بكين : أعلن المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج انسحابه من العمل كمستشار فني لدورة الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة الصينية بكين 2008 احتجاجا على دعم الحكومة الصينية للسودان في موقفها إزاء إقليم دارفور الذي يشهد انتهاكا لحقوق الإنسان.وأوضح سبيلبرج الحائز على عدد من جوائز أوسكار أن قراره بإنهاء الاتفاق مع اللجنة المنظمة لأولمبياد بكين جاء لأن quot;ضميره لن يسمح له بمواصلة عمله كالمعتادquot;.وقال مخرج أفلام quot;إنقاذ الجندي رايانquot; بطولة توم هانكس وquot;قائمة شندلرquot; وquot;الفك المفترسquot; quot;في هذه اللحظة لا ينبغي بذل وقتي وطاقتي على الاحتفالات الأولمبية.. بل يجب توجيهها في وضع نهاية للجرائم الوحشية التي ترتكب بحق الإنسانية في دارفورquot;.

وهدد المخرج الأمريكي الحكومة الصينية في آب/أغسطس الماضي بترك عمله كمستشار فني للدورة الأولمبية إذا لم توقف بكين دعمها للسودان المتهم بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في دارفور.

وأدان عدد من نجوم هوليوود أمثال ميا فارو وجورج كلوني سابقا الانتهاكات في دارفور منتقدين دعم الصين لحكومة الخرطوم التي تشتري منها البترول وتبيع لها أسلحة.

وكانت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية 2008 قد أعلنت في نيسان/أبريل 2006 عن اختيار المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج والمخرج الصيني زانج ييمو لتصميم الحفل الافتتاحي للدورة التي ستنطلق في الثامن من آب/أغسطس المقبل.