كأس ولي العهد لمن يبتسم في نهائي الجمعة
الهلال يتطلع للقب السابع والاتفاق يتوق للثاني

تحضيرات الهلال والإتفاق للنهائي

مكافآت مجزية للاعبي الهلال

تركي ونواف فهد من الرياض : تتجه الأنظار مساء الجمعة صوب استاد الملك فهد الدولي، لمتابعة المباراة النهائية التي ستجمع فريقي الهلال والاتفاق في قمة ساخنة ضمن نهائي النسخة الثالثة والثلاثين من مسابقة كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم.

وهذه هي المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان في المباراة النهائية للمسابقة، وبدون شك فان خبرة النهائيات تصب لمصلحة الهلال وكذلك عاملي الأرض والجمهور، لكن المعطيات التي حدثت في هذه المسابقة تنبىء بأن الاتفاق لا يتأثر بالجمهور بدليل فوزه على الاتحاد في جدة في ربع النهائي. ويملك مدربا الفريقين البرتغالي طوني أوليفيرا (الاتفاق) والروماني كوزمين كولاريو (الهلال) أوراقا ومفاتيح عديدة للقب الاول لهما مع الاندية السعودية في اول تجربة لهما في الملاعب السعودية هذا الموسم.

ويغيب عن الاتفاق مدافعه المتألق قائد المنتخب السعودي الأولمبي ماجد العمري بداعي الايقاف وهو لاعب مؤثر وقد يقلق هذا الغياب المدرب أوليفيرا الذي بدأ يعتمد عليه بشكل كبير في خط الدفاع، في المقابل يعود ياسر القحطاني والليبي طارق التايب الى صفوف الهلال بعد غيابهما عن مباراة الشباب في اياب الدور نصف النهائي بسبب الايقاف، وستشكل عودتهما قوة كبيرة للهلال.

ويلعب الهلال بطريقة 4-5-1 في حين يلعب الاتفاق بطريقة 3-5-2، وكلا الفريقين يملك هجوما قويا، ففي الهلال يبرز القحطاني وأحيانا محمد الشلهوب والتايب، وفي الاتفاق الثنائي الخطير الغاني البرنس تاغو وصالح بشير الى جانب المغربي صلاح الدين عقال الذي يعتبر مفتاح اللعب في الفريق الاتفاقي ويجيد التمويل والاختراق والتسديد على غرار نجم الهلال التايب.

لقطة من مباراة سابقة بين الاتفاق والهلال
وتبقى أوراق خط الوسط هي الفاصل في المباراة، ففي الهلال يبقى الشلهوب ورقة ناجحة في مساندة الهجوم الى جانب الدوليين عمر الغامدي وخالد عزيز. أما الاتفاق فهو لا يختلف عن الهلال في اللعب بمحورين هما السنغالي محمد روبيز وعلي الشهري وكلاهما قوة ضاربة في الوسط الاتفاقي الى جانب ابراهيم المغنم صاحب هدف التأهل لفريقه في مرمى الهلال في اياب الدور نصف النهائي لبطولة الاندية الخليجية هذا الموسم.

وعانى الهلال لبلوغ المباراة النهائية، فهو واجه منافسه التقليدي النصر في ثمن النهائي وتفوق عليه بهدفين لليبي طارق التايب وياسر القحطاني، وكاد يودع المسابقة في ربع النهائي على يد الحزم لولا الخبرة التي حسمت الامور لصالحه 2-1 بعد التمديد، قبل ان يتخطى الشباب بصعوبة في دور الاربعة بتعادلهما سلبا ذهابا وفوزه لهدف وحيد ايابا سجله مدافع الشباب فيصل العبيلي خطأ في مرمى فريقه.

أما الاتفاق فحجز بطاقته الى النهائي على حساب ثلاثي أندية جدة حيث تغلب على الربيع (درجة ثانية) 5-صفر في ثمن النهائي، وعلى الاتحاد 2-1 في ربع النهائي، ثم جرد الاهلي من اللقب في دور الاربعة بتعادلهما 2-2 ذهابا في جدة، وفوزه 2-1 ايابا في الدمام.

يذكر ان الاهلي هو أول فريق يحرز اللقب بعد فوزه على الأولمبي 3-صفر عام 1957 وهو أيضا آخر الفرق فوزا باللقب بتغلبه على الاتحاد 2-1 العام الماضي.

وتعاقبت تسعة فرق على إحراز اللقب، ويعد الاتحاد صاحب الرقم القياسي (7 مرات) يليه الهلال (6 مرات) ثم الأهلي (5 مرات) والشباب (3 مرات) والنصر (مرتان) والاتفاق والوحدة والقادسية والرياض (مرة واحدة لكل فريق).

ويبقى الاتحاد أكثر الفرق تأهلا الى النهائي (11 مرة) يليه الاهلي (10 مرات) ثم الهلال (8 مرات).

( الجماهير تدق طبول الاستعداد )

بدأت الجماهير الرياضية السعودية بشكل عام والجماهير الهلالية الاتفاقية بشكل خاص تدق طبول الاستعداد لخوض معترك نهائي كأس ولي العهد ndash; ثاني أكبر بطولة سعودية ndash; حيث العمل يقوم على قدم وساق في معقل الناديين ، و وسط تأكيدات جماهيرية للتواجد ومؤازرة الناديين والوقوف خلفهما والفرح بالبطولة التي لن تكون سهلة للهلال في حال تحقيقها أو للاتفاق ، فالفريقان ذوو مستوى متقارب حيث نجد طارق التايب في الوسط الهلالي و صلاح عقال في الوسط الاتفاقي ، فيما يقود ياسر القحطاني خط الهجوم في الهلال ويقف كلا من صالح بشير و توجو في خط الهجوم بالاتفاق أمام الحارس المخضرم محمد الدعيع .

وسيكون اللقاء والذي من المتوقع أن يكون محط أنظار الجماهير السعودية بل حتى العربية حاميا كونه يجمع بطلين من أبطال الكرة السعودية ، فالهلال متمرس ومعتاد على لعب المباريات النهائية وتحقيقها ، فيما الاتفاق والذي يبرع ويظهر بشكل أكثر من رائع في البطولات قصيرة النفس قد يجد نفسه أمام فرصة الفوز ببطولة هذا الموسم ليتبعها ببطولته التي حققها الموسم الماضي أمام القادسية الكويتي كأس الخليج .

( استعدادات الهلال)

بحضور أعضاء شرف النادي الأمير فهد بن محمد و الأمير محمد بن خالد ورئيس النادي الأمير محمد بن فيصل أجرى الفريق مرانه الرئيسي استعداداً للقاء الاتفاق في نهائي كأس ولي العهد .

لقطة من إحدى مباريات الهلال
و اجتمع مدرب الفريق كوزمين بعد نهاية المران مع لاعبي الفريق مؤكدا لهم قوة الفريق الاتفاقي واستحقاقه للوصول للنهائي لعد فوزه على الأهلي مؤخرا في الدمام ، مؤكدا لهم أن الفوز هو هدف الجمهور الأزرق وهدفه الشخصي ولا مجال للتهاون في المباراة الختامية .

وقد اختار المدرب لاعبيه الذين سينضمون لمعسكر إعدادي خاص بهذه المباراة وسيكون في مقر نادي الهلال وسيسبق المباراة بيومين واللاعبون هم :

الدعيع - الشمري - تفاريس - المرشدي - الهليل - الذياب - الخثران - مسفر القحطاني - العنقري - الغامدي - عزيز - الغنام -الشلهوب -التايب - الفريدي - المبارك -المؤشر -البرقان - ليلو - ياسر ndash; الخراشي .

ومن المتوقع أن يدخل الهلال المباراة بهذا التشكيل :

حارس مرمى / محمد الدعيع
الدفاع / تفاريس ، المرشدي ، الخثران ، مسفر
الوسط / الغامدي ، عزيز ، الشلهوب ، التايب
الهجوم / القحطاني ، ليلو

ويعتمد الفريق الهلالي على مهارة التايب الممول الرئيسي لهجمات الهلال ، وكذلك قوة محاوره الممثلة بعزيز والغامدي إضافة لخبرة المدافع البرازيلي تفاريس ، كما يتواجد في خط الهجوم أفضل لاعب آسيوي ياسر القحطاني الذي متى ما كان في مستواه الحقيقي فلن يقبل بخسارة فريقه هذه البطولة .

ويعيب الفريق كثيرا خط الظهر الأيمن الذي لم يشهد استقرار طوال سنوات عديدة ، إضافة لقلة خبرة المدافع ماجد المرشدي والذي يقف بجوار تفاريس ، فيما سيكون حارس القرن محمد الدعيع مصدر ثقة واطمئنان للهلال .

من جهته أعرب رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل عن فخره واعتزازه بوصول فريقه للقاء النهائي الغالي مساء الجمعة على كأس سمو ولي العهد ، وتابع رئيس الهلال حديثه قائلا : شرف كبير للهلال وللاتفاق خوض أول النهائيات المحلية بعد مشوار كبير في الأدوار السابقة حيث سيحظى الفريقان بشرف السلام على ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز .

كما قال: نحن نعد الهلال لكل النهائيات المحلية للموسم الحالي ونطمح لتحقيق معظمها إن لم تكن كلها وفريقنا يملك نجوماً مميزة متى ما أبدعوا داخل المستطيل الأخضر تحقق الانتصار بعد توفيق الله .

واختتم حديثة معرباً عن شكره لكل جماهير الهلال التي لم تخذل فريقها أبداً لا بدعم ولا بمؤازرة ولا حتى برؤية وطرح لخدمة الفريق كما قال ، وتمنى أن يكون اللقاء ممتعا للمتابعين

وقد وصل الهلال لهذا النهائي بعد فوزه في دور 16 على النصر بهدفين للاشيء ، والفوز على الحزم في دور 8 بهدفين لهدف ، قبل الفوز على الشباب بهدف للاشيء في دور 4 ممثلا بمباراتي الذهاب والإياب .

كما حقق الهلال هذه البطولة لست مرات ويطمح بالحصول عليها للمرة السابعة بتاريخه حيث نال الهلال هذه البطولة في أعوام 1384 هـ ، 1415 هـ ، 1421 هـ ، 1423 هـ ، 14126 هـ ، 1427 هـ

( استعدادات الاتفاق )

وسط حضور لرئيس النادي الأستاذ عبد العزيز الدوسري ونائبه الكابتن خليل الزياني والأساتذة عدنان المعيبد ومحمد المعجل وأحمد الدوسري أعضاء شرف النادي ، انهى الاتفاق تدريباته التي تسبق العرس الكبير الذي سيتم تشريفه بحضور ولي العهد وقد تواجد جمهور كبير في مقر النادي تابع استعدادات اللاعبين عن قرب مطالبا إياهم بالفوز دون سواه لإعادة أمجاد الاتفاق المحلية التي غاب عنها لسنين طوال ، وكانت التمارين لياقية تكتيكية قادها المدرب توني أوليفيرا .

ومن المتوقع أن يدخل الفريق هذا النهائي بتشكيل مكون من :

حارس مرمى / عدنان السلمان
الدفاع / مشعل السعيد ، سياف االبيشي ، ماجد العمري ، جمعان الجمعان ، راشد الرهيب
الوسط / محمد روبينز ، علي الشهري ، صلاح الدين عقال
الهجوم / صالح بشير ، برنس تاجو

وهنا لقطة من إحدى مباريات الاتفاق
ويتميز الاتفاق بانضباطية لاعبيه داخل الملعب ، إضافة لقوة دفاعه وهجومه و وجود المغربي عقال الذي يعد حاضرا وراء كل هدف اتفاقي ، كما أن التفاهم بين المهاجمين بشير وتاجو بدأ يتضح جليا على أداء الاتفاق داخل الملعب ، حيث يقف هذان اللاعبان وراء كل فوز اتفاقي .

فيما يعيب الاتفاق وجود بعض اللاعبين قليلي الخبرة والذين لم يعتادون على خوض مباراة نهائية ، إضافة لكثرة انتقال أظهرته لخط الهجوم والذي يسبب ضغط كبير للدفاع في حال ارتداد الكرة ، وقد أعدت الإدارة العدة لإعداد اللاعبين نفسيا لخوض اللقاء الذي بالطبع لن يكون سهلا للفريقين .

من جهته أكد إداري الفريق زكي الصالح أن الاتفاق في كامل جاهزيته لخوض اللقاء وذكر أن حضور أعضاء مجلس الإدارة و أعضاء الشرف تعد هي أفضل تهيئه للفريق لخوض اللقاء و لمواصلة المشوار لكي يظهر الفريق بشكل راقي يليق بسمعة وتاريخ نادي الاتفاق ، كما أكد أن تواجد الجماهير في تدريبات الفريق اليومية والتي تسبق النهائي يعد دفعة معنوية كبيره للاعبين .

ويبقى الدور علينا في معسكر الفريق في الرياض من خلال تهيئة اللاعبين بشكل إيجابي حتى يكون كل لاعب في جاهزية كاملة ، كما أكد أن الفريق كله على قلب واحد وهذا ما يميز الاتفاق عن سواه من الأندية .

كما قال الصالح : اللاعبون الآن وصلوا لمرحلة نضج كروي واقتنعوا أن عليهم أن يسجلوا لهم تاريخ بتحقيق مثل هذه البطولات الغالية في سجلهم الرياضي حتى يتحدث التاريخ عن هذا الجيل الرائع و لله الحمد وجود الكابتن القدير صالح خليفه معنا بالفريق سهل علينا أمور كثيرة فهو مضرب مثل للاعب الاتفاقي الذي أنجز الكثير من البطولات
.
واختتم الصالح حديثه قائلا : أتمنى أن يكون تركيز اللاعبين عالي في هذا اللقاء ، مؤكدا أن هناك مقوله دائماً يتذكرها وهي quot; إذا حضر جمهور الاتفاق فالاتفاق يحسم quot; .

وقد وصل الاتفاق لهذه المباراة بعد فوزه على الربيع خارج أرضه بخماسية للاشيء في دور 16 ، كما تغلب على الاتحاد في دور 8 خارج أرضه بهدفين لهدف ، فيما تغلب على الأهلي في دور 4 بهدفين لهدفين في الذهاب وهدفين لهدف في الإياب والذي أقيم بالدمام .كما حقق الاتفاق البطولة مرة واحدة

فلمن ستكون كلمة الحسم ولمن يبتسم كأس ولي العهد لفرقة الكوماندوز أم للزعيم ، ففي حال تحقيق الاتفاق لهذه البطولة ستكون المرة الثانية التي يحقق بها اللقب ، أما في حالة تحقيق الهلال لهذه البطولة فستكون المرة الثامنة التي يحصل بها الهلاليون على كأس ولي العهد .