قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حسن شحاته
نيرمين سامي من القاهرة: قبل أيام من انطلاق البطولة الافريقية في غانا, جاء إعلان سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري دعم الاتحاد لشحاتة و المنتخب المصري كبلسم لشحاتة بعد الهجوم الشرس عليه من الاتحاد و الاعلام.

و كانت تلك الخلافات قد بلغت ذروتها. بعد الحديث الذي ادلي به الكابتن حسن شحاتة , المدير الفني للمنتخب المصري, الي مجلة quot;سوبر الرياضيةquot; التوتر بينه وبين أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للكرة .

و قد صرح شحاتة إن بعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد مصابون بانفصام في الشخصية وأن المنتخب لا يجد المساندة الكافية قبل انطلاق بطولة أفريقيا 2008. ولكن شحاتة اشار أن هذه التصريحات كانت منذ فترة وليست بعد انتهاء الخلافات بينه و بين الاتحاد.

فشحاتة يري أن لا احد يدعمه في الاتحاد غير رئيس الاتحاد quot; سمير زاهرquot; و أن هناك ثمة تربص ضده من نائب رئيس الاتحاد quot; أحمد شوبيرquot; حيث أن شحاتة يؤكد ان شوبير اتصل بمانويل جوزية quot; مدرب الاهلي المصري quot; لتولي قيادة المنتخب بدلا من شحاتة.

هذا بالطبع غير التصريحات النارية المتبادلة بين الاعلام و شحاتة. تصريحات من شحاتة ضد الاتحاد و الاعلام , و تصريحات من الاتحاد و الاعلام ضد شحاتة و الخاسر هوالجمهور المصري.

بعض النقاد الرياضيين يرون ان شحاتة فارغ الثقافة كرويا, لا يعرف ما معني غلق المساحات و لا التفكير التخطيطي و التكتيكي, إذن فتقريبا الكل ضد شحاتة. و لكن يبقي الفيصل هو تحليل أداء حسن شحاتة خلال مدة تولية تدريب المنتخب , و القاء نظرة سريعة علي تشكيلة المنتخب التي ستمثل مصر في كأس أفريقيا 2008.
جاء تعين حسن شحاتة كمدرب للمنتخب المصري بعد ثلاث شهور من إقالة الايطالي تارديللى بعد عدد من الهزائم مني بها المنتخب المصري.حيث لعب المنتخب المصري 42 مباراة بقيادة شحاتة. فاز في 25 منها و تعادل في 10 و انهزم في 7 مباريات . خسر المنتخب مباراة رسمية واحدة من مجموع المباريات الرسمية و التي تبلغ 21 و هي مباراة المنتخب المصري مع كوت دي فوار في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم, وتعادل المنتخب فى 7 مباريات, منهم 3 خارج ملعبه فى تصفيات غانا 2008 , و تعادلين فى كأس أمم إفريقيا 2006بتعادل المنتخب المصري مع منتخب المغرب, و تعادل ايضا امام كوت دى فوار حسم نتيجته لمصلحة المنتخب المصري بضربات الترجيح. وتعادل فى تصفيات كأس العالم أمام الكاميرون بملعبها و تعادل أيضا أمام ليبيا بمصر فى الدورة العربية.

تأهل المنتخب لكأس أفريقيا 2006 بعد أن تولي حسن شحاتة تدريب المنتخب متخطيا بة التصفيات بعد هزائم المنتخب في بعض مباريات تصفيات كأس أفريقيا تحت قيادة تارديللي.

احرز المنتخب المصري كأس أفريقيا 2006 تحت قيادة حسن شحاتة بعد هزيمة كوت دي فوار بضربات الترجيح. تأهل المنتخب لكأس الأمم الإفريقيا 2008 بغانا مع حسن شحاتة بعد تخطيه التصفيات متصدرا مجموعته بدون أى هزيمة .

علي الجانب الاخر, نري ان المنتخب فشل في الوصول لنهائيات كأس العالم 2006 حيث جاء في المركز الثالث بعد كوت دي فوار و الكاميرون و أعتقد انة غير مسئول عن ذلك حيث تولي المنتخب و خاسر لثماني نقاط. بالاضافة لذلك,خاض حسن شحاتة مع المنتخب المصرى دورة الألعاب العربية التى أقيمت بمصر وفاز بالميدالية الذهبية بدون أى هزيمة علي الرغم ضعف مستوي باقي المنتخبات حيث انه فاز علي شباب الامارات و السودان و فاز بصعوبة علي علي منتخب السعودية المطرود منة لاعب و تعادل مع المنتخب الليبي. و لكن الاداء الفني في معظم تلك المباريات دون المستوي لدرجة ان العديد من النقاد اتهموة بأنة يكسب quot; ببركة دعا الوالدينquot;. و نتذكر نهائي كأس أفريقيا 2006 حيث شعر البعض ان ليس هناك خطة محددة او ان اللاعب ليس لة مركز محدد. فالوحيد الذي كان موقعة في اللعب محدد بشكل قاطع هو عصام الحضري. و لكن ادي المنتخب مجهود جبار بدون شك للفوز بتللك البطولة و فاز بها. ان كرة القدم تعرف النتائج و مايظل محفور في تاريخ الكرة العالمية هي النتائج و ليس الاداء الفني العالي. اذا حتي لو فاز المنتخب المصربquot; ببركة دعاء الوالدينquot; فهذا ليس بالشئ المشين.

اما اذا القينا نظرة سريعة علي اختيارات حسن شحاتة للاعبيه المرشحين لتمثيل مصر في بطولة أفريقيا 2008 , فسنري أن المجموعة التي اختارها تعتبر الي حد ما هي ألافضل في مصر بنسبة 95% , فهذا هو المتاح أمامة و ليس لة امامة اي بديل اخر.

و لكن الملفت للنظر أن شحاتة اختار 4 لاعبين فقط من النادي الاهلي المحتل للمركز الاول في قائمة الدوري العام , و نفس العدد من نادي الزمالك, بينما اختار 8 لاعبين من نادي الاسماعيلي صاحب المركز الخامس في الدوري!! فهل شحاتة يري أن العبرة بالاداء و ليس بالنتائج؟! نري أيضا أن حسن شحاتة لم يضم لاعبيين علي مستوي عالي مثل اين احمد السيد(الاهلى)و عمادالنحاس(الاهلى) احمد بلال(الاهلى) و علاء ابراهيم ( بتروجيت) . علي الجانب الاخر نري أن شحاتة اختار من اللاعبين المحترفين ابراهيم سعيد الذي لم يشارك في مع فريقة التركي في اي مباراة , و كذلك الحال مع حسام غالي لاعب توتنهام الانجليزي الذي لم يسافر الي انجلترا منذ بداية الموسم, و بالتالي انخفضت لياقتهم, و لم يعدوا في فورمة المباريات. و يري البعض أن عدم اختيار شحاتة لجمال حمزة لاعب الزمالك هو لاسباب شخصية.

أما عن المباريات الودية لتأهيل المنتخب قبل السفر الي غانا فنري أنها مع فرق دون المستوي و لا تمثل أي احتكاك حقيقي للاعبين , حيث أن المنتخب سيلعب وديا ناميبيا وانجولا ومالى . و لا أعتقد أن أسباب كابتن حسن شحاتة لعدم اللاعب مع منتخبي المغرب و تونس مقنعة. فقد صرح شحاتة أن المغرب تمسكت بموعد لا يناسب المنتخب المصرى فى حين رفضت تونس الحضور إلى القاهرة وتمسكت بأداء كافة مبارياتها الودية على ملعبها!!! لا شك أن نتيجة هذا التشكيل ستظهر بشكل أوضح عند خوض مباريات كأس أفريقيا 2008 , وو قتها سنجزم اذا كانت تلك الخيارات كانت بمحلها أم ر.

قبل كأس أفريقيا2006 حدث نفس الهجوم الضاري علي حسن شحاتة من بعض اعضاء اتحاد الكرة و من الاعلام مؤكدين انة لن يحرز تلك البطولة, و لكنة فعلها و توجت مصر كبطل لافريقيا. و لعل هذا يعتبر فأل حسن للمنتخب المصري و لحسن شحاتة في كأس أفريقيا 2008. اذن فلنترك الرجل يعمل , و النتائج هي الفيصل. كيف نتخذ ضدة موقف او نحكم علية قبل الهنا بسنة؟! و اذا كان اتحاد الكرة يري انة مدرب فاشل فلماذا اتو بة من البداية ؟! اعتقد ان هناك حالة انفصام في الشخصية لدي اتحاد الكرة و انقسامات و كأننا في في حرب. و لايجب أن نغفل ان الكثير من لاعبي المنتخب يحترمون و يحبون حسن شحاتة. و لعل هذا يعتبر من أسرار نجاح حسن شحاتة في احراز البطولات . نحاكم حسن شحاتة بعد كأس أفريقيا 2008, اما الان فعلي ماذا نحاكمة؟! أن من يهاجموة يتبعون مقولةquot; الحسن تعم و السيئة تخصquot; , فاذا فاز المنتخب بالبطولة اصبح النصر ملك الجميع , و اذا خسر فيتحمل شحاتة المسؤلية وحدة .

المهمة بدون شك صعبة خصوصا في عدم وجود ميدو و بركات للاصابة و شيكابالا للعقوبة, و لكن عزم وطموح و تصميم و جهد حسن شحاتة يدفعك الي أن تؤيدة حتي لو كنت غير مقتنع به.