مدير القناة الرياضية السعودية في حوار صريح مع إيلاف
القحطاني : تميزنا في تغطية كأس آسيا

حاوره من جدة:أحمد عايض: شاب سعودي عمل في أكثر من قناة فضائية إلى أن إستقر الأمر به في القناة الرياضية السعودية الثالثة، طور كثير من برامجها، وتدرج في المناصب حتى بات مدير والسكرتير التنفيذي في القناة الرياضية السعودية.. quot;إيلافquot; التقت غانم القحطاني فدار الحوار التالي:

غانم القحطاني مدير القناة الرياضية السعودية

س/ كيف كانت استعدادكم لتغطية أحداث كأس اسيا 2007 ؟
كانت تغطيتنا عبر خطط مدروسة للتغطية، من حيث تسهيل مهام المصورين والمراسلين والمعدين والمخرجين والمساعدين لهم وتوفير التقنيات الحديثة في سبيل الخروج في شكل لائق وجميل يرضي طموح مشاهدنا الكريم. وهذا كله بفضل توجيهات مدير عام القناة الأستاذ عادل عصام الدين .

* ما مدى رضاك عن تغطية القناة الرياضية لكاس اسيا ؟
- الحمد لله على كل حال واعتقد إننا تميزنا وأرضينا الشريحة المستهدفة لدينا عبر البث المباشر 24 ساعة والرسائل الخاصة من اندونيسيا والبرامج والتدريبات التي نقلناها على الهواء، وحسب تأكيد شخصيات عدة لها اهتمامها البالغ بالشئون الرياضية التغطيات الإعلامية أن قناتنا الذهبية كانت مميزة في تغطيتها وهذا شيء من هدفنا الكبير، ونفتخر كثيرا بشهادات المسئولين والمشاهدين الكرام.

* كيف تصنف قناتكم من حيث النتاج والتنوع مقارنة بالقنوات الفضائية الأخرى ؟
- دون مبالغة أو غرور أصنفها من أفضل القنوات من حيث التميز والإنتاج، والتقديم والتنويع في الأفكار والبرامج، مقارنة بالقنوات الفضائية الخاصة التجارية، لا سيما وأن الجميع يعلم بأننا قناة حكومية.

* يشاع أن بعض أفكار البرامج قناتكم الذهبية مستوحاة من برامج قنوات أخرى بنفس الأسلوب والنكهة فما تعليقك على ذلك ؟
-
هذا الكلام لا صحة له وغير صحيح ألبته، فنحن لا نقلد غيرنا بل نحافظ على هيبتنا وأسلوبنا وأفكارنا المتجددة، وربما يكون هناك تشابه في بعض البرامج وهذا أمر طبيعي على سبيل المثال لا الحصر التحليل في الأستوديو أو الملعب الذي يسبق المباراة، وهذا حاصل في القنوات الفضائية كافة.

* ترى أنكم تميزتم على قنوات عدة فند لنا ابرز ملامح هذا التميز ؟
- نعم تميزنا ومن ابرز ملامح التميز أننا كنا ننفرد بأخبار عدة سبقنا فيها الصحف وبقية الإعلام بوسائله كافة، منها على سبيل المثال استبعاد الشلهوب والمنتشري من المنتخب قبيل انطلاق منافسات كأس أمم أسيا في نسختها الجارية، إلى جانب انفردنا بنقل التدريبات للمنتخب على الهواء مباشرة من جاكرتا، وكذلك كانت قناتنا الذهبية الوحيدة من بين بقية القنوات تنقل خفايا المنتخب السعودي في مقر سكنهم والتدريبات وغيره.ا

* هل هناك خطة عمل أضافية في حالة تجاوز المنتخب السعودي ووصوله للنهائي ؟
- أكيد وسيشاهدها الجميع، وستكون مفاجأة يسعد بها مشاهدينا الكرام، لأن طموحنا رضاهم وإشباع رغباتهم، وسنجعلهم وسط الحدث الرياضي على أرض الواقع دون أي خسائر مالية، وقطع تذاكر طيران وتذاكر مباريات وسكن في فنادق غالية، إذ نسعى أن يكون النهائي امام عينيه.


* ما هي ابرز المعوقات التي واجهت فريق العمل في البطولة الأسيوية وكيف تجاوزتموها ؟
-
كثيرة منها فارق التوقيت حيث كان البرنامج اليومي على الهواء يبث عند الساعة 11 مساء بتوقيتنا وهو يعادل الساعة 3 فجرا بتوقيت اندونيسيا وكذلك تأشيرات الفيزا الى فيتنام، وكثرة سقوط الأمطار وصعوبة التنقل من مكان إلى أخر، وغيرها.

* من انجح البرامج التي تقدمها القناة الرياضية برنامج 99 الذي كسب شهرة واسعة ومتابعة دائمة خصوصا بعد حلقة السحر التي يقال أنها واجهت تحديات صعبة وتهديدات لمقدمها صلاح الغيدان فما صحة ذلك ؟
- الحمدُ لله أن وصلت سمعة البرنامج لسؤالك حينما وصف 99 بالبرنامج الناجح , وإن كان كذلك فهو من تميُّز مشاهديه الذي أجبر فريق العمل على التميُّز من أجلهم ولكسب رضاهم .

- كانت تغطيتنا عبر خطط مدروسة للتغطية، من حيث تسهيل مهام المصورين والمراسلين والمعدين والمخرجين والمساعدين لهم وتوفير التقنيات الحديثة في سبيل الخروج في شكل لائق وجميل يرضي طموح مشاهدنا الكريم. وهذا كله بفضل توجيهات مدير عام القناة الأستاذ عادل عصام الدين .- الحمد لله على كل حال واعتقد إننا تميزنا وأرضينا الشريحة المستهدفة لدينا عبر البث المباشر 24 ساعة والرسائل الخاصة من اندونيسيا والبرامج والتدريبات التي نقلناها على الهواء، وحسب تأكيد شخصيات عدة لها اهتمامها البالغ بالشئون الرياضية التغطيات الإعلامية أن قناتنا الذهبية كانت مميزة في تغطيتها وهذا شيء من هدفنا الكبير، ونفتخر كثيرا بشهادات المسئولين والمشاهدين الكرام. - دون مبالغة أو غرور أصنفها من أفضل القنوات من حيث التميز والإنتاج، والتقديم والتنويع في الأفكار والبرامج، مقارنة بالقنوات الفضائية الخاصة التجارية، لا سيما وأن الجميع يعلم بأننا قناة حكومية.- هذا الكلام لا صحة له وغير صحيح ألبته، فنحن لا نقلد غيرنا بل نحافظ على هيبتنا وأسلوبنا وأفكارنا المتجددة، وربما يكون هناك تشابه في بعض البرامج وهذا أمر طبيعي على سبيل المثال لا الحصر التحليل في الأستوديو أو الملعب الذي يسبق المباراة، وهذا حاصل في القنوات الفضائية كافة. - نعم تميزنا ومن ابرز ملامح التميز أننا كنا ننفرد بأخبار عدة سبقنا فيها الصحف وبقية الإعلام بوسائله كافة، منها على سبيل المثال استبعاد الشلهوب والمنتشري من المنتخب قبيل انطلاق منافسات كأس أمم أسيا في نسختها الجارية، إلى جانب انفردنا بنقل التدريبات للمنتخب على الهواء مباشرة من جاكرتا، وكذلك كانت قناتنا الذهبية الوحيدة من بين بقية القنوات تنقل خفايا المنتخب السعودي في مقر سكنهم والتدريبات وغيره.ا- أكيد وسيشاهدها الجميع، وستكون مفاجأة يسعد بها مشاهدينا الكرام، لأن طموحنا رضاهم وإشباع رغباتهم، وسنجعلهم وسط الحدث الرياضي على أرض الواقع دون أي خسائر مالية، وقطع تذاكر طيران وتذاكر مباريات وسكن في فنادق غالية، إذ نسعى أن يكون النهائي امام عينيه. - كثيرة منها فارق التوقيت حيث كان البرنامج اليومي على الهواء يبث عند الساعة 11 مساء بتوقيتنا وهو يعادل الساعة 3 فجرا بتوقيت اندونيسيا وكذلك تأشيرات الفيزا الى فيتنام، وكثرة سقوط الأمطار وصعوبة التنقل من مكان إلى أخر، وغيرها.- الحمدُ لله أن وصلت سمعة البرنامج لسؤالك حينما وصف 99 بالبرنامج الناجح , وإن كان كذلك فهو من تميُّز مشاهديه الذي أجبر فريق العمل على التميُّز من أجلهم ولكسب رضاهم .

أما بالنسبة فيما يتعلق بحلقة quot; السحر الفضائي quot; فقد أثارت ضجّة إعلاميّة لا تخفى عليك كإعلامي متابع للساحة الإعلامية وما يطرح فيها , وما قيل حولها صحيح, فأصحاب قنوات السحر والشعوذة توعدوا زميلنا المذيع صلاح الغيدان بإصابته بالسحر والأذى, لأنه كشف أسرارهم وألاعيبهم مثل الدجل والشعوذة والسحر وغيرها التي يمارسونها على المشاهد quot; الغافل quot; الذي تنطلي عليه حِيَل هؤلاء المشعوذين, فهم يستخدمون اسم الله وآيات القرآن كطعم يصلون من خلاله إلى مبتغاهم، بينما هو في حقيقة الأمر استنزاف لجيوب المشاهدين .

جاءت الحلقة لتقوم بإيضاح الحقيقة للناس , فأُغلقت على إثرها هذه القنوات ومُسحت من قائمة الأقمار الصناعية ( عربسات ونايلسات ونور سات ) , وخسروا مصدرَ دخلٍ كان هائلاً - بحسب ما أفاد مسئولو الأقمار ndash; وأنا أعتبر أن ردّة فعلهم طبيعية وقدّمت دعاية مجانيّة للقناة الرياضية وللبرنامج في أصقاع أوروبا quot; مكان البثّ quot; .

** ما تبريرك لما يشاع أن المجاملة والمحسوبية باتت واضحة داخل القناة الرياضية الثالثة ؟
- هذا غير صحيح وأتحدى احد أن يثبت ذلك، فصاحب الخبرة والحيوية والنشاط والتميز والإبداع والأفكار الناضجة، تجده في أروقة قناتنا الذهبية، أم من لا يحمل هذه الكفاءات فلا مكان له عندنا وربما تجده في قنوات أخرى.

* ما مخططكم الجديد في نقل الدوريات الأوربية ؟
- إنشاء الله ستشاهدون عدد من الدوريات الأوربية وخوف من المنافسة لا استطيع الحديث عنها، حاليا لكن الشيء الذي أحب أن أؤكده أن هناك مفاجآت من العيار الثقيل، وستكون ضربة قاسية في وجه بعض القنوات التجارية صاحبة الأموال الطائلة.

* قنوات art الرياضية سحبت كثير من موظفي قناتكم وأغرتهم بالمادة هل فعلا القناة الرياضية تعاني من شح في السيولة المادية , وكيف تنظر على تصرف art مع موظفيكم وسحبهم على استوديوهاتها ؟
- هذا كان في السابق أم الان الوضع تغير كثيرا، وأتحدى إن art تستطيع أن تأخذ أي موظف في قناتنا في الوقت الحالي سواء معد نشرات وتقارير رياضية أو مقدم أو مراسل أو مصور أو مخرج، باستثناء المعد القدير والعزيز محمد العتيبي، وأحب أن أخبركم بأن شح المادة الذي كنا نعاني منه سابقا كوننا قناة حكوميه بات اليوم موجود لدينا في شكل كبير، وأصبح موظفينا يتمتعون بالرواتب والامتيازات الجيدة.

* على ذكر قنوات art الرياضية وبحكم خبرتك هل نجحت القناة في التغطية والتنويع خصوصا وأنها تمتلك حصر نقل مباريات الدوري السعودي , إضافة الى أنها تملك ميزانية ضخمة جدا ؟
- اعتقد أنها حتى الان لم ترضى طموح الجمهور، والمشاهدين، ولم تواكب الأحداث الرياضية كما ينبغي، واعتقد أننا لو كنا نملك ما حصلت عليه art لكنا حققنا الكثير والمميز.

غانم القحطاني
* في اعتقادك استحواذ قنوات الشوتايم للدوري الانجليزي وحصرية نقلها يعد ضربة قاسية في وجه صاحب امتياز النقل الحصري في الموسم الماضي art ؟
- لا اعرف خفايا ما حدث لكن اعتقد أن art لو أرادت بقاء الدوري الانجليزي لكانت فعلت ذلك .

* كيف ترى تغطية القنوات الفضائية لكاس اسيا 2007 م وأيا من برامجها يشدك أكثر ؟
- تغطيه القنوات الفضائية كافة مميزة، واعتقد أن برامجنا وبرنامج المجلس في قناة الكأس وصدى الملاعب في mbc ، وبرنامج بتال القوس في العربية هي أفضل ما شاهدت وتابعت .

* معد ومذيع ومصور تتمنى وجودهم في القناة الرياضية السعودية ؟
أتمنى عودة المعد الزميل صالح الصالح، والمذيع بتال القوس ومصور art عبدالله صالح.

*كلمة أخيرة ؟
أحب أن أشكر مشاهدينا الكرام، وقراء جريدة إيلاف الالكترونية، وأتمنى أن تحوز برامجنا على رضاهم، مرحبين بآرائهم وانتقاداتهم الهادفة، ولهم منا كل الحب والتقدير، مع خالص تمنياتي بأن يقدم المنتخبين العربيين السعودي والعراقي في نهائي كأس امم أسيا المتعة الحقيقية لكرة القدم، وأن يؤكدا علو كعب الكرة العربية في المحافل كافة.
[email protected]