عبد الجبار العتابي من بغداد : سأقول بصراحة... انني معجب بكاظم وعل، ولا أجد لاعبًا يمتلك مهاراته على الرغم من أنه لم يعمر طويلاً في الملاعب. إذ إن الشهرة التي نالها ما زالت اضواؤها ساطعة لغاية الان، ولا اعتقد ان مهاجمًا يولد في الملاعب العراقية دون أن يلتفت إلى كاظم وعل، ولا يريد أن يعرف شيئًا عنه،أو يتمنى أن يجد ما وجده من صيت. كاظم وعل... اسم ترك بصمته في عالم كرة القدم العراقية والعربية والاسيوية ، وما زال عدد اهدافه في بطولة شباب اسيا ثابتًا مع مرور نحو 30 عامًا، وما زال صدى كلمات المعلق الكويتي خالد الحربان الذي اسماه (كاظم بطل) يرن في الاذان ، مع كاظم .. اجرينا حوارًا موسعًا هذا نصه .

* لنبدأ بالجدل الدائر حول انتخابات كرة القدم ، ما الذي تقوله عنها ؟
- انا اعترض على الانتخابات لاسباب عديدة منها : هل يجوز في العراق العظيم ان تكون الهيئة العامة لاتحاد كرة القدم 63 شخصًا فقط ؟ ، وهل يجوز لهؤلاء اللاعبين الدوليين الذين ملأوا الملاعب نجومية ان يمثلهم لاعب واحد فقط ، انا معترض على الانتخابات من هذا الباب ، والمفروض ان تتوسع الهيئة العامة ويعطوا ثقلاً للاعبين الدوليين الذين يمتلكون الخبرة والدراية ويعرفون الكثير من الامور الفنية وغيرها. فلماذا لا يكون عدد اللاعبين الدوليين 20 لاعبًا ، وهذا يجعل الجميع يأخذون فرصتهم كاملة .

* وعن المرشحين والاسماء التي يتم الحديث عنهم الان ؟
- من حق أي لاعب سابق ان يرشح نفسه ، ولكنني لا احبذ الجمع بين مسؤوليتين ، المفروض ان يكون المرشح ذا مسؤولية واحدة كي يستطيع ان يعطيها حقها ، كما انني اتمنى الا ينتمي عضو الاتحاد إلى اي نادٍ.

* كيف ترى عمل الاتحاد الحالي خلال السنوات الماضية ؟
- بشكل عام لم يضع النقاط على الحروف كما يقال ، مثلا نشاط فرق الشباب والبراعم لم يعطها حصة كاملة ، كما ان مواعيد البطولات وحتى الدوري الممتاز غير ثابتة ومتفاوتة بالاضافة الى تذبذبه في اختيار المدربين والكادر المعين ، فالمنتخب ليس حقل تجارب ، وكل مدة يأتي بمدرب ويمنحه فرصة التجريب ، هذا بالاضافة الى سفراتهم المستمرة وغياباتهم الدائمة وعدم تواجدهم في بغداد ، كما ان الاتحاد ما عاد يهتم باللاعبين السابقين ولا توجد اي رعاية لهم ، وكان هناك اتفاق بين رابطة اللاعبين الدوليين السابقين واتحاد القدم ان يسافر مع كل وفد احد اللاعبين القدامى المرضى ، ولكن الاتحاد لم يلتزم بالاتفاق وألغاه ، ولا نعرف لماذا. فهل يؤثر وجود لاعب واحد على الاتحاد ؟ ربما ، كما ان عمل اعضاء الاتحاد اتسم بالانانية وتمسكهم بمناصبهم على الرغم من الهزات العنيفة التي منها خروجنا من كأس العالم الحلم، والمطالبات الجماهيرية والاعلامية بتقديم استقالتهم ، نحن لم نجدهم متجاوبين مع رغبة الناس والهيئة العامة ، وكان من المفروض ان يبيضوا وجوههم امام الناس والصحافة وان يقدموا استقالتهم ، والظاهر ان الفوائد المرجوة من المناصب تمنعهم من ذلك .

