العراق يطمئن اللجنة الاولمبية الدولية حول قراره بحل اولمبيته
انتخابات خلال 3 أشهر ولا تأثر او تدخل بالنشاطات الرياضية

العراق: مجلس الوزراء يوقف عمل اللجنة الاولمبية

أسامة مهدي من لندن : طمأن العراق اليوم اللجنة الاولمبية الدولية اثر مخاوف اعلنت عنها من تدخل السلطات العراقية في شؤون الحركة الرياضية في البلاد اثر قرار السلطات حل اللجنة الاولمبية العراقية حيث اكد الناطق بأسم الحكومة علي الدباغ ان القرار ضمن عدم تأثر الحركة الرياضية واستمرار نشاطها من خلال لجنة عليا ستتكفل بذلك وتعد لانتخابات لجنة جديدة خلال ثلاثة اشهر مقبلة .واكد الدباغ في تصريح صحافي مكتوب ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان قرار مجلس الوزراء امس بايقاف عمل المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية العراقية وإتحاداتها قد نص على تشكيل لجنة مؤقتة برئاسة وزير الشباب والرياضة تمنح كافة الصلاحيات ولمدة 3 اشهر لأجل إقامة الإنتخابات وفق الآليات والضوابط المقرة والمعلنة وبإشراف اللجنة الأولمبية الدولية. وقال ان القرار جاء نتيجة إيمان الحكومة بالعلاقة الوثيقة بينها وبين الرياضة في العراق ولأن النشاط الرياضي يشكل أحد الأمور الرئيسية التي ترعاها إضافة الى أن تمويل الحركة الرياضية يتم من قبلها لذا تجد الحكومة العراقية أن من واجبها التدخل لتنظيم الحركة الرياضية.

واضاف ان قرار مجلس الوزراء ضَمن عدم تأثر الحركة الرياضية العراقية وإستمرار نشاطها كالمعتاد وذلك عن طريق تكليف اللجنة المؤقتة التي يترأسها السيد وزير الشباب والرياضة (وتضم في عضويتها ممثلين عن لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب والأمانة العامة لمجلس الوزراء إضافة الى مستشارين وخبراء) بادارة نشاطات الإتحادات الرياضية والإشراف عليها إلى حين إنتهاء عمل اللجنة المؤقتة. واشار الى ان القرار تضمن تبليغ اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي بمضمون الإجراءات المتخذة والطلب منهم إرسال مندوب أو مراقب للإطلاع على كافة التفاصيل والوثائق القانونية والإدارية والمالية التي مهدت لهذا القرار. واوضح الدباغ ان الميثاق الأولمبي الدولي يعطي الحق للحكومات للتدخل في موضوع اللجان الأولمبية المحلية اذا كانت هذه اللجان قد خالفت قوانين الدولة والميثاق الاولمبي.

وقال ان ان اللجنة الاولمية العراقية تعد غير مكتملة الشرعية كونها مختلة النصاب نتيجة ظروف متعددة حيث لا تمتلك هيئتها العامة ومجلسها التنفيذي النصاب القاوني الكافي كما إنها تعمل بشكل مؤقت منذ أكثر من 5 سنوات ووفق إنتخابات مؤقتة فيما كان يفترض ان تسري لعام واحد حيث إستمر أعضاء اللجنة الأولمبية المؤقتة بالتمديد لأنفسهم منذ ذلك الحين و فشلوا طيلة تلك الفترة في وضع مسودة قانون جديد للجنة يتمتع بالحد الأدنى من الشروط القانونية المطلوبة من أجل موافقة مجلس شورى الدولة عليه. واوضح بأن احد مهام اللجنة الجديدة المشكلة وفق القرار أعلاه هي وضع مشروع قانون جديد لإنتخابات اللجنة الأولمبية يحصل على موافقة مجلس شورى الدولة. هذا بالاضافة إلى كون الأعضاء المتبقين مقيمين بشكل دائم خارج العراق الأمر الذي جعلهم منقطعين عن الرياضة العراقية وهمومها وتطلعاتها.

وفي وقت سابق اليوم دعت اللجنة الاولمبية الدولية الى عدم التدخل باستقلالية اللجنة الاولمبية العراقية الحالية مشيرة الى انها سترسل رسالة واضحة وقوية الى وزير الشباب والرياضة العراقي اذا ما استمر هذا النهج.
جاء ذلك في رسالة تلقتها اللجنة الاولمبية العراقية اعلنها رئيس اللجنة بالوكالة بشار مصطفى خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم في مقر اللجنة على خلفية التداعيات التي رافقت قرار مجلس الوزارء العراقي بتجميد عمل اللجنة الاولمبية العراقية.

واكد مدير العلاقات في الاولمبية الدولية مع اللجان الاولمبية الوطنية بيري ميرو في الرسالة quot;اعلمنا رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ بقرار التجميد وسوف نرسل رسالة قوية وواضحة الى وزير الشباب والرياضة نوضح فيها العزل التام والعقوبات الدولية التي سوف تفرض ضدهم اذا ما استمروا بالتدخل باستقلالية الاولمبية العراقيةquot;. واضافت الرسالةquot; بحثنا الامر مع حسين مسلم في المجلس الاولمبي الاسيوي لمتابعة التطوراتquot;.

واضاف ميرو في رسالته انquot; اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي سوف يقومان بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم باتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بهذا الشانquot;.
وحول الدوافع التي تقف وراء قرار التجميد قال بشار مصطفى ان quot;رغبة وزير الشباب والرياضة بالاستئثار والسيطرة على الحركة الرياضية والرياضيين وتحريضه المتواصل للجهات الاخرى في البلاد لعدم التعاون مع اللجنة الاولمبية هي من ابرز الاسبابquot;.

واضاف مصطفى انquot; اللجنة الاولمبية العراقية منتخبة رسميا ولا يمكن ان للجنة المؤقتة المشكلة برئاسة وزير الشباب حسب قرار التجميد ان تتصرف بالامور وليس لها حق بالتحضير للانتخابات المقبلة وهذا شان يخصناquot;.

وبخصوص تنفيذ القرار قال مصطفى quot;نحن نحترم اي قرار وهذا قرار صادر من جهة حكومية ورسمية لكننا لم نتسلمه رسميا وبعد ان يصلنا شخصيا سنطلب مقابلة رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس الجمهورية جلال طالباني لاطلاعهما على كل التفاصيل التي دعت وزير الشباب والرياضة للتحريضquot;. واشار المسؤول العراقي الى ان قرار ايقاف عمل اللجنة الاولمبية نستغربه تماما لانه لايستند على تثبيت خروقات ادارية او مالية او اية تجاوزات اخرىquot;.

وعلى الصعيد ذاته ابدت الاتحادات الرياضية المنضوية تحت مسؤولية اللجنة الاولمبية استياءها لقرار ايقاف عمل اللجنة الاولمبية وتنشيط الانشطة مطالبة الجهات الحكومية للتخلي عن هذا القرار وابداء تفهما معمقا للعمل الصحيح الذي تسير على نهجه اللجنة الاولمبية العراقية.

واوضح الامين المالي للجنة الاولمبية العراقية ورئيس الاتحاد العراقي للتجذيف عبد السلام خلف خلال المؤتمرquot; كل تفاصيل عملنا المالي ومسؤولياتنا مكشوفة للجهات الرقابية وفي مقدمتها ديوان الرقابة المالية ولايوجد شئ يثير الشكوكquot;. واضاف quot;بيد ان اثارة الموضوع والطلب من الجهات الحكومية بايقاف اللجنة الاولمبية وتجميدها ينطوي على اغراض شخصية تم توقيت اثارتها الان حيث يستعد المنتخب العراقي لتصفيات كاس العالم ووجود اكثر من رياضي يستعد لاولمبياد بكين 2008quot;.