قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خميس البلوشي صمت طويلاً ولكنه قرر الحديث عن الجميع
حسن.. الذي اصبح خميساً.. لكي يبقى على قيد الحياة

زيد بنيامين من مسقط : مع دخوله المرحلة الجامعية خلال دارسته، تغيرت الكثير من الامور في حياته، فالشاب القادم من منطقة تقع على بعد نحو 100 كليومتر من العاصمة مسقط، وجد امامه حياة جديدة quot;السكن الداخلي بنى

خميس البلوشي
خصيتي فالحي الجامعي مغلق موجود بعيداً عن اي شيء ثاني، فتجد امامك اناس من كل عُمان تتبادل معهم الثقافات، كما تجد المكتبة ايضا من اعز اصدقائكquot;.لم يكن غريباً اذاً على خميس ان يكتب بعض الشعر، ويكتب القصص القصيرة، كما اغرته تلك التجربة في ان يكتب في صحيفة (عُمان) وينقل اخبار الرياضة الخاصة بجامعته quot;كنت افرح حينما اجد اسمي مطبوعا في الجريدة، وهو ما كون لي ارتباط بالصحافة، واجتهد اكثر، ولكنني لا احب العمل في الصحافة، لانها متعبة بسبب عملية الكتابة الطويلة وغيرها من الامور الاخرىquot;.

بعد تخرجه من الجامعة عمل في الاذاعة من عام 1992 ولمدة اربع سنوات quot;الاذاعة علمتني كيف اكتب النص، وتحاور، وتتلقى مكالمات وتتعاون مع الميكروفون، والشيء الاكبر ان تخاطب ملايين الناس بصوت دون ان تكون هناك كاميرا تساعدك عبرها اللقطات، بينما الاذاعة مبنية على الخيالquot;.

قبل اشهر من كأس الخليج التي استضافتها مسقط عام 1996 كان خميس البلوشي على موعد في اول ظهور تلفزيوني له، وسرعان ما تحولت

quot;إيلافquot; تنشر التسجيلات الكاملة

علاقته بالبطولة من متفرج ومتابع الى صانع خبر، حينما كان عليه نقل رسالة يومية لتغطية الحدث قبل ان يزدحم الفضاء بالقنوات التلفزيونية quot;وعيت على البطولة مع النسخة السادسة في الامارات 1982، كان والدي يعمل في الامارات ويأتي الي بالصحف الاماراتية وكنت ابحث فيها عن الصفحات الرياضية لانني كنت احب الكرة وكنت العبها في الحي مع الشبابquot;.

في ظل تبادل الاتهامات الفضائية التي تميزت بها دورة خليجي 19 في مسقط، كان الاعلام العُماني يمارس سياسة ضبط النفس quot;العرف العربي يقول ان الصمت له عشر فوائد، واذكر منها ان الصمت تقهر الشخص الذي امامك، وعلى كل الاحوال الصمت مطلوب، ولكن الانسان الصامت والذي يسمع اكثر هو الذي يتكلم بصورة افضل، لذلك فقد اعطانا الله لسان واحد واذنان، لكي نسمع اكثر مما نتكلمquot;.

خميس البلوشي لم يصمت طويلاً .. حيث سرعان ما طالب بطرد قناة ابوظبي الرياضية وهو الموقف الاميز عمانياً حتى الان سمعناه من السلطنة التي تمارس هواية الاستماع طويلاً، ان لم نقل انها تحمل الرقم القياسي فيه quot;حينما

quot;المجلسquot; يغلق أبوابه في وجه الحقيقة..

تكلمت .. (فشيت خلق) كثيرين.. لان الكلام هدئ بلد كامل، كأنه هو من تكلم، كان يجب ان نطهر انفسنا حتى نفرغها من اشياء كثيرة جداًquot;

قيل الكلام الكثير طوال ايام الدورة التي تعيش ساعاتها الاخيرة، لكن ما استفز البلوشي ان quot;تصل التهكمات الى حد البلد نفسه، والقول ان دورة الخليج هي اكبر من عُمان، كيف اسمح لنفسي ان اتهجم على مستوى وطن كامل؟، انظر تداعيات ما حدث في الاشتباكات والمناوشات التي شهدناها، فالناس في النهاية بشر، وانا احد ابناء هذا الوطنquot;.

تتداخل عُمان والامارات كثيراً لذلك ما يحصل بين جماهير البلدين يعد غريباً ، خميس البلوشي مثلاً كان يزور الامارات منذ ان كان في الخامسة من عمره، وخصوصاً امارة الشارقة حيث يستقر اولاد عمته هناك، يعقوب السعدي

البلوشي خلال لقائه مع إيلاف
لذي كان احد ابطال الحرب الفضائية الجارية، عمل في وزارة الاعلام العُمانية وعاش في هذه البلاد لعقود عدة قبل ان يمنح الجنسية الاماراتية بداية العقد الحالي، اسماعيل مطر هداف خليجي 18 في ابوظبي ذو جذور عُمانية ايضاً quot;كان اسمي حسن، وبدأت امرض كثيراً وانا عمري بين اربع الى خمس سنوات، حيث كانت تزورني الحمى كل يوم واغمى بسببها، فقال جدي ان هذا الاسم ثقيل على الصبي، فغيروه الى خميس دون ان يختاروا اسم (مودرن) فلم تصيبني الحمى والحمد للهquot;.

يتذكر خميس العديد من التحديات الغريبة التي عاشها في حياته quot;قدت السيارة بدون رخصة لنحو خمس

رئيس اللجنة الإعلامية لإيلاف: لن نحرّك الدبابات!
سنوات، وفي كل مرة كنت اقول لنفسي انني يجب ان استخرج الرخصة لان من يملكونها ليسوا افضل مني، ولا استطيع اليوم ان اعطي مبرراً لعدم قيامي بذلك كل هذه الفترة، لكنني في النهاية وقعت في قبضة الشرطة، وكان على والدي ان يدفع الغرامة وقدرها 50 ريالاً عمانياً،ووقتها لم يكن المبلغ بسيطاًquot;.

وضع خميس لوالده في هذا الموقف المحرج، غير من قناعات الرجل الذي يعمل اليوم رئيساً للقسم الرياضي في اذاعة عُمان، ويعمل متعاوناً مع التلفزيون العُماني quot;فبسبب ذلك بدأت اهتم بالتفاصيل حتى لا اخطئ، فقبل اي سفرة الى الخارج يجب ان ازور موقع المطار على الانترنت مثلاً، واتابع مداخله ومخارجه، وكيفية الدخول والخروج منه وقس ذلك على الكثير من الخطوات التي اقوم بها في حياتيquot;.

الخليفي: أنظمة خليجي 19 تسري على الجميع