* كيف ترى واقع الكرة العراقية ؟
- تذبذب في المستوى العام ، وهذا يعني الكثير ، يعني التخبط في الافكار والتصرفات والمناهج التدريبية وعدم وجود تخطيط مسبق وسليم للحالة ، وبصراحة انا استغرب لوجود مدير للمنتخب الاول وهو السيد عبد الخالق مسعود الذي لاينتمي للرياضة بشيء ، ولا يعرف كيف يتعامل مع المدرب او الفريق ، المدير الاداري هذا لا دور له في المنتخب مثل الكثير من اعضاء الاتحاد الذين لا دور لهم ، بمعنى انهم ضعفاء جدا امام حسين سعيد ، لانه يمتلك تاريخا رياضيا مشرفا وهم لا يملكون لذلك ما اضافوا اليه شيئًا بقدر ما قللوا من قيمته بتصرفاتهم واخطائهم ، لذلك اتمنى ان يكون مع اي مسؤول مجموعة تساعده على الظروف ولا تزيد الظروف سوءًا مثل هذه المجموعة الحالية .

* ما المطلوب خلال المرحلة المقبلة ؟
- علينا ان نهتم بالبنية التحية وانشاء الملاعب ، كما ان على الاتحاد اختيار المدربين للمنتخبات الوطنية ممن لهم تاريخ مشرف ، خذ مثلا منتخب الشباب لثلاث سنوات اعطوه لثلاثة مدربين هم : هادي مطنش وعبد الاله عبد الحميد ثم حكيم شاكر ، وهؤلاء لم يكونوا معروفين على مستوى فرقهم فكيف يمكنهم ان ينجحوا باللاعبين الشباب الذين يحتاجون الى قدوة من اللاعبين النجوم الجيدين ، واخر مرة اعطى الاتحاد المهمة لحكيم شاكر وطلب من المدرب ثائر احمد ان يعمل مساعدًا له ، هذا شيء غريب ، وحين رفض ثائر ابعدوه ونحن نعرف ان ثائر احمد يقود بطل الدوري العراقي ، لكن الاتحاد للاسف يجامل على حساب سمعة العراق .

* من خلال الواقع .. كيف ترى مستقبل الكرة في العراق؟
- انا اراه يبشر بالخير ، بسبب عودة العديد من اللاعبين الدوليين الى احضان البلد وكذلك الكفاءات من المدربين ، وهؤلاء بالتأكيد سيفعلون شيئا مستقبلا وسوف يكون العمل مستمرا ، انا متفائل اذا ما استفاد الاتحاد من الملاحظات واهتموا بها وهي تخدم الجميع ، واذا ما كان عضو الاتحاد معنيا بالامر ويمتلك سيرة ذاتية حسنة .

* ما هو تفسيرك لاقامة دوري الموسم المقبل بـ (42) فريقًا ؟
- ان هذا يخدم الباحثين عن الاصوات في الانتخابات المقبلة ، ويا ليتهم يعتمدون طريقة واحدة ثابتة ومنهاجا صحيحا ، الناس ملت من الطرق المتعددة ، كل موسم يقام دوري مختلف ، فلا تعرف الاندية كيف تتصرف ، انا اعتقد ان هذا النظام هو حمل ثقيل جدًا على الاتحاد وحتى المتفرج ذاته ، ولكن يعتمده الاتحاد الحالي من اجل مصالحه الخاصة والاصوات التي يريد ان يحصل عليها في الانتخابات وهناك اندية تصدق ان الاتحاد يعمل لمصلحتها .

* اين أنت من التدريب ؟
- انا اعشق التدريب لانه عالم اخر غير عالم الادارة، ولكن مع الاسف الان كل واحد يتضرف على هواه ، انا قادر على التدريب ، والحالة الصحية لي لا تمنع من ذلك وكان المرحوم عمو بابا يشكو من العديد من الامراض ويمارس التدريب بشكل جيد ، التدريب عمل فكري يقوم على التوجيهات والمساعدون هم الذين عليهم التطبيق .

* اي المواقف الحزينة التي ما زالت عالقة في ذاكرتك ؟
- حتى الاحزان ذهبت ، لان حب الناس ابعدها عني تمامًا ، وانا فرحان جدًا بالناس الذين اينما اذهب اشعر بمحبتهم وحرصهم ورعايتهم لي .

* هل هذا يعني انك حين تمشي في الشارع تجد الصدى القديم ذاته لديهم ؟
- هناك من يعرفني بالاسم والصورة ، ولكن الاغلب حاليًا لا يعرفونني الا بالاسم ، الاسم خالد ولكن الصورة تتغير للظروف ، ولكن في اي مكان اكون فيه ويذكر اسم كاظم وعل اجد الناس يلتفتون اليّ ويحيطونني بمحبتهم .

* ما الطموح الذي تتمناه الان ؟
- بالدرجة الاولى .. اتمنى ان يتطور نادي القوة الجوية ويتحسن ، كما اتمنى ان اشاهد ملاعب كثيرة وصالحة للعب وان ارى اللاعبين مرتاحين في مبارياتهم وحياتهم .

* على ذكر القوة الجوية ، ما الذي يحدث فيه؟
- انتظر قليلاً وسوف تأتيك الاخبار الجيدة ، هناك اعتراضات على رئيس النادي ، والايام المقبلة ستكشف الكثير .

* هل حاولت ان تجد ملامح مهارات كاظم وعل في لاعب عراقي الان ؟
- صورة اللاعب تتغير من جيل الى جيل ، ولكل زمان لاعبوه ، ولكن هناك اللاعب الاسمر في فريق اربيل (مسلم مبارك) اجد فيه بعض الملامح ، ولو انه ابتعد عن المشاكسة لكان له وزن ومستقبل ايضا ، وهناك لاعب الجوية امجد ، لكنه يحتاج الى تدريب خاص ، ولكن مع الاسف لا اجد اي تطور لديه ، كما انني ارى اسلوب اللاعب علاء عبد الزهرة قريبًا من اسلوبي ولكنه يحتاج الى ثقة بالنفس .

* لو بحثت في ذاكرتك ، ما الشيء الذي ما زال يشع فيها؟
- بطولة شباب اسيا عام 1975 التي سجلت فيها (11) هدفًا ، وهذا الرقم الى الان لم يكسر ، وكانت هذه البطولة تمثل بروزي على المستوى الاسيوي بالاضافة الى بروز امكاناتي التهديفية .

* سأتحول الى سؤال شخصي .. سمعت انك تبحث عن زوجة رابعة .. هل هذا صحيح ؟
- هذا غير صحيح ، لم ابحث عن الرابعة ولم افكر فيها ، فأنا الان مستقر ، ومن سوء حظي .. ان الرجال يستقرون عندما يتزوجون زوجة واحدة ولكنني لم اشعر بالاستقرار الا عندما تزوجت ثلاثا !!! .

* هل تعدل فيما بينهن بصراحة ؟
- العدل بالتأكيد صعب ، ولكنهن سواسية في الاهتمام ، والزواج لا يأتي اعتباطًا فالظروف احيانًا تحتم عليك ان تتزوج .

* هل من بينهن معجبة بك ؟
- لا ، لم اتزوج بواحدة منهن كونها معجبة بي كلاعب .

* سؤال اخير .. ما الذي بقي في نفسك وتريد ان تقوله ؟
- شريحة اللاعبين الدوليين السابقين لم تجد اذانًا صاغية للاهتمام بها وهي التي قدمت الكثير وخدمت وبلغ بها العمر والظروف حدا ، نحن نريد تشريعًا من البرلمان لمراعاة حقوق هؤلاء اللاعبين ، واحمد راضي صار له سنتين في لجنة الرياضة والشباب في البرلمان ولم يفعل اي شيء للرياضة ولا للرياضيين .