أكد الكابتن حسن شحاتة المدير الفنى لمنتخب مصر الأول لكرة القدم أن الفوز على منتخب نيجيريا فى بداية المجموعة الثالثة هو ضربة البداية للمنتخب فى بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا فى أنجولا.

وقال شحاتة فى تصريح أدلى به نقله الموقع الاليكترونى الاخبارى للاتحاد الإفريقى أن صعوبة المباراة تتمثل فى أنها المدخل فى فعاليات البطولة والمباراة الأولى لها رهبة فى البداية quot;ولكن لدينا ثقه كبيرة فى قدرات وإمكانيات لاعبينا على تحقيق الفوز بالمباراة وانتزاع الثلاث نقاطquot;.

وأضاف أن quot;الفوز على نيجيريا فى بداية المشوار بالبطولة سيكون له دور كبير فى رفع الروح المعنوية للاعبين وتحقيق دفعة معنوية فى المباريات المقبلة ونحن على أتم استعداد لمواجهة جميع المنتخبات المشاركة ولا نخاف من اللعب مع أى فريق ولدينا هدف الوصول إلى المباراة النهائية والاحتفاظ باللقبquot;.

بدوره، أكد شوقي غريب ، المدرب العام للمنتخب المصري لكرة القدم ، أن الطاقم الفني للفريق لم يلجأ إلى تغيير خطة لعبه في المباراة التي خاضها أمام نظيره النيجيري في مستهل رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حاليا في أنجولا.

Egypt's Mohamed Nagui, center, reacts with fellow team members ...

ونجح المنتخب المصري في تحويل تخلفه بهدف إلى فوز ثمين 3/1 في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة.

وأكد غريب في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة أن الطاقم الفني للفريق quot;لا يلجأ أبدا إلى تغيير طريقة لعبهquot; ، مشيرا إلى أنه اعتاد على تطبيق خطة اللعب 4/4/2 في المباريات الودية لرفع معدلات اللياقة البدنية لدى اللاعبين ، بينما يخوض الفريق المباريات الرسمية بطريقة اللعب 3/5/2 التي يغلب عليها الطابع الخططي.

وأوضح غريب أن الفريق حقق اليوم فوزا تاريخيا على المنتخب النيجيري القوي الذي يضم العديد من النجوم الكبار المحترفين بالأندية الأوروبية.

وأضاف أن المباراة كانت صعبة للغاية في بدايتها ووقع المنتخب المصري في بعض الأخطاء quot;ولكنهم تداركوها بمرور الوقت ونجحوا في تحقيق التعادل ثم الفوز الثمينquot;.

أما أحمد حسن قائد المنتخب المصري لكرة القدم فقد أهدى جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام المنتخب النيجيري في كأس الأمم الأفريقية 2010 بأنجولا إلى جميع أعضاء الفريق من الجهاز الفني واللاعبين.

كانت مباراة نيجيريا اليوم هي المباراة الدولية رقم 167 له في صفوف المنتخب المصري.

وأكد حسن أن الفريق بأكمله ساهم في فوزه بهذه الجائزة ، ولذلك فإن الجائزة تمثل تتويجا للفريق بأكمله.وأوضح حسن أن المنتخب النيجيري فريق كبير ومحترم وأنه يضم العديد من النجوم المحترفين في أكبر الأندية الأوروبية ولكن المنتخب المصري نجح في تحقيق الفوز عليه دون عناء كبير لتكون دفعة رائعة للفريق قبل خوض مباراتيه التاليتين.

وأضاف أن الفوز والأداء القوي أعاد للفريق ذكريات البطولة الماضية عام 2008 بغانا والتي حافظ فيها الفريق على لقبه الأفريقي بعدما قدم عروضا قوية في مختلف المباريات التي خاضها منذ بداية البطولة وحتى المباراة النهائية.

ويشارك أحمد حسن في البطولة الأفريقية للمرة الثامنة حيث يتساوى في ذلك مع الكاميروني ريجبور سونج الذي يشارك في البطولة الحالية أيضا ليكونا بين أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ بطولات كأس الأمم الأفريقية.

ويتفوق حسن على سونج في أن قائد المنتخب المصري سبق له الفوز باللقب مع الفريق ثلاث مرات أعوام 1998 و2006 و2008 ، مقابل لقبين لسونج في عامي 2000 و2002 .