى يوسف فوفانا

13

المصرى صالح سليم

14

المغربى عزيزبودرباله التونسى

طارق دياب

14

الجزائرى لالمس

15

النيجيرى رشيدى يكينى

15

الجنوب افريقى مكارثى




رابطى الاستفتائين لقراءة النتيجة كاملة:

http://www.iffhs.de/?b40f8ca85bd0e027e8f05f5cfc5ffcc81314a433ccd40385fdcdc3bfcdc0aec70aeedb8a3f0e03790c443e0f4039041e

http://www.cafonline.com/index.php?lng=1amp;module=mediaamp;idrub=94226amp;idnews=81898

نهاية الكلام

الرياضة هى الشئ الوحيد الذى يمكننا التكلم عن كل شئ فيه بحرية فى عالمنا العربى، فليتنا نتكلم فيها بواقعية حتى نعلم اجيالنا القادمة الواقعية السياسية والاجتماعية والحياتية